أهم 5 مناجم لإنتاج الذهب في السعودية


تعتبر السعودية، من أغنى أراضى العالم بالثروات الطبيعية سواء كانت فى أعماق الأراضي أو داخل الجبال أو الهضاب أو السهول. وتعود مناجم الذهب بها إلى ما قبل 5000 سنة.

مناجم الذهب في السعودية

وقد عُرفت مناجم الذهب فى الجزيرة العربية بأنها من أقدم مناجم الذهب على المستوى العالم. ووصل عدد مناجم الذهب الأكثر إنتاجاً فى السعودية إلى حوالى 5 مناجم ذهب، تعمل بطرق تجارية تشغلها شركة معادن للذهب ومعادن الأساس. وقد بلغ إنتاج هذه المناجم إلى أكثر من أربعة ملايين أوقية منذ عام 1988. وفقاً لما جاء في شبكة جولد برايس.

أهم 5 مناجم لإنتاج الذهب في السعودية

منجم مهد الذهب

مناجم الذهب في السعودية

يقع منجم مهد الذهب فى محافظة مهد الذهب فى منطقة المدينة المنورة، حيث يُعد من أقدم مناجم الذهب فى السعودية، إذ إنه يحتوى على خامات من الذهب والفضة والنحاس والزنك والرصاص.

افتتح منجم مهد الذهب عام 1983، وبدأ الإنتاج التجارى عام 1988، حيث بلغ احتياطى الذهب به نحو 1,200,000 طن بتركيز يصل إلى 26 جرام ذهب لكل طن، وبدأ الإنتاج الفعلى للمنجم عندما تم بالفعل حفر أكثر من 59 كم من الأنفاق واستخراج أكثر من 3,576,189 طن من خام الذهب. وفى نهاية عام 2007 كانت كمية الاحتياطي المتبقي به نحو 1,087,764 طناً، حيث تم حفر ما يزيد عن 232 كم من الحفر الماسي، وذلك لتقييم عروق الخام وزيادة الاحتياطي واستكشاف امتدادات جديدة للتعدن.

منجم بلغة

مناجم الذهب في السعودية

يقع منجم بلغة في منطقة المدينة المنورة على مسافة 65 كم نحو الجنوب من مصنع المعالجة فى الصخيرات، وهو أحد أهم مناجم الذهب فى السعودية، فيشمل منجماً للتعدين المكشوف. ويستخرج المنجم حوالى 7 ملايين طن من الصخور. ويعد منجم بلغة أحد أهم مناجم الذهب فى السعودية، حيث يبلغ إنتاج الذهب به حوالى 43.299 أونصة، وحوالى 2.297 أونصة من معدن الفضة فى عام 2007.

منجم الصخيبرات

مناجم الذهب في السعودية

يقع منجم الصخيبرات فى منطقة القصيم، وتشمل المنطقة الصناعية لمنجم الصخيبرات للذهب على مجمع لمعالجة خام الذهب الذى يتألف من وحدة التصفية ونظام معالجة المياه ووحدة التحليل الحراري للذهب ومختبرات أخرى. وتبلغ كمية الخام التى يتم معالجتها فى معمل الترشيح بالكربون نحو 650,000 طن سنوياً ، ويبلغ معدل إنتاج الذهب بالمنجم حالياً نحو 1.5 طن من الذهب الخالص سنوياً.

منجم الحجار

منجم الحجار

يقع منجم الحجار فى جنوب السعودية بالقرب من محافظة العقيق، ويحتوى هذا المنجم على مرفق للغسيل والترشيح، ليتم إعادة معالجة المواد المجمعة والمغسولة مسبقاً والتى لم يستخلص الذهب منها من قبل. تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 750 ألف طن من الذهب الخام، وفي عام 2011 بدأت بالعمل معه شركه معادن عمليات التعدين فى شيرس.

منجم الإمار

منجم الحجار

يقع منجم الإمار على بعد 195 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الرياض، حيث يتم فيه معالجة خام الذهب بمعدل 200 ألف طن فى السنة لإنتاج الذهب فى شكل خليط. وكان يُعرف منجم الإمار قبل الميلاد بحوالى 300 عام أى منذ ثلاثة ألاف عام تقريباً، وأيضاً تم استغلاله فى أيام الدولة الأموية والعباسية. يعمل هذا المنجم بطاقة إنتاجية كبيرة وقدرها حوالى 200 ألف طن سنوياً، ومن المتوقع أن ينتج المنجم نحو 385,000 أوقية من الذهب وحوالي 635,000 أوقية من الفضة.

تعليقات 1

  1. نعم ارض الجزيرة العربية من اغني أراضي الدول في دفائنها (بترول،معادن فلزية نفيسة،معادن غيرفلزيه احجار كريمة، ماثرثابتة وآثار منقولة) ولكن السؤال الذي يطرحه كل عاقل والإجابة الحقيقيةعليه تشكل خطراً علي السائل والباحث عن إجابة حقيقية له هو:- اين ذهبت كل الدفائن التي استخرجت سواءاً سوائل او معادن هي في الاصل ملكاً مشاعاً لسكان الارض التي استخرجت منها؟ وحاليا اين تذهب منتجات المناجم ومستخرجات سوائل الارض؟
    للحصول علي اجابة مقنعة ومعترف بها لابد من (تفعيل رقابة مستقلة ذات سلطة من خارج منظومة أنظمة سياسة استغلال ثروات الارض، وهذه الرقابة المستقلة تكون هيئة دولية يتم التعاقد معها ببنود شروط مصاغة من قبل هيئةوطنية نزية ولايتم المصادقة عليها من اي جهة لكي لايتم فلترتها بناءاً علي مصالح غير مشاعة)لان فقدان الثروات المستخرجة سابقاً فقدة وفقدةقيمتها المادية لسوء استغلالها وعدم استثمارها في بنيت شعبهاوعمارة ارضها علي الوجه الذي يرضي العقلاء والحكماء ففقدت الثقة في تخطيط ماسبق ، والان اصبح من الضروري بل من الواجب استعادة ثقة شعب الارض فيمن تولي امر هذه الارض ، وارجو من غير الحكماء والعقلاء ان يكون محايدين ضمن الشعب الذي تولي أمره حكمائه ، ولايكون بوقاً لغيره تلعب به الاهواء ، دوره اي الانسان العادي يكمن في ان يعمل فيما سخره الله به من عمل ويتعبد الله بالسكوت (قل الخير فيما ينفع امتك او اصمت وغيرك يعمل لينفعك )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم 5 مناجم لإنتاج الذهب في السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول