انسَ كل ما عرفته وسمعته عن الرومان..وإليك الحقيقة


قامت هوليوود برسم صورة زائفة في أذهاننا عن الرومان وإمبراطوريتهم التي غابت عنها الشمس، فمن خلال الأفلام والمسلسلات غُرِست في عقولنا مفاهيم ومعتقدات عن الرومان ليس لها حظ من الصواب، فأصبحنا نعتقد أن الإمبراطور نيرون كان يتسلى بعزف الكمان أثناء احتراق روما، وأن الرومان يرتدون رداء التُّوجة طوال الوقت، وغير ذلك من المفاهيم الخاطئة.

المُجالِدات

مجالدة

هناك انطباع خلفته الأفلام والمسلسلات التي تتناول تاريخ الرومان أن المُجالَدة كانت مقصورة على الرجال فقط، لكن في الواقع فإن الإمبراطور نيرون سمح في سنة 37 ميلادية للنساء بالمجالدة، وبعض المُجالِدات كن من سيدات الطبقة الراقية الباحثات عن المغامرة والإثارة. قام الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس بمنع النساء من المُجالَدة في سنة 200 ميلادية، لكن المؤرخين يشككون في مدى التزام عامة الناس بهذا القرار.

أمر بالقتل

إمبراطور

أفلام هوليوود جعلتنا نعتقد ان الإمبراطور الروماني يأمر بقتل المجالد المهزوم عن طريق الإشارة بإبهامه إلى أسفل ويعفو عن حياته بالإشارة بإبهامه إلى أعلى، ولكن الحقيقة أن الإمبراطور كان يأمر بالقتل برفع قبضة يده وهي مقبوضة، ويأمر بالعفو بالإشارة بقبضة اليد وهي مبسوطة. إذا خالف المجالد المنتصر أمر الإمبراطور وقام بقتل المجالد المهزوم فإنه من الممكن أن يسجن أو يقتل.

المنازل

منازل أثرية

كان أثرياء روما يعيشون في بيوت واسعة لديها امدادات من المياه العذبة وفيها نظام للصرف الصحي ويقوم على رعايتها عدد كبير من الخدم، أما الفقراء فكانوا يعيشون في شقق صغيرة مبنية فوق المحلات التجارية، وكان الفقراء ينقلون الماء في جرادل إلى بيوتهم، ولم يكن يسمح لهم بالطبخ في بيوتهم خوفاً من تسببهم في اندلاع حرائق في روما.

آتيا بالبا كيسونيا

آتيا بالبا كيسونيا

كان خالها يوليوس قيصر، وابنها الإمبراطور الروماني الأول أغسطس، تصورها المسلسلات الحديثة على أنها امرأة شريرة وماكرة في حين أن الشعب الروماني كان ينظر لها على أنها امرأة رقيقة وعادلة.

ممرات القيء

ممر

ممر

تسبب اسم هذه الممرات في نشر اعتقاد خاطئ يوحي بأن الرومان كانوا يأكلون في الولائم حتى يصابوا بالتخمة الشديدة ويضطروا لتقيء ما أكلوه في هذه الممرات، في الواقع هذه الممرات الواسعة تستخدم لإدخال الناس إلى المسارح الرومانية بكل يسر وسهولة.

نيرون يعزف على الكمان

نيرو

في سنة 64 ميلادية كانت شعبية الإمبراطور نيرون في الحضيض، لذلك عندما احترقت روما خرجت شائعة تقول أن نيرون كان يعزف على الكمان أثناء اندلاع الحرائق في روما، دحض المؤرخون هذه الإشاعة، وأثبتوا أن نيرون لم يكن أصلاً في روما في وقت احتراقها، وأنه نظم جهود الإغاثة عندما عَلِم بالكارثة التي حلت بروما.

الرومان واللغة اللاتينية

كتابة لاتينية

بخلاف الاعتقاد السائد بأن الرومان تحدثوا اللغة اللاتينية التقليدية إلا أن الواقع يقول أن الرومان استخدموا اللاتينية السوقية كلغة للتخاطب، وأن أغلب رعايا الإمبراطورية الرومانية كانوا يتحدثون اللغة الإغريقية حتى القرن الرابع الميلادي. الجدير بالذكر أن اللاتينية السوقية هي اللغة التي تطورت منها اللغات الرومانسية وعلى رأسها الفرنسية والإيطالية.

التُّوجة

الرومان

هو رداء روماني أبيض يُلف حول الجسد، وكان يُلبس في المناسبات الرسمية فقط، بعكس ما تصوره الأفلام من أن الرومان لبسوا هذا الرداء في كل وقت وفي كل مكان.

العامة والنبلاء

رومان

في الإمبراطورية الرومانية إذا كنت من طبقة العامة فلا يمكن أن تترقى لتصل إلى طبقة الباتريكيان (النبلاء) مهما امتلكت من الأموال، وظل هذا الأمر سائداً حتى الفترة المتأخرة من عهد الإمبراطورية الرومانية، حيث توسعت طبقة الباتريكيان إلى حد ما، بحيث باتت تشمل معظم الموظفين والمسئولين الحكوميِّين ذوي المناصب العالية.

تمليح قرطاج

قرطاج

تدعى الكثير من الكتب التاريخية المعاصرة أن الرومان قاموا بتمليح أراضي قرطاج بعد هزيمة هانيبال حتى لا ينبت فيها أي زرع، في الواقع الرومان فعلوا أفظع من ذلك فقد قاموا بذبح كل أحرار المدينة وقبضوا على العبيد وحرقوا ودمروا كل مباني المدينة، ولم يتم تعمير قرطاج مرة أخرى إلا بعد عدة قرون.

المياه والصرف الصحي

الصرف الصحي

كان لدى الرومان نظام صرف صحي متطور بناه العبيد، وكانت ممرات الصرف الصحي تصب في نهر التيبر، الذي يصب بدوره في البحر الأبيض المتوسط. كان لدى العاصمة روما مصدرين للمياه، أحدهما يزودها بالمياه العذبة النقية التي يتم استخدامها في الشرب والطبخ، وآخر يزودها بمياه شبه نقية فكان يتم استخدامها في الاستحمام وغسل الملابس.

حتى أنت يا بروتس؟

اغتيال يوليوس قيصر

الشاعر الإنجليزي العظيم ويليام شكسبير مسئول عن الاعتقاد السائد بأن آخر كلمات يوليوس قيصر لحظة اغتياله كانت، حتى أنت يا بروتس؟ لكن الكلمات الحقيقية ليوليوس قيصر كانت “وأنت أيضا”. قبل أن نختم لابد لنا أن نشير إلى أن بعض دارسي التاريخ يرفضون الاعتراف بأي من هذه الكلمات لأنهم يعتقدون أنه من الصعب فهم ما قاله يوليوس قيصر لأنه كان يتحدث بخليط من اللاتينية والإغريقية.

المصدر

اقرأ أيضا:

أسباب قوة الإمبراطورية البيزنطية في وقتها

أباطرة روما وأفعالهم الشنيعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انسَ كل ما عرفته وسمعته عن الرومان..وإليك الحقيقة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول