وش أصل كلمة OK ؟؟!


OK

اختلافات كبيرة حول أصل هذه الكلمة

OK  تعبير يستخدم ليدل على الموافقة، وعلى أن الأمور تسير على ما يرام. لكن ما أصل هذه الكلمة؟ ومن أين جاءت؟ تختلف الروايات حول نشأتها، وأصل اشتقاقها. وتوجد الكثير من القصص حول أصلها. فالبعض يعيدها إلى الميناء الهاييتي ” Aux Cayes”، أو كلمة فرنسية من ولاية لويزيانا ” au quai”، أو من نوع من الخمور في بورت ريكو ” Aux Quais”، أو الكلمة الألمانية ” alles korrekt ” التي تعني أن كل شيء صحيح، أو من الأسكتلندية ” och aye”، أو اليونانية “olla kalla”، أو اللاتينية ” omnes korrecta”. ويقال بأن الخبازين كانوا يستخدمونها لنقش أسماءهم المختصرة على البسكويت، أو أن صانعي السفن كانوا يستخدمونها كاختصار لكلمة ” omnes korrecta”  التي تعني العارضة الخارجية.

ويقال بأن بدايتها كانت من محرر في صحيفة بوسطن مورنينغ بوست الذي استخدمها في أحد مقالاته عام 1839 كاختصار لـ “all.correct”. ولم يكن غريبًا على المحرر أن يستخدم هذا الاختصار. فقد شاع استخدام مجموعة من الاختصارات مثل ” i.s.b.d”  والتي تعني ” it shall be done” أو “s.p” أي “small.potatoes”. وقد كانت هذه الاختصارات القديمة بداية عهد الاختصارات الحديثة التي بتنا نستخدمها اليوم مثل “OMG” أي “Oh.My.God”.

وفي تلك الفترة كانت الأخطاء الإملائية والهجائية شائعة في الولايات المتحدة، فلم يكن مستغربًا أن “O.W” اختصارًا لـ “oll write” أي “All right”، فلم يكن مستغربًا أن OK مشتقة من “Oll Korrect” أي “All correct”.

أوكي

ودخلت هذه الكلمة الانتخابات الأمريكية بشراسة، فخلال انتخابات عام 1840 استخدمها المرشح “مارتين فان بورين” كاختصار للقبه ” Old Kinderhook”، وشكل بعد ذلك مناصروه ناديًا أطلقوا عليه “O.K.”، ودخل بعدها هؤلاء المناصرون في صراع مع مناصري مرشح آخر. فكانت OK خليطًا من الشعارات والقذف لتشويه سمعة أنصار المرشح فان بورين ” out of kash”  أي مفلسين، أو “orful katastrophe” أي كارثة عظمى.

واستمر بقاء هذه الكلمة، وساعد استخدام التلغراف “البرقيات” في استخدامها كونها اختصار سهل. وفي عام 1870 أصبحت OK الطريقة المثلى للعاملين في التلغراف لتأكيد استلام رسالة، وقد أصبحت الكلمة الأمريكية العظمى التي انتقلت إلى دول العالم.

ويرى البعض بأن النجاح اللامحدود للكلمة يرجع إلى عدم معرفة الأصل الحقيقي لها، والتي انتشرت بشكل أكبر في القرن العشرين، وبالتالي فهي كلمة للجميع.

المصدر
مصدر الصورة البارزة : OK

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وش أصل كلمة OK ؟؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول