هل صحيح أن الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه ؟


في كثير من الأحيان نظن بأننا ندرسنا جيداً لاختبار ما، ولكن بعد الاختبار نجد بأننا لم ندرس بما فيه الكفاية، وندرك بأنه علينا الدراسة أكثر مما ينبغي، ووضع عقولنا في حالة تأهب قسوى والدراسة بشكل أكبر واستخدام جميع خلايا الدماغ.

معظم الناس يظنون بأن هناك أجزاء في الدماغ ليست مستخدمة، نظراً للاعتقاد السائد بأن الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه . لذلك يسعى الكثيرون إلى تكريس المزيد من الوقت والجهد لفتح أجزاء غير مستخدمة من الدماغ للحصول على النتائج التي يريدونها. ولكن هل فعلاً يستخدم الإنسان 10% من قدرة دماغه؟ وهل حقاً يوجد هناك أجزاء نائمة في الدماغ، وهي قابلة للاستخدام؟

الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه




هل صحيح أن الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه ؟

في الواقع، فإن الادعاء بأن البشر لا يستخدمون سوى 10% من قدرة الدماغ ليست أكثر من خرافة !

يعتقد المؤرخون أن هذا المعتقد ذو الشهرة الواسعة في العالم، يعود إلى عام 1936. في تلك السنة، لخّص الصحفي “لويل توماس” هذه الفكرة (في مقدمة ديل كارنيجي. كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس) وذلك بإضافة نسبة مئوية محددة، “إن الشخص العادي يستخدم 10% فقط من قدراته العقلية الكامنة”.

الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه

على الرغم من أن توماس استعان بمقال لعالم النفس “وليم جيمس” يعود لعام 1906، حيث كان جيمس يعتقد بأن “الإنسان يستفيد من جزء صغير من قدرته العقلية والجسدية”. ولكن توماس كتب بأننا نستخدم 10% فقط من قدرة الدماغ.

الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه

بغض النظر عن كيفية ظهور هذه الخرافة، إلا أنها لا تزال تتمتع اليوم بشعبية كبيرة، ويتم تداولها من خلال مجموعة واسعة من الناس. ولكن السؤال هنا، لماذا تحظى هذه الخرافة بكل تلك الشهرة؟ ربما يعتبر أهم الأسباب في جعل الناس تصدقها، هو أننا نعتقد بأن هناك كمية ضخمة من الإمكانيات الغير مستغلة. ببساطة، فإن كل ما في الأمر هو تشجيع وتحفيز الشخص لنفسه فقط، وأنه يستطيع أن يفعل أكثر من ذلك بكثير، إذا ما استغل دماغه بشكل أكبر.

الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه

الأشخاص الذي كانوا يؤمنون بتلك الخرافة، قد يفاجئهم الأمر الآن، عندما يعلمون بأن البشر يستخدمون تقريباً كل جزء من أدمغتهم. وعلاوة على ذلك، فإن المتوسط اليومي لاستخدام البشر لأدمغتهم هو ما يقرب من 100%.

وقد وجد الباحثون الذين درسوا الدماغ من خلال تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، بأنه لا توجد أي أجزاء نائمة من الدماغ. في الواقع، فإن معظم الدماغ يكون نشط تقريباً في جميع الأوقات.

الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه

على الرغم من أن أدمغتنا تشكل من 3 – 5 % من وزن الجسم، إلا أنها تستخدم حوالي 20% من موادر الجسم، بما في ذلك الأكسجين والجلوكوز.

المصدر

تعليقات 1

  1. هههههههههههههههنحن العالم الثالث نستعمل 0000001 ودايما negetive المهم ما علينا من الخواجه ربما اكثر من عشره ومن الناحيه العلميه ما في مقياس دقيق لتخطيط عمل المخ والطرق العامله به حتى يكون هناك بنوك حيويه مثل شفره dna h, rana كله تخمينات ودراسات مجزئه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل صحيح أن الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول