اتصالات و تقنية

تطبيق ذكي يُخبرك بمكونات أطباق طعامك!

قام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بابتكار شيء مثل تطبيق Shazam لكن للطعام، بحيث أن التطبيق الجديد يستخدم خوارزمية التعليم العميق التي يُمكنها أن تولد قائمة من المكونات الخاصة لأي طبق طعام من خلال النظر إلى صورته فقط.

تطبيق ذكي يُخبرك بمكونات أطباق طعامك

تطبيق ذكي يُخبرك بمكونات أطباق طعامك!

كما ويُقدم هذا التطبيق وصفات ومعلومات غذائية مُختلفة. في حين أن الذكاء الاصطناعي الخاصة بنظام هذا التطبيق بحاجة لإصلاح بعض المشاكل، فقد حقق فريق العمل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تقدمًا كبيرًا في التدريب الأولي للنظام.

تطبيق ذكي يُخبرك بمكونات أطباق طعامك

يشتمل البرنامج على قاعدة بيانات ضخمة من الصور الغذائية والمعلومات التي يعتمد عليها التنبؤ بالمكونات والوصفات. وقد حصل النظام الجديد على درجة 65% من الدقة في الاختبارات عندما طُلب منه عرض الوصفة الصحيحة بعد النظر إلى صور وجبات طعام جاهزة.

تطبيق ذكي يُخبرك بمكونات أطباق طعامك

قاعدة البيانات، التي يُطلق عليها اسم Recipe1M، تم انتاجها من قِبل مجموعة من مواقع وصفات الطعام الشهيرة مثل AllRecipes وFood، ثم تم شرح كل من هذه الوصفات مع معلومات إضافية حول المكونات. وأخيرًا تم تعيين شبكة مُتكاملة للعمل على هذه الوصفات للبحث عن أنماط واتصالات الوصفات الكاملة، والمواد الخام.

على سبيل المثال، عندما يتم عرض صورة كعك لهذا النظام، يُمكن أن يتم تحديد المكونات الرئيسية بسرعة بما في ذلك الزبدة والدقيق. وهذا النظام الذي يُدعى Pic2Recipe، يقترح وصفة مشهورة من قاعدة البيانات الخاصة به.

تطبيق طعام

أوضح أحد طلاب الدراسات العليا سيسيل نيكولاس هاينز، وهو الذي قاد البحث، إن هذا النظام أكثر من مجرد مُتعرّف على الطعام، حيث قال: “عملية تَعرّف البرنامج على الطعام هي في الواقع مجرد تأثير جانبي لكيفية استخدامنا للبيانات المُتاحة لمعرفة الوصفات من الصور”. وأضاف، “لكن ما نقوم باستكشافه حقًا هو المكونات الكامنة وآلية الطهي لنموذج الطعام. على سبيل المثال، نحن نسعى إلى التميز بين طبق الطعام المقلي والمُبخر”.

وتابع، “إننا نحاول الآن استخراج المعرفة من نماذج أطباق الطعام لتمكين التطبيقات الأخرى المختصة بتحسين صحة الناس من العمل بأفضل شكل”.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى