مفاهيم وأفكار خاطئة عن النوم بحاجة لإعادة النظر


هذه الأيام، يشتكي معظم سكان الكرة الأرضية من مشكلة الأرق وعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة. فزيادة الضغوط النفسية والمشاكل اليومية جعلت للنوم مشاكل أيضا! وبسبب كثرة هذه المشاكل، العديد من المفاهيم المغلوطة يتداولها الناس على أنها حقيقة ونصائح مثبتة علميا لكن تبين مؤخرا أن لا صلة للعلم بها، وأنها كانت مجرد إشاعات صدّقها وآمن بها نسبة ليست بالقليلة من الناس!

خرافات وأفكار مغلوطة صدّقها الناس عن النوم

8 ساعات نوم يوميا وإلا فأنت لم تنم جيدا

ساعات نوم

على الرغم من أن العديد من الناس يحاولون ضبط ساعاتهم البيولوجية لتتناسب مع الحصول على ثماني ساعات نوم يوميا، لكن تبين أن آخرين يشعرون بالنشاط لو ناموا لسبع أو ست أو حتى أربع ساعات في اليوم! فحصول الجسم على الراحة الكافية غير مرتبط بساعات معينة، وإنما بعوامل أخرى كالعمر، مستوى النشاط، البيئة المحيطة، وطبعا الوراثة أيضا.

فالعديد من الجينات وجد العلماء أنها ترتبط بتقصير فترة نوم الشخص وتجعل النوم لمدة قليلة كافٍ للحصول على النشاط الكافي لبقية اليوم.

يُمكن تعويض ساعات النوم بأي وقت خلال اليوم

قيلولة

الحصول على قسط من الراحة خلال ساعات الظهيرة أمر جيد، لكن بالتأكيد لا يُغني عن النوم خلال ساعات الليل. فتعويد الجسم على نوم النهار والسهر ليلا يضر بالساعة البيولوجية للجسم. وغالبا ما يعاني المسافرون بين أماكن يختلف فيها التوقيت بين الليل والنهار من أزمة ضبط ساعات النوم. ولحل هذا الأمر، يجب الحرص على الحصول على ساعات نوم ثابتة في نفس الوقت تقريبا لتجنب الإخلال بالنظام الداخلي للجسم.

الحرمان من النوم لا يؤثر على الصحة

قلة نوم

على الرغم من أن البعض لا يشعرون بآثار قلة نومهم السلبية بعد ليلة واحدة أو ليلتين، لكن قلة النوم مرتبطة بآثار صحية خطيرة على المدى الطويل. فقد ربط العلماء الحرمان من نوم ساعات الليل بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة كالسكري وأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية. كما أنه يُلاحظ بعض الأعراض على المدى القصير لقلة النوم مثل ضعف البصر، تقلب المزاج والصداع.

شرب الحليب الساخن يساعد على النوم

حليب ساخن

يحتوي الحليب على الحمض الأميني تريبتوفان، وهو مركب يتحول في الدماغ إلى السيروتونين المؤثر على نومنا. لكن كمية التريبتوفان في الحليب غير كافية لمساعدتك على النوم سريعا، فإنت بحاجة على الأقل لعشرة أكواب حليب لتشعر بالنعاس قليلا!

القيلولة سيئة للصحة

قيلولات

عادة ما تؤثر القيلولات الطويلة على ساعات نومك خلال الليل، لكن الحصول على قيلولة لمدة 20 دقيقة خلال الظهيرة تجعلك أكثر يقظة خلال النهار وتُحسن من الأداء الذهني للذاكرة وتعزز من قدرة الجهاز المناعي كما وجد العلماء.

يُمكنك الحلم فقط في مرحلة النوم العميق

حلم

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن الأحلام يُمكن أن تغزوك خلال جميع مراحل نومك، سواءً مرحلة النعاس أو النوم العميق. فعادة ما ترتبط الأحلام خلال مراحل نومك الأولية بأحداث حصلت معك أو تتوقعها خلال يومك، أنا الأحلام الخيالية فتأتي في المراحل المتأخرة.

عد الخراف يساعدك على النوم

عد الخراف

إن كانت لديك صعوبة في النوم، عادة ما ينصحك الأهل بعد الخراف لتسريع نومك! لكن وكما وجد العلماء في دراسة أجروها على 41 شخصا يعانون من الأرق، فإن عد الأغنام جعلهم يستغرقون وقتا أطول من المعتاد حتى ناموا. وبدلاً من ذلك، يُمكن استحضار مشاهد هادئة للاسترخاء كمشهد للبحر أو لنهر يجري بين الطبيعة ما يساعدك أكثر على النعاس ونوم الليلة بهدوء.

إن أيقظت شخصا ما خلال سيره وهو نائم، فقد تُخيفه حد الموت

المشي نائما

في الحقيقة، فإن إيقاظ شخص يمشي خلال نومه يجعله يعاني من الصدمة والحيرة، لكن بالتأكيد لن يقتله ذلك. ذلك لأن السير نائما يأتي في مرحلة نومه العميق ما يجعل الشخص يحتاج لوقت طويل حتى يستيقظ ويُدرك ما حوله تماما.

إن مت في أحلامك، فهذا يعني أنك ميت في الحقيقة!

الموت في الحلم

لا تقلق، فهذه الخرافة الأخرى منبثقة من الخرافة السابقة عن قتلك لشخص أيقظته وهو يسير نائما! وهي غير صحيحة البتة وتم نفيها على أكثر من صعيد.

النعاس هو أكثر مراحل النوم راحة

نوم عميق

هذا غير صحيح البتة، فخلال المراحل الأولى، يعمل كلا عقلنا وأجسامنا تماما كما لو كنا مستيقظين. فالمرحلة الأولى من نومنا والتي تمتد غالبا لتسعين دقيقة، يزيد فيها معدل ضربات القلب، يرتفع ضفط الدم، تُصبح الأطراف في حالة شلل مؤقت، ما يعني أن هذه المرحلة أكثر المراحل إزعاجا خلال نومنا.

الأشخاص تحت تأثير المخدر نيام

التخدير

ليس أنك تحت تأثير المخدر يعني أنك نائم. فالتخدير أشبه بغيبوبة بسبب عدم قدرة الدماغ على إصدار أي إشارة أو موجة، على العكس تماما مما لو كنت نائما، فإن دماغك يستمر بالعمل بوتيرة أقل خلال نومك ولا يتوقف مطلقا.

تناول الديك الرومي يسبب النعاس

ديك رومي

تماما كخرافة شرب الحليب، يعتقد البعض أن تناول الديك الرومي مساءً يسبب النعاس بسبب احتوائه على التريبتوفان أيضا والذي يتحول في دماغنا إلى سيروتونين. لكن الحقيقة أن الديك الرومي يحتوي على كمية قليلة من التريبتوفان أقل من مقداره في جبنة التشيدر، فليس هناك علاقة بين تناولك لحم الديك الرومي وشعورك بالنعاس.

الأرق يعني أن لديك صعوبة في النوم

مشاكل النوم

الأرق هو أحد أشكال اضطرابات النوم الشائعة، لكنه لا يعني بالضرورة عدم قدرتك على نوم الليل. فحوالي 1 من كل 3 أمريكيين يعانون من أحد أشكال الأرق المعتدل، وهي:

  • الاستيقاظ باكرا وعدم القدرة على الخلود للفراش باكرا.
  • الاستيقاظ بشكل متقطع خلال ساعات الليل.
  • الاستيقاظ دون الشعور بالراحة والنشاط.
  • مشاكل بالنوم.

كبار السن لا يحتاجون لساعات نوم طويلة

كبار السن

عادة ما يميل كبار السن إلى نوم ساعات قليلة خلال الليل والاستيقاظ باكرا في الصباح، لكن هذا الأمر لا يعني أنهم بحاجة لساعات نوم أقل. فاستيقاظهم بشكل متقطع ومتكرر ليلا يجعل الحصول على الراحة أمر صعب ما يقودهم للاستيقاظ باكرا.

المصدر

اقرأ أيضا:

10 طرق تحرق فيها الدهون أثناء نومك!

عادات نوم خاصة تتميز بها هذه الدول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مفاهيم وأفكار خاطئة عن النوم بحاجة لإعادة النظر

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول