صداع الآيس كريم.. سبب شعورك بالألم عند تناول المثلجات


مع اقتراب حلول فصل الصيف، فإن ما يُطفئ حر الصيف هو تناول آيس كريم بارد أو مثلجات أو أي مشروبات مثلجة باردة، لكن البعض ينفر من تناولها في الصيف خوفا من الإصابة بصداع الآيس كريم والذي يُسبب آلاما حادة في الرأس حتى أنك تشعر أن دماغك قد تجمد! فما هو السبب الحقيقي للإصابة بحالة صداع الآيس كريم؟

آيس كريم

سبب حدوث صداع الآيس كريم

على الرغم من كون الحالة مؤقتة، إلا أن صُداع الآيس كريم شغل تفكير العلماء والأطباء لفترات طويلة، وظهرت العديد من التفسيرات الطبية والنظريات للإصابة بهذه الحالة عند تناول المثلجات. لكن لعل التفسير الأقرب إلى الحقيقة العلمية هو أن الصداع المفاجئ بفعل تناول المثلجات ينتج بفعل التغيير السريع في حجم الأوعية الدموية على اعتبار النتيجة ردة فعل على التحول الكبير في درجة حرارة سقف الفم، خاصة الجزء السفلي من سقف الفم.

صداع الآيس كريم

فعند تناول مثلجات أو مشروب بارد مثلج وشربه بسرعة، فإن برودة الآيس كريم أو المشروب المثلج تسبب تغيير درجة حرارة الحنك في الفم وبرودته السريعة، وحيث أن هناك عصب يقع مباشرة فوق الجزء الخلفي لسقف الفم، ويشتمل على تكتلات عصبية والتي تقوم بإرسال إشارات إلى الدماغ عن التغييرات السريعة في درجة حرارة الجسم. وحيث أن حرارة هذه التكتلات العصبية تنخفض بسرعة، فإنها تُحفَّز بشكل أسرع وأقوى وتُرسل إلى الدماغ رسائل عن فقد كمية كبيرة من الحرارة خلال لحظات قليلة، هذا الأمر ينتهي بانكماش الأوعية الدموية في رأسك ما يجعلك تشهر بآلام شديدة ومفاجئة تستمر للحظات بسيطة.

تجمد الدماغ

وبعد فترة قليلة من الزمن، تعود درجة حرارة الحنك إلى وضعها الطبيعي ما يجعل التكتلات العصبية تُرسل إشارة أخرى إلى الدماغ عن الوضع الجديد الطبيعي ويعود حجم الأوعية الدموية في الدماغ إلى حجمها الطبيعي. هذه العملية الديناميكية تحصل كلها في غضون بضع ثوانٍ. لكن وعلى الرغم من أن المدة قصيرة، لكن الألم الذي ينتج عن صداع الآيس كريم يُعتبر شديداً وينتشر غالبا أعلى الرأس وعلى الجبهة وأحيانا في بعض أجزاء الوجه.

وقد تكون آلام صداع الآيس كريم قريبة إلى آلام الصداع النصفي الحقيقي، فمن ضمن مسببات الصداع النصفي التغيير المفاجئ في درجات الحرارة. هذا الأمر دفع بعض الباحثين إلى الاعتقاد أن هناك علاقة وثيقة بين أنواع معينة من الصداع النصفي وصداع الآيس كريم.

المصدر

اقرأ أيضا:

لماذا نشعر بالصداع من بعض الروائح ؟

طرق طبيعية لـ التخلص من الصداع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صداع الآيس كريم.. سبب شعورك بالألم عند تناول المثلجات

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول