كيف الصخور تكتسب ألوانها الجميلة؟


الصخور

قد تكون الطبيعة التي نعيش فيها أعطتنا صورة معيّنة عن الصخور وألوانها، ولكن الصخور بشكل عام قد تحصل على ألوان غريبة غير البنّي أو الرمادي، وفي هذا المقال سنعرض سبب تنوّع هذه الألوان.

معلومات عن الصخور وألوانها

بدايةً، تعتبر الأرض كوكب صخري، مثله مثل 3 كواكب أخرى في النظام الشمسي، وهم عطارد والزهرة والمريخ. أما بالنسبة لبقية الكواكب فهي بالغالب مكوّنة من الغاز. وهناك أمر آخر تتميز به الأرض عن الكواكب الأخرى، وهو أنها مغطّية بالأعشاب الخضراء والمياه والصخور، أما الكواكب الصخرية الأخرى فلا يغطّيها سوى الحجارة والأتربة.

ألوان صخور الأرض

صخور

ألوان صخور الأرض تتنوّع كثيرًا، فستجد صخورًا في كوكب الأرض تتنوّع ألوانها من الأزرق للبني والأبيض والكثير، وكل هذا التنوّع يرجِع لاختلاف المعادن التي تشكل الصخور.

الأبحاث توصّلت لآلاف التشكيلات المعدنية التي تشكّل صخور كوكب الأرض، وقد أحصاها العلماء لتصل أكثر من 4000 آلاف تشكيلة معدنية، وكلّما اختلف التشكيل المعدني اختلف اللون، كما أن تعرّض الصخرة للضوء من شأنه أن يغيّر لونها، وذلك بسبب نوعية الصخر وامتصاصه للضوء.

لماذا قد تختلف ألوان نوع واحد من الصخور؟

التركيبة الكيميائية للصخور والروابط الكيميائية بين مركّباتها أمر مهم في تشكيل المادة واللون، فالمصدر طرحَ مثالًا لاستخدام الكربون النقي في صناعة الألماس وكذلك في صناعة أقلام الرصاص، والفرق في شكلهم، حيث أن الروابط الكيميائية بين الكربون في الألماس تختلف عن تلك الروابط في الكربون المستخدم في أقلام الرصاص.

فيديو يضم تشكيلة من الصخور الملونة في جبال روكي

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف الصخور تكتسب ألوانها الجميلة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول