الإكثار من تناول الفيتامينات قد يسبب السرطان


الفيتامينات

يعمد بعض الناس إلى تناول الفيتامينات لقناعة لديهم بأنها ستحافظ على صحتهم وستقيهم الإصابة بالأمراض، لكن بحث جديد نشر في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان خلص إلى أن الإكثار من تناول الفيتامينات يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان وبأمراض القلب .

يعلق الدكتور تيم بايرز من مركز السرطان في جامعة كولورادو، نحن لا نعلم لماذا تزيد احتمالية الإصابة بالسرطان وأمراض القلب عند الإفراط في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية .




قبل عقدين من الزمان أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول الخضراوات والفواكه أكثر من غيرهم معرضون بدرجة أقل للسرطان، لذلك بدأ الدكتور بايرز دراسة لمعرفة اذا كان تناول المزيد من الفيتامينات والمعادن على شكل حبوب سيساعد على خفض احتمالية الإصابة بالسرطان .

في بداية الدراسة ظهرت نتائج ايجابية عند الحيوانات التي تناولت الفيتامينات، ولكن عندما انتقلت الدراسة لمتابعة عشرات الآلاف من البشر على مدى عدة سنوات كانت النتيجة مختلفة، فلقد أظهرت الإحصائيات أن الإكثار من تناول الفيتامينات لم يعود بالفائدة على الذين تناولوها بل زاد من نسبة اصابتهم بالسرطان بالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات باعتدال .

طعام

أثناء احدى مراحل الدراسة تم فحص تأثير الإفراط في تناول حبوب بيتا كاروتين وهو نوع من الفيتامينات التي تتواجد في الفاكهة الصفراء والبرتقالية والخضراء وكذلك في الخضروات ويعد مانعا للأكسدة، كانت النتيجة أن الذين أفرطوا في تناول البيتا كاروتين زادت عندهم احتمالية الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب بنسبة 20% .

لا يأتي الخطر فقط من الإفراط في تناول الفيتامينات والمعادن، فهناك فيتامينات حولها جدل بسبب وجود دراسات علمية تظهر نتائج متضاربة حول فائدة أو ضرر هذه الفيتامينات مثل فيتامين بي المعقد والذي يعرف بين الناس بحمض الفوليك، فبعض الدراسات تشير إلى أن حمض الفوليك يساعد على تقليل النمو الغير طبيعي للأنسجة في القولون، لكن في دراسات أخرى ظهر أن حمض الفوليك يزيد من ذلك النمو السرطاني .

يوجه الدكتور تيم بايرز نصيحة إلى عامة الناس بتناول الفيتامينات والمعادن ولكن باعتدال، ويؤكد أنه لا يوجد بديل عن تناول الفواكه والخضراوات الطازجة .

إقرأ أيضا :

الفواكه والخضروات تجعلك أكثر سعادة

5 أطعمة شهيرة مسببة لمرض السرطان

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الإكثار من تناول الفيتامينات قد يسبب السرطان

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول