اختبر ذاكرتك وجددها بهذه المجموعة من الحقائق


نستعمل الذاكرة في كل لحظة من حياتنا، وهي من أهم نِعَم الله علينا، فلولاها لما تمكنا من تعلم أي شيء، وحتى أبسط الأشياء مثل ربط رباط الحذاء كنا سنجد صعوبة جمة في تنفيذها بشكل صحيح.

اختبر ذاكرتك وجددها بهذه المجموعة من الحقائق

تعدد أماكن الدراسة

دراسة

يفيد الباحثون أن تعدد أماكن الدراسة أمر جيد، على سبيل المثال لو درس الشخص في مكتبة الجامعة وفي حديقة البيت وفي غرفته أفضل من أن يكتفي بالدراسة في مكان واحد فقط.

تعويض المعلومات المفقودة

خطأ

تقوم الذاكرة البشرية بتعويض المعلومات المفقودة بمعلومات محفوظة لديها، وهذا يمكن طالب المدرسة من معرفة الكلمة بمجرد أن يعرف الحرف الأول والأخير منها.

التسويف

تسويف

التسويف عادة سيئة، لكن قد يكون لها فائدة واحدة، فعندما يسوف الطالب حل الواجب المدرسي، فإن الدماغ يظل يفكر في مسائل ومعضلات هذا الواجب حتى لو كان الطالب يشاهد التلفاز أو يلعب كرة القدم، وهو الأمر الذي يساعد على إيجاد حل لها بشكل أسرع عندما يحين وقت كتابة الواجب.

الذاكرة لديها نظام أرشفة

نظام تخزين

أي شيء تفعله أو تراه أو تشمه أو تسمعه يتم حفظه في مكان معين في ذاكرتك، فالذاكرة لديها نظام أرشفة ممتاز، وعندما ترغب باسترجاع معلومة ما، يقوم جزء من الدماغ يدعى الحُصيْن بعرضها لك.

النسيان له فوائد

اختبر ذاكرتك

يقول الباحثون أن نسيان معلومة ما في وقت ما قد يؤدي إلى تذكرك لها في المستقبل بشكل قوي، مثال على ذلك سؤال لم تستطع أن تتذكر إجابته في امتحان مدرسي، فمن الممكن أن تظل متذكراً لإجابته حتى عندما تصل إلى سن التقاعد.

هناك علاقة بين الذاكرة والمشاعر

وجوه

كلما كانت مشاعرك قوية نحو أمر ما أو حدث ما كلما تذكرته بشكل أفضل، لذلك الأحداث التي تقع لنا في الطفولة نتذكرها سواء أكانت حزينة أم سعيدة.

المعلومات البصرية يسهُل تذكرها

معلومات بصرية

يسهل تذكر المعلومات البصرية، ولذلك تجد الكتب الدراسية مليئة بالصور والرسومات، فالدراسات تشير إلى أن الإنسان يتذكر 10% مما يسمع، و20% مما يقرأ، و80% مما يرى ويجرب.

التكرار لا يعلم الشطار

تمرين

تكرار فعل ما مرة تلو الأخرى لا يساعد على التذكر، لكن عرض المعلومة أو تعلم المهارة بطرق مختلفة هو الذي يساعد على تذكرها وإتقانها.

الذاكرة الفوتوجرافية

ذاكرة فوتوجرافية

نسمع كثيراً أن شخص ما لديه ذاكرة فوتوجرافية، في الواقع لا يوجد أحد لديه ذاكرة فوتوجرافية، لأن الدماغ دائم التعديل على المعلومات التي يحتفظ بها، فلا يوجد معلومة تظل كما هي.

دَيْ چاڤو

شوهد من قبل

من الممكن أن تتسبب أي واحدة من حواسنا الخمس في استعادة ذكريات نسيناها، حيث يحدث تأثير الديجافو، أي أننا نشعر أن حدث ما قد حدث معنا من قبل وأنه مألوف بشكل ما إلينا.

المصدر

اقرأ أيضا:

تايواني بـ ذاكرة لا تستمر أكثر من 5 دقائق!

لماذا ينسى الإنسان ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اختبر ذاكرتك وجددها بهذه المجموعة من الحقائق

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول