منوعات

لماذا تنجذب الحشرات حول مصادر الضوء؟

الحشرات

عندما يَحل الليل في الصيف قد نلجأ إلى فتح النوافذ لنسمح للهواء العليل بالدخول إلى منازلنا أو نجلس في الشرفات لنبتعد عن هواء الغرف الحار ونستمتع بهواء الليل المنعش، لكن كلما فعلنا ذلك جاءت الحشرات لتنغص علينا جلستنا، فلماذا تفعل الحشرات ذلك؟

هناك عدة نظريات تحاول أن تفسر سلوك الحشرات نحو مصادر الضوء، إحدى هذه النظريات تقول أن الحشرات تستخدم ضوء الشمس وضوء القمر كنقطة مركزية تسمح لها بمعرفة مكانها، وأنها تنجذب لمصادر الضوء الصناعي لاعتقادها أنه ضوء من الشمس أو من القمر، وبسبب كون الضوء الصناعي يشع في جميع الاتجاهات بعكس ضوء الشمس أو القمر الذي يشع من مكان محدد في السماء، فإن الحشرات تصاب بالحيرة والارتباك وتفقد القدرة على تحديد مكانها، فتظل تدور حول مصدر الضوء بلا توقف.

هناك نظرية أخرى تشير إلى أن الحشرات تُفضل الطيران بالقرب من الضوء الصناعي عِوضاً عن الطيران في الظلام والاصطدام بالأجسام الغريبة.

نظرية ثالثة تنص على أن الحشرات تنجذب إلى المصابيح الصناعية لأنها تعتقد أنها أزهار، فهناك بعض الأنواع من الأزهار التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية، والمصابيح تُشع قدر قليل من الأشعة فوق البنفسجية، فتعتقد الحشرة أنها تتجه صوب زهرة.

 

المصدر

اقرأ أيضا:

الخوف من العناكب أمر وراثي

النمل يحتل الحديقة الخلفية لمصور بطريقة مضحكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى