منوعات

كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم؟

في كل مكان من حولنا نشاهد الحيوانات والطيور وحتى الحشرات، وعلى الرغم من أن لدينا فكرة عدد البشر الذين يعيشون على الأرض، إلا أننا لا نعرف بالضبط ما هو عدد هذه الحيوانات التي تشاطرنا الحياة في هذا الكون.

لسوء الحظ، فإن هذا السؤال ليس لديه إجابة سهلة، وقد تمكن العلماء الذين حاولوا الإجابة عليه إلى التوصّل إلى تقديرات تقريبيّة ذات هامش خطأ كبير.

عدد الحيوانات

كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم؟

إذا كُنت تُريد أن تفهم مدى صعوبة الحصول على عدد دقيق لجميع الحيوانات في العالم، فإنه في البداية عليك عدّ الحيوانات التي تعيش مع البشر في المنازل، وهي سهلة الإحصاء، كما أنه هناك الكثير من الحيوانات التي تعيش حولنا مثل الطيور والفئران وغيرها الكثير من المخلوقات التي لا يُمكن رؤيتها بسهولة خلال النهار.

عدد الحيوانات

يجب عليك ألا تنسى حساب الأسماك، بالإضافة إلى الانتباه إلى المجموعات الأكثر اكتظاظاً بالأعداد، مثل الحشرات. إلى جانب ذلك، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار الحيوانات التي يبدو من المستحيل تقريباً تعقبها أو تتبعها، وبعضها صغير جداً، والبعض الآخر يوجد في أماكن يصعب الوصول إليها، وهذا هو السبب في أن العلماء يميلون إلى الاعتماد على التقديرات والتخمينات.

عدد الحيوانات

دعونا نُلقي نظرة على عدد قليل من الحقائق والأرقام المُتعلقة بعدد الحيوانات في العالم، حيث قدّرة العلماء مُؤخّراً أن هناك حوالي 8.7 مليون نوع على الأرض. وهم يعتقدون بأن من 1-2 مليون هي من أنواع الحيوانات.

كما وتُقدّر الدراسة نفسها أن 86% من الأراضي و91% من جميع أنواع البحار لم يتم اكتشافها أو وصفها بعد!

أعداد الحيوانات

الآن يعتقد العلماء أن هناك أكثر من سبعة مليار إنسان في العالم، وهذا عدد مُذهل، لكن في المقابل يُوجد أكثر من 18 مليار دجاجة، كما أن عددنا كبشر يفوق عدد الأبقار (1.4 مليار) والأغنام (1.1 مليار).

هذه الأرقام تُعتبر شاحبة مُقارنة مع عالم الحشرات، إذ إنه على سبيل المثال، يُقدر العلماء أن هناك أكثر من 10,000 تريليون نملة على قيد الحياة حالياً. واستناداً إلى هذه الأرقام، يُقدّر بعض العلماء أيضاً أن مجموع عدد الحشرات قد يصل إلى  10 كوينتيليون (أي 10 مليار المليار). وقد قاد هذا الرقم مؤخراً العلماء إلى تقدير إجمالي عدد الحيوانات على الأرض، حيث أشاروا إلى أن هناك حوالي 20 كوينتيليون حيوان أو 20 مليار المليار!

 

المصدر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى