منوعات

لماذا ينطق الأطفال بكلمة “بابا” قبل “ماما”؟

ربما من لاحظ هذا الأمر هم الأهالي فقط سواءً كان الأم أم الأب، حيث أنه يغلب على الأطفال حديثي الولادة بأن ينطقوا بكلمة “بابا” قبل نطقهم لكلمة “ماما”، فلماذا ينطق الأطفال بهذه الطريقة؟

ينطق الأطفال

 

لماذا ينطق الأطفال بكلمة “بابا” قبل “ماما”؟

في هذا المقال سنعرض عليكم ما يعقتده باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية وهم Jennifer Campbell و المتخصصة في علم النفس التربوي Janet Werker من كندا.

في البداية يجب أن نعلم بأن أطفالنا لن يكونوا قادرين على التحدث بأي شيئ قبل الشهر السادس ولو حتى تمتمة لها معنى، فالأطفال تبدأ عندهم مرحلة ربط الكلام بالشخص بعض الشهر السادس، أي أنه من الممكن أن يبدأ الطفل بربط كلمة “بابا” بالأب بعد 6 شهور، والأمر نفسه مع الأم.

أما مراحل تطوّر النطق لدى الطفل فهي تبقى على حالها تقريبًا بعد الشهر السادس حتى الشهر الثاني عشر تقريبًا “سنة”، وفي هذه الفترة غالبًا لن تسمع أكثر من “ماما” و “بابا”، ولكن الطفل غالبًا سينطق “بابا” قبل “ماما” وذلك حسب إحصاءات تم إجراءها، ولكن دون إثبات علمي.

ينطق الأطفال

 

ولبحث سبب قول الطفل لكلمة بابا أولًا، قامت Jennifer Campbell بإجراء بحث خاص بها على 40 طفل تتراوح أعمارهم حول 6 شهور، وكانت تعرض لهم صور للأم وصور للأب، وكانت الملاحظة بأنه غالبًا ما ينادي الطفل أو يذكر كلمة “بابا”.

أما السبب في ذلك فقد ذكرته الباحثة Janet حيث قالت بأن الوقت الذي يقضيه الطفل مع أمه أطول بكثير من الذي يقضيه مع والده، وفي هذه الفترة لا يكون هناك تركيز من الأم على تلقين الطفل كلمة ماما، ولكن عند قدوم الأب تبدأ الأم بالمناداة “بابا” لتنبيه الطفل، وهي عادة تقوم بها الكثير من الأمهات، وهذه العادة هي السبب الرئيسي الذي يدفع الطفل لقول بابا أولًا، لأنه يسمع ويرى ردة الفعل فيتعلمها بشكل أسرع.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السبب الذي ذكرتموه ليس صحيح تماماً..
    فالسبب الحقيقي هو أن مخارج كلمة بابا أسهل في النطق لدى الطفل من كلمة ماما..
    فمخرج حرف الباء أسهل بكثير من حرف الميم.. ويوجد أبحاث كثير في علم الصوتيات تؤيد ذلك

    1. ينصر دينك ي سعيد احسنت:)
      والله كنت افكر نفس الشي كنت اقول وانا اقرا المقال انه يمكن لان حرف الباء في كلمة بابا اسهل من حرف الميم في ماما وانت اكدت لي حدسي وتوقعي
      بالتوفيق للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى