علوم و فضاء

كيف تحصل الديناصورات على أسمائها؟

في عالم الديناصورات، تجد أسماء غريبة جدًا مثل أراغوسورس وأباتوصور وغيرها الكثير الكثير، والسؤال هنا هو كيف تحصل هذه الديناصورات على هذه الأسماء الغريبة والمعقّدة أيضًا؟

أسماء الديناصورات

كيف تحصل الديناصورات على أسمائها؟

الديناصورات كما قلنا تمتلك أسماء معقدة جدًا، وحسب موقع المسح الجيولوجي في الولايات المتحدة فإن هناك ما بين 700 و 900 نوع مختلف للديناصورات، وما زال العلماء لم يوجِدوا أسماءً لكل هذه الأنواع، ولكن التي تمكنوا من تسميتها تمتلك أسماء غريبة بلا ريب.

بالنسبة للطريقة التي يحصل فيها الديناصور على اسمه، فالأمر يعتمد على الصفات الفيزيائية “الجسمانية” لكل ديناصور، ويتم استخدام كلمات يونانية أو لاتينية لوصف الديناصور للحصول على اسم.

 

Pachycephalosaurus

لتوضيح آلية التسمية أكثر، ذكر موقع livescience مثال يتعلق بديناصور اسمه Pachycephalosaurus، حيث أنه مكوّن من 3 أجزاء مختلفة، الجزء الأول هو Pachy وهي كلمة يونانية تعني “سميك”، والجزء الثاني هو cephale والتي تعني الرأس، والجزء الأخير هو saurus والذي يعني سحليّة.

وهناك طريقة أخرى يتم اتّباعها في تسمية بعض الديناصورات، وهي بربط الاسم بالمكان الذي تم اكتشاف الديناصور فيه، فمثلًا هناك ديناصور اسمه Albertosaurus، وقد تمت تسميته نسبةً لمدينة Alberta في كندا.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى