علوم و فضاء

هل هناك شهادة بعد الدكتوراة؟

من الطبيعي أن يسعى الشخص وراء أعلى الشهادات للحصول على فرص عمل أفضل أو حتى الخوض في المجالات الأكاديمية، ومن الرائج أن شهادة الدكتوراة هي آخر السلم الأكاديمي، ولكن هل فعلًا بحث الناس عمّا لو كان هناك شهادة بعد الدكتوراة ؟

شهادة بعد الدكتوراة

هل هناك شهادة بعد الدكتوراة ؟

التسلسل الطبيعي للشهادات الأكاديمية الرائجة هو البكالوريس ثم شهادة الماجستير وتليها الدكتوراة، مع وجود بعض الدول التي قد تمنح شهادات إضافية في بعض التخصصات بين البكالوريوس والماجستير أو بين الماجستير والدكتوراة، ولكنها لا تعتبر شهادة رئيسية.

فمثلًا بالنسبة للشهادات التي قد يحصل عليها الشخص بين الماجستير والدكتوراة فهناك شهادة الإم فيل التي يمكن أن يحصل عليها طلّاب إدارة الأعمال والتمويل والمحاسبة في بريطانيا خاصة، وهناك أيضًا شهادات أخرى قد يحصل عليها طلاب الطب.

ولكن بالنسبة للتساؤل الذي طرحناه في مقالنا، فالإجابة عليه هي نعم، هناك شهادات تلي شهادة الدكتوراة، ولكنها أيضًا ليست عامة ولا تمنحها كل الدول، حيث تمنحها بعض الدول والمعاهد وذلك لتكريم الدكتور على بحوثه وإنجازاته في أحد المجالات.

ومن ضمن الأمثلة على الشهادات التي تلي الدكتوراة، فهناك شهادة DSc والتي تعطى للدكتور الذي حقق إنجازات مهمة في مجال العلوم، وهناك شهادة LLD المخصصة للدكتور الذي حقق إنجازات مهمة في بحوث القانون، وهناك أيضًا DEng والتي تختص بالدكتور المتخصص بالهندسة.

 

المصادر: 12

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

    1. يا أبو عبد الله حياك الله،

      سأكون سعيدًا بتعديل المقال لو عرضت علي ما هو أدق وأصح مما ذكره الأشخاص الذين تحدثوا في المصادر التي أوردتها مثل العالم والباحث في علوم الطب Mark Duncan و دكتور علوم الحاسوب Philip Noah وأيضًا البروفيسور David Maier والذي أشرف على أكثر من 20 طالب دكتوراة.

      خالص تحياتي.

  1. شكرا لجهدك في الترجمة .. لكن بصراحة الاسطر الاخيرة كانت غير موفقة في الترجمة .. هذه التسميات هي نفسها شهادة الدكتوراة ولكنها تعطى مختصرات اضافية لتميزها عن باقي التخصصات .. كشهادة دراسية الدكتوراة هي الاعلى ، ولكن هناك تسميات وتدرجات علمية يحصل عليها من خلال بحوثه العلمية في مجاله

    1. حياك الله حبيبنا أحمد، بالعكس هذا ما قصدناه في المقال وبهذا نكون وفقنا حتى حسب تقييمك 🙂
      هي بالفعل شهادة الدكتوراة نفسها، ولكن بتخصصات معينة. مثلًا بعد حصول الشخص على شهادة الدكتوراة في علوم الحاسوب، يمكن أن يحصل على شهادة إضافية بعد بحوثاته المستمرة في الذكاء الصناعي.

  2. نعم هناك شهادتين الأولى تسمى
    postdoctoral
    تأخذها في خلال أقل من سنة
    والثانية اسمها
    الهابلتيشن وهي شهادة تعادل أستاذ مشارك
    شروطها التدريس والإشراف على الدراسات العليا والعمل على رسالة أكثر تعقيد من الدكتوراه
    الفتره بعد الدكتوراه 7 سنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى