حقائق مثيرة عن قنديل البحر


قنديل البحر ذلك الكائن الذي يذيقنا العذاب في فصل الصيف كلما سبحنا في البحر، وكأن البحر قد مل من البشر فاستأجر قناديل البحر لتخلصه من البشر المزعجين، هناك أكثر من عشرة آلاف نوع من قنديل البحر تجوب المحيطات والبحار، تمكن العلماء خلال السنين من معرفة الكثير من المعلومات المثيرة عن هذه الكائنات البحرية، فلم لا نتعرف نحن أيضا على بعض هذه المعلومات .

إضاءة في الظلام

قنديل مضيء

الضيائية الحيوية هي قدرة الكائن الحي على انتاج وبث الضوء، وهي قدرة تمتلكها بعض الكائنات البحرية ومن ضمنها بعض الأنواع من القناديل، وهذا الضوء المنبعث يساعد قنديل البحر إما في جذب الفريسة او في طرد المعتدي وتنفيره .

قادر على الاستنساخ

قنديل

اذا تعرض قنديل البحر إلى حادث تسبب في شطره إلى نصفين، فإن كلا النصفين قادران على التجدد والنمو إلى قنديل مكتمل .

لا يوجد جانب أيمن أو ايسر

قنديل 3

قنديل البحر ليس له جانب أيمن أو أيسر مثل البشر، بل لديه جسم متماثل حول محور مركزي يمر عبر كامل جسم القنديل من الأعلى إلى الأسفل .

لا يمتلك جهاز تنفسي

قنديل 4

قنديل البحر لا يمتلك جهاز تنفسي ولا يحتاج اليه، لأن الجلد رقيق بما فيه الكفاية ليسمح بمرور الاكسجين من ماء البحر إلى جسم القنديل .

قنديل لبدة الأسد

قنديل لبدة الأسد

في بعض الأحيان يصل طول ممسات قنديل لبدة الأسد إلى ما يزيد عن 27 متر، وقنديل لبدة الأسد هو أكبر نوع من قناديل البحر .

لا يمتلك هيكل عظمي

قنديل البحر

قنديل البحر لا يمتلك هيكل عظمي ولا دماغ ولا قلب، ومعظم القناديل تكون أجسادها شفافة، يتكون جسم القنديل من ثلاث طبقات وهي طبقة الأدمة والطبقة الوسطى التي تتكون من مادة ثخينة هلامية والطبقة الداخلية .

حياة قصيرة

قناديل

تعيش القناديل حياة قصيرة، فمعظم القناديل تتراوح الفترة التي تعيشها بين عدة أيام وأقل من عام واحد، بل وهناك قناديل تعيش لعدة ساعات فقط .

حياة بدون شيخوخة

قنديل تيولا

يمر أي قنديل بحر بمرحلتين من النمو، مرحلة عدم النضوج حين يكون قنديل البحر كائنًا بسيطًا للغاية، ومرحلة البلوغ حين يستطيع هذا القنديل التكاثر وإنتاج قناديل بحر أخرى، والطبيعي هو أن يمر أي قنديل بحر بمرحلة عدم النضوج ثم مرحلة البلوغ ثم الموت، هذا لا يحدث مع قنديل تيولا فهذا القنديل قادر على تجديد خلايا جسمه كلها باستمرار; ولذا لا يصل لمرحلة الشيخوخة أبدا، ومراحل حياة قنديل تيولا تبدأ بمرحلة عدم النضوج ثم مرحلة البلوغ ثم يعود مرة أخرى إلى مرحلة عدم النضوج ثم يتبعها بمرحلة البلوغ وهكذا دواليك، خلاصة الأمر أن هذا القنديل لا يمكن أن يموت بشكل طبيعي .

ماء بنسبة 95%

قناديل 9

يتكون جسم قنديل البحر في غالبيته العظمى من الماء .

منذ فجر التاريخ

قنديل زهري

قنديل البحر من أقدم الرخويات الموجودة على الأرض فهو موجود منذ أكثر من 500 مليون سنة، وبعض الأبحاث تشير إلى أنه موجود منذ 700 مليون سنة أو حتى أكثر من ذلك مما يجعله من أقدم الكائنات الحيوانية .

إقرأ أيضا :

سيارة غواصة تعمل في البر والبحر

سلالات مرعبة من أسماك القرش لم تسمع عنها

المصدر 1 و 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق مثيرة عن قنديل البحر

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول