الأحداث الأكثر متابعة خلال عام 2015


الأيام تجري مسرعة وكأنها في سباق مع بعضها لتعلن نهاية عام 2015، وضمن استعداداتنا لهذه النهاية التي نتمناها سعيدة، نعرض لكم الأحداث الأكثر متابعة من قبل وسائل الإعلام خلال العام 2015، للأسف الكثير من هذه الأحداث هي أحداث مأساوية تترك غصة في الحلق، لكننا متمسكين بإيماننا بالله نرجوه سبحانه وتعالى أن يجعل المستقبل أفضل من الماضي.

حياد الإنترنت

وهو مبدأ يقوم على قاعدة أن تُعامل جميع بيانات الإنترنت بحيادية تامة و دون تمييز، وذلك يتأتى عندما يتعامل موفري خدمة الإنترنت و الحكومات مع البيانات على الإنترنت بطريقة واحدة، دون تمييز أو وضع رسوم مختلفة حسب نوع المستخدم أو محتوى الموقع أو نوعية المنصة أو طريقة الاتصال، في العام 2015 صدرت قوانين في الولايات المتحدة الأمريكية تدعم حياد الإنترنت، وهو الأمر الذي مثل نصرا عظيما للكل داعمي هذا المبدأ، ليس فقط في بلاد العم سام بل في كل العالم، فما ستوافق عليه بلاد علم النجوم الزرقاء سيوافق عليه بقية العالم عاجلا أم آجلا.

تحطم طائرة الرحلة الألمانية رقم 9525

طائرة ألمانية محطمة

تحطمت طائرة ألمانية من طراز إيرباص 320 في فرنسا في شهر مارس الماضي، قتل نتيجة هذا التحطم 150 شخص، كشفت التحقيقات أن الطائرة استغرقت 8 دقائق للهبوط من الارتفاع الطبيعي للتحليق حتى الاصطدام بالأرض، وأن مساعد الطيار تعمد الانتحار مستخدما الطائرة كأداء لتنفيذ انتحاره.

أعمال الشغب في مدينة بالتيمور

اهم الاحداث

في شهر أبريل الماضي اعتقل شاب أمريكي أسود، وبعد 45 دقيقة على اعتقاله أصبح وضعه مزريا مما تطلب نقله إلى المستشفى، وهناك اكتشف أنه يعاني من كسور متعددة في العمود الفقري، بعد أسبوع من ادخال الشاب للمستشفى توفي متأثرا بإصاباته الخطيرة، وهي الإصابات التي ادعت الشرطة أنها حدثت للشاب نتيجة المطبات على الطرق، وهو الأمر الذي لم يقنع أحدا في مجتمع السود في مدينة بالتيمور بشكل خاص وفي الولايات المتحدة بشكل عام، نتيجة لذلك اندلعت أعمال عنف أصيب خلالها العديد من ضباط الشرطة واعتقل عشرات المحتجين، مما دفع الحكومة الأمريكية إلى نشر الآلاف من رجال الشرطة وقوات الحرس الوطني للسيطرة على الوضع في المدينة.

زلزال نيبال

زلزال نيبال

ضرب نيبال زلزال قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وقع الزلزال بالقرب من العاصمة كاتمندو في 25 من شهر أبريل الماضي، تبعت الزلزال هزات ارتدادية زادت الأمر سوءا، وتسببت في المزيد من الدمار في الأبينية والبنى التحتية، قتل في الزلزال 8964 شخص وجرح أكثر من 20 ألف شخص آخر.

 ساعة آبل

ساعة آبل

شهدت الأيام الأخيرة من شهر إبريل إطلاق ساعة آبل الذكية، التي توافرت فيها تقنيات حديثة ابتكرت خصيصا لأجلها، مثل تقنية الديجيتال كراون، وفورس تتش، وهابتك إنجن.

 فضيحة الفيفا

في شهر مايو قامت السلطات المختصة بحملة اعتقالات في فندق فاخر في مدينة زيورخ السويسرية، أدت الحملة إلى اعتقال ستة مسؤولين بارزين بالفيفا، كانت هذه الحملة الموفقة هي بداية النهاية لزعيم عصابة الأربعين حرامي جوزيف بلاتر، حيث توالت التحقيقات والاعتقالات، حتى أُجبر بلاتر على الاستقالة من رئاسة الفيفا، وحكم عليه مؤخرا بالمنع من مزاولة أي نشاط رياضي لمدة 8 سنوات.

مباراة الأربعمائة مليون دولار

فلويد مايويذر الابن

في شهر مايو وقع نزال تابعه الملايين، بين الملاكم الذي لم يهزم فلويد مايويذر الابن والملاكم الفلبيني المميز ماني باكياو، انتهى النزال بعد 12 جولة بفوز مايويذر، قدرت أرباح هذا النزال بأكثر من 400 مليون دولار.

تصوير بلوتو

بلوتو

لأول مرة يتمكن البشر من تصوير بلوتو باستخدام مركبة فضائية مرت على مسافة قريبة للغاية من هذا الكوكب القزم، فبعد رحلة استغرقت 9 سنوات تمكن مسبار الفضاء الأمريكي نيوهوريزون من المرور إلى جوار بلوتو، والتقاط صور عالية الدقة لهذا الكوكب.

معلومات سريعة، متوسط بعد بلوتو عن الشمس يقدر بحوالي 5914 مليون كم، في حين يبلغ متوسط بعد الأرض عن الشمس 149 مليون كم، كان المسبار نيوهوريزون ينطلق في الفضاء بسرعة 21 كم في الثانية.

الاتفاق النووي الإيراني

الاتفاق النووي الإيراني

تمكنت طهران وواشنطن من الوصول إلى صيغة اتفاق يرضي الطرفين، وذلك بعد جولات مفاوضات ماراثونية مرهقة، ينص الاتفاق على رفع العقوبات عن إيران مقابل توقف إيران عن العمل على تطوير أسلحة نووية.

العثور على جزء من حطام الطائرة الماليزية

حطام الطائرة الماليزية

في يوم 8 مارس من سنة 2014 اختفت من على شاشة الرادار طائرة الرحلة 370 المتوجهة من كوالالمبور  إلى بكين، لم يعثر أبدا على أي بقايا للطائرة، حتى جاء شهر اغسطس الماضي وعثر على جزء منها على شاطئ جزيرة لا ريونيون شرق قارة إفريقيا.

حادثة تدافع منى

حادثة تدافع منى

في يوم 24 سبتمبر حدث تدافع من قبل الحجاج أدى إلى مقتل أكثر من 2400 حاج من جنسيات مختلفة، ويعتبر حادث التدافع الأسوأ منذ عدة عقود.

فضيحة فولكس فاجن

فضيحة فولكس فاجن

اعترفت شركة فولكس فاجن عملاق صناعة السيارات في العالم، بأنها غشت في نتائج اختبارات الانبعاثات السامة للسيارات التي تعمل بالديزل في الولايات المتحدة، حيث قامت الشركة بتركيب برنامج معلوماتي يزوّر نتائج اختبارات مكافحة التلوث، ويظهر البرنامج أن سيارات فولكس فاجن تخرج كمية انبعاثات سامة أقل من الكمية الحقيقية، وذلك لتضليل المراقبين الأمريكيين المسئولين عن قياس الانبعاثات السامة.

كندا تنتخب رئيس وزراء شاب

جاستن ترودو

نجح جاستن ترودو في الفوز بمنصب رئيس وزراء كندا، ليكون ثاني أصغر رئيس وزراء في تاريخ كندا، حيث يبلغ من العمر 43 عاما، جاستن ترودو حاصل على بكالوريوس في الآداب وسبق له أن عمل كمعلم للغة الفرنسية.

إعصار باتريشيا

إعصار باتريشيا

هو الإعصار الاستوائي الأقوى والأشد والذي لم يسجل على الإطلاق في نصف الأرض الغربي من حيث الضغط الجوي، والأقوى في العالم من حيث سرعة الرياح القصوى التي بلغت 325 كم في الساعة.

سنة 2015 الأشد حرارة

حرارة الأرض

بدأ توثيق درجات الحرارة على كوكب الأرض منذ سنة 1880، ومع نهاية سنة 2015 حدث ما توقعته الغالبية العظمى من العلماء، قياسات الحرارة على كوكب الأرض في سنة 2015 هي الأعلى منذ سنة 1880، ويعود السبب في ذلك إلى الانبعاثات الغازية التي تنتج عن الحضارة البشرية بالإضافة إلى تأثير ظاهرة النينو الطبيعية.

اقرأ أيضا:

مطارات خطيرة احرص أن لا تسافر عبرها!

كوارث طبيعية تهدد العالم في كل لحظة

لحظات محرجة تعرضت لها شركات تقنية

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأحداث الأكثر متابعة خلال عام 2015

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول