أخطاء يرتكبها بعض السعوديين عند استخدام البطاقات الائتمانية


عملت البطاقات الائتمانية على تسهيل حياتنا بشكل كبير، وخلّصتنا من حمل الأموال خاصة وقت المعاملات الكبيرة. لكن هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها السعوديون عند استخدامها، وتجاهل الأهداف الأساسية التي وُجدت من أجلها هذه البطاقات.

استخدام البطاقات الائتمانية كالدفع النقدي

بطاقة ائتمان

فبعض الناس اعتادوا على استخدام البطاقة الائتمانية لشراء كل السلع التي يحتاجونها. لكن الدفع النقدي الحقيقي يساعدك على معرفة قيمة الأموال التي أنفقتها، وهذا شيء جيد. أما البطاقات الائتمانية فهي ضرورية للتخفيف من المشاكل التي قد تنتج نتيجة للكميات الكبيرة من الأموال النقدية. ومن الجيد استخدامها وقت المعاملات الكبيرة.

الانتظار طويلًا لتسديد المدفوعات

كاش

فكلما طالت مدة لتسديد المبالغ المستحقة، كلما زادت القيمة التي عليك دفعها. وهذا يعتمد على البنك مصدّر البطاقة، وما هي الشروط التي تحملها بطاقتك. ومعظم البطاقات عليها فائدة سواء في البنوك العالمية أو الإسلامية. فتتراكم هذه الرسوم، والتي تضاف إلى المبلغ الجديد المستحق.

سحب السلف النقدية

بطاقة

في حالات الطوارئ هذا أمر جيد، لكن يجب تسديد قيمتها قبل أن تفرض شركة البطاقات الائتمانية أو البنك رسومًا أو عمولة على ذلك. وربما تنسى إغلاق مستحقات الدفع هذه، فسحب السلف النقدية عبر البطاقة لحالات غير طارئة يجعلك تنسى ذلك.

إغلاق الحساب

بطاقة ائتمانية

إغلاق حساب البطاقة الائتمانية خيار جيد حين تريد تجنب الإنفاق، لأنه قد يؤثر على درجة مستوى البطاقة، وأفضل ما قد تفعله هو ترك الحساب مفتوحًا، وتجنب الشراء غير اللازم.

انتظار الإبلاغ عن فقدان البطاقة أو سرقتها

بطاقات

أسوأ ما قد تفعله هو تأجيل الإخبار عن البطاقة المفقودة أو المسروقة. فعليك فعل ذلك في أسرع وقت ممكن لتجنب استخدامها من قِبل السارق أو من يجدها.

عدم معرفة شروط بطاقة الائتمان الخاصة بك

بطاقات

عند الاشتراك في الحصول على بطاقة ائتمانية، من الضروري الاطلاع على الشروط والبنود الخاصة بها. فهل هناك مثلًا قيمة مدفوعات معينة عليك دفعها كل عام لتحافظ على البطاقة بغض النظر عن الاستخدام؟ ما هي شروط الدفع المتأخر؟ وهل هناك مكافآت نقدية للشراء من نقاط بيع معينة؟ ومن المهم تجنب الرسوم التي أنت بغنى عنها، وكذلك معرفة الفوائد التي تأتي من شركة بطاقات ائتمانية دون الأخرى. فمثلًا بعض شركات البطاقات الائتمانية لديها خصومات في فنادق محددة. فمن المضيعة للمال والوقت عدم معرفة هذه الفوائد.

امتلاك بطاقات ائتمانية كثيرة

بطاقات ائتمانية

فيعتقد البعض أنه كلما كانت بحوزتك بطاقات ائتمانية، كلما كان أفضل. لكن ذلك يجعل تتبع النفقات والدَيْن أمرًا صعبًا، ما يؤدي إلى تشجيعك لإنفاق المزيد من الأموال، فيرهقك في قراءة شروط استخدام البطاقات الائتمانية لكل شركة، ويزيد من عدد الأماكن التي تفرض عليك الرسوم.

تجاهل كشف الحساب الشهري

إغلاق الحساب

هذا أمر لا بد منه، لكن كثيرًا من الناس قد يتجاهلون هذا الأمر لأنهم يشعرون بالندم جرّاء الإنفاق الكبير. أولًا من المهم معرفة قيمة الدَيْن، ثانيًا فإن الأخطاء البشرية واردة في ذلك، فقد يحاسبك البائع على نفس الشراء مرتين، ثالثًا فقد يكون قد حصل اختراق لبطاقتك الائتمانية. فكشف الحساب الشهري يكشف على عمليات الشراء التي ربما لم تقم بها.

تجاوز الحد الائتماني

بطاقات ائتمانية

فمعظم البنوك أو شركات البطاقات الائتمانية لديها سياسة تتعلق بزيادة الرسوم إن تجاوزت الحد الائتماني المسموح به. فقد يتم منع الشراء المستقبلي حتى تسديد هذا الحد، وبالتالي عدم قدرتك على استخدام البطاقة.

شراء أشياء لست بحاجة إليها

البطاقات الائتمانية

فالبطاقة الائتمانية تخدم غرض حفظ الجهد والوقت في الوقت الذي تكون فيه الأموال غير متوفرة. كما أنها تساعدك على تجنب حمل الأموال في الأماكن غير الآمنة. لذلك يجب استخدام البطاقة في الأغراض المقصودة مثل المعاملات الكبيرة، وحالات الطوارئ، مقابل الاستفادة من المكافآت المرتبطة بها.

المصدر

تعليقات 2

    1. هناك بعض البطاقات الإئتمانية تقوم بالتورق الإسلامي لجدولة المبالغ المستحقة الغير مدفوعة، وهي مجازة من الهيئة الشرعية في البنك، فليس كل زيادة في قيمة التسديد عن المبلغ المستحق يعتبر ربا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخطاء يرتكبها بعض السعوديين عند استخدام البطاقات الائتمانية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول