منوعات

ما هي الجمعة السوداء Black Friday، ومتى وقتها؟

الجمعة السوداء

نحن مقبلون على يوم يعتبر من أكثر الأيام نشاطًا في البيع على الإنترنت والتجارة الالكترونية، وهو الجمعة السوداء أو “بلاك فرايدي” التي تقوم بشكل رئيسي في أمريكا وانتقلت لبعض الدول، وما زال عدد الدول التي تتبنى مصطلح هذه الجمعة يزداد عامًا بعد عام.

وقت الجمعة السوداء ، وبعض المعلومات حولها

الجمعة السوداء هي آخر جمعة تأتي في شهر نوفمبر، لذلك لو تحدثنا عن عام 2015، فستكون في تاريخ 27 نوفمبر من عام 2015. حيث ستقوم الشركات الموزّعة والتي تعمل في مجال التسوّق الالكتروني بعرض منتجاتها لهذا العام بأسعار قليلة مقارنةً بالسعر الأصلي.

لماذا سميّت بالجمعة السوداء ؟

بعض المصادر تربط اسم الجمعة السوداء بسبب الأزمة المالية التي ضربت أمريكا في القرن التاسع عشر، ولكن هذا لا علاقة له بهيئة يوم الجمعة السوداء كما نعرفه الآن. لذلك سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم يعود أصله لستينات القرن الماضي، حين بدأت شرطة فيلاديلفيا بتسميته بهذا الاسم لكثرة خروج الناس فيه للتسوق ولكثر الحوادث الناتجة في ذلك اليوم. وبعد عدة سنوات، وتحديدًا عام 1966م، أطلقت شرطة فيلاديلفيا هذا الإسم بشكل رسمي على أول جمعة بعد أعياد الميلاد حيث تم استخدام الإسم على باصات الشرطة لتوجيه الناس ولحثهم على الهدوء وعدم افتعال المشاكل.

إذًا بالمختصر، فإن اسم الجمعة السوداء جاء من شرطة فيلاديلفيا، لأنهم كانوا يرونه يومًا أسودًا من كثرة الحوادث التي تحصل نتيجة تدافع الناس للتسوّق.

الدول التي تتبنى الجمعة السوداء “التي ستحصل في متاجرها تخفيضات”

كما أسلفنا في المقدمة، فإن الجمعة السوداء لا يتم التعامل بها في كل الدول، فهي ليست حصرية على أمريكا فقط، ونستعرض لكم أبرز الدول التي تتعامل مع هذا اليوم:

ملاحظة/ قد يزيد عدد الدول أو ينقص من عام لآخر.

  1. الولايات المتحدة
  2. بريطانيا
  3. كندا
  4. المكسيك
  5. رومانيا
  6. الهند
  7. فرنسا
  8. النرويج
  9. أستراليا

كيف تستفيد من الجمعة السوداء حتى ولو كنت من خارج الدول التي تتبناها ؟

1- بطاقة إئتمانية: طبعًا من المفضل أن يكون مصدر البطاقة بنك أمريكي، وذلك لأن بعض المتاجر لن تقبل سوى البطاقة الأمريكية، وبإمكانك التسجيل من هنا للحصول على فيزا أمريكية.

2- صندوق بريد أمريكي: هذه النقطة تعني أن تقوم بالتسجيل في موقع مثل Fish is fast و myUS و Shop and Ship و World ship وغيرها لتحصل على عنوان بريد أمريكي، وبعدها يقوم هذا الموقع بإرسال بريدك إلى العنوان الذي تريده في أي دولة، وذلك لأن بعض المتاجر لا تقبل إرسال المشتريات إلى خارج أمريكا.

المواقع التي يمكنك التسوق منها في يوم الجمعة السّوداء

في حال كانت بطاقة الإئتمانية مصدرها بنك خارج أمريكا، فلن يكون بإمكانك التسوّق من بعض المتاجر الأمريكية مثل Walmart، ولكن ما زال بإمكانك التسوّق عبر الإنترنت من مواقع أخرى شهيرة مثل:

المواقع التي ذكرناها في الأعلى هي الأشهر والأكثر تنوعًا، ولكن لن نستطيع أن نحصي المتاجر كلها، لذلك يمكنك متابعتها من هنا.

عروض لا تفوتها في الجمعة السّوداء

تتنافس الشركات في بيع منتجات العام في الـ 27 من نوفمبر، لذلك عليك أن تستغل الفرصة وتتصيد أفضل العرض، وهذه بعض المتاجر الخاصة بالشركات الالكترونية خاصة، والتي قد تود شراء منتجاتها.

مايكروسوفت

متجر microsoft
متجر الشركة لتخفيضات الجمعة السّوداء.

سامسونج

متجر سامسونج

HP

متجر HP
متجر الشركة لتخفيضات الجمعة السّوداء.

شركة ديل 

شركة Dell
متجر الشركة لتخفيضات الجمعة السّوداء.

أمازون – قسم الهواتف وملحقاتها

شركة amzon
متجر الشركة لتخفيضات الجمعة السّوداء.

موقع farfetch

بلاك فرايدي

يتمحور موقع Farfetch حول كل ما يخص الموضة والأزياء لكلا الجنسيْن، وهو بمثابة منصة إلكترونية للأزياء الفاخرة تعرض مجموعة لا مثيل لها من المنتجات من أشهر الماركات العالمية.

وتعتبر الجمعة السوداء “بلاك فرايدي” بمثابة فرصة لا تتكرر للحصول على أفخم الأزياء والمنتجات من ماركات شهيرة عالميًا، وبأسعار تنافسية على موقع Farfetch، فلا تتردد في زيارة الموقع والاستفادة من العروض المتاحة.

 

كما يمكنك متابعة الكثير من إعلانات الجمعة السوداء من خلال هذه الصفحة.

صور وفيديو للناس يوم الجمعة السّوداء في السنوات الماضية

لا بد أن نعرض عليكم بعض الصور وكذلك مقاطع الفيديو للجنون الذي يصيب الناس عند وصولهم للمتاجر التي تقدّم خصومات، في أمريكا على وجه الخصوص وكذلك في بقية دول العالم.

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

الجمعة الأسود

 

وهذه مقاطع فيديو أيضًا لأكثر أيام البيع جنونًا:

https://www.youtube.com/watch?v=wQmTm1-rhZM

 

مصدر دول الجمعة السوداء: 12

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أفضل شركة تمنحك بريد أمريكي شركة فيشزفاست التسجيل مجانا تجميع للطرود في طرد واحد إعادة تغليف ممتازه موقعهم يدعم اللغة العربية ويشحنون على أكثر من شركة dhl و aramex و ups و usps و FedEx أسعارهم أفضل من جميع شركات الشحن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى