صور من الفضاء تظهر كيف تغير كوكبنا عن الماضي


كوكب الأرض هو كوكب كبير جدًا وواسع بما يحويه، ولكن كوكبنا الكبير هذا يتغير من فترة لفترة، وذلك بسبب حلولنا نحن البشر مكان الطبيعة، حيث مُسحت الغابات وأُقيمت سدود تفصل الأنهار العظيمة، هكذا جرت تحولات كبرى على كوكب الأرض في العقود الأخيرة التي لا زال سببها التصرفات البشرية، وقد قامت شركة ناسا بتتبع التغيرات الأرضية عبر الأقمار الصناعية ونشرت صور من الفضاء تُظهر نفس الأماكن في الماضي والحاضر مبينة مدى الاخلافات التي طرأت عليها في سلسلة “صور التغير”.

صور من الفضاء تظهر كيف تغير كوكبنا عن الماضي

1- غابات الأمازون الماطرة تم ابتلاعها

الأقمار-الصناعية(1)

الصورة أعلاه تُظهر ولاية روندونيا في غرب البرازيل، وهي واحدة من أكثر الأجزاء التي أزيلت منها الغابات في منطقة الأمازون، حيث أن الصورة التي على اليسار التُقطت في عام 1975م، والصورة التي على اليمين كانت بحلول عام 2009، حين تم تطهير 34% من الغابات الماطرة، وذلك بسبب النمو السكاني المتزايد.

2- مدينة كانكون في المكسيك

الأقمار-الصناعية

الصورة أعلاه تُظهر النمو السريع في السكان، والصورة التي على اليسار من عام 1970م، حيث كان يسكنها الصيادون وباقي الحرفيين، أما الصورة التي على اليمين عام 2009م، وقد تزايد نمو السكان بشكل رهيب وأصبح 722,000 نسمة.

3- الجزر الصناعية في دبي

الأقمار-الصناعية(3)

الصورة أعلاه تُظهر ساحل دبي بين عامي 2001م و 2012م حيث قامت دبي ببناء مئات من الجزر الصناعية على طول الساحل باستخدام الرمال المجروفة من شاطئ البحر.

4- ألبرتا في كندا

الأقمار-الصناعية

الصورة على اليسار تُظهر منطقة ألبرتا في ولاية كندا عام 2000م حيث كانت غنية بالرمال النفطية، وبعد أن تزايد الطلب على النفط قامت أمريكا عام 2007م باستخراج الرمال واستنزافها كما يظهر في الصورة التي على اليمين.

5- أوكرانيا بعد تشيرنوبل

الأالأقمار-الصناعية

الصورة أعلاه تُظهر المنطقة المحيطة بالمحطة النووية “تشيرنوبل”، حيث أن الصورة التي على اليسار كانت عام 1986م قبل حدوث الكارثة بأعوام حينها كان هنالك الحقول والغابات والمدن الصغيرة، أما الصورة التي على اليمين عام 2011م حيث تبدو الأمور مختلفة جدًا حيث المدن المهجورة والغابات المجرفة بسبب تسرب إشعاع المفاعل النووي.

6- ناميبيا بعد حريق من صنع الإنسان

الأقمار-الصناعية

في القرن الـ20 بعد توسع المستوطنات البشرية في بلدة ناميبيا، غدا التحكم في منع حرائق الغابات صعب للغاية فتوالت الحرائق، وأكبرها كان عام 2012 من شهر يونيو حيث شبّ حريق ضخم توسع ودمر الغطاء النباتي كما يظهر في الصورة أعلاه.

7- نهر كولورادو

الأقمار-الصناعية(7)

الصورة أعلاه تظهر نهر كولورادو، والصورة التي على اليسار تُظهر النهر عام 1999م قبل البدء ببناء السدود، أما الصورة الثانية فهي عام 2014 بعد أن بدأ منسوب المياه بالانخفاض، وقد وصلت كمية البحيرة لـ42% بسبب السدود، ومن المتوقع أن يحدث جفاف في المستقبل لتلك المنطقة.

8- تراجع الجليد في ألاسكا

الأقمار-الصناعية ‫(29405068)‬ ‫‬

في الصورة العلوية تظهر ألاسكا في عام 1986م والجليد يغطي أجزاءً كبيرة منها، ولكن الصورة على اليمين من عام 2014م تظهر فيه ألاسكا وقد ذاب الكثير من جليدها. السبب وراء هذا هو الإحتباس الحراري الذي أدى إلى ذوبان الكثير من الجليد وانتقال مائه لمياه البحر المحيطة بالولاية.

9- تفكك الجرف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية

الأقمار-الصناعية ‫(29405067)‬ ‫‬

في الصورة أعلاه تظهر الصفائح الجليدية الضخمة في القطب الجنوبي، حيث بدأت بالذوبان عام 2002 من يناير، والصورة التي على اليمين تظهر بعد تفكك جزء من الصفائح وذوبانها في البحر مما أدى لزيادة منسوبه.

10- التلوث الجوي في الولايات المتحدة

الأقمار-الصناعية ‫(1)‬

هذه الصورة تُظهر نجاح أمريكا في التقليل من حدة التلوث الجوي الذي تزايد عام 2005 كما في الصورة التي على اليسار، وقلّ ذاك التلوث بسبب استخدام النيتروجين بدلًا من المحروقات الأخرى عام 2005 كما يظهر في الصورة التي على اليمين.

11- الأهوار في العراق

الأقمار-الصناعية ‫(29405066)‬ ‫‬

بعد حرب الخليح الثانية قام العراقيون بتدمير السدود التي حجبت المياه عن الأراضي الرطبة، وبذلك أعادوا التغذية إليها عام 2006 كما يظهر في الصورة التي على اليسار، بعد جفاف دام 6 سنوات كما يظهر في الصورة التي على اليسار.

12- طبقة الأوزون

الأقمار-الصناعية ‫(29405065)‬ ‫‬

أخذت طبقة الأوزون التي تحمينا من الأشعة الفوق بنفسجية بالتوسع بعد كثرة استخدام المواد الكيماوية كما يظهر في الصورة التي على اليمين، ولكن -لحسن الحظ- اتفق العلماء على حل المشكلة بالتخلص التدريي من مركبات الكربون الكلورية، وأخيرًا توقف الأوزون عن التوسع في عام 2014، وينبغي أن يعود إلى ما كان ليه عام 1979 كما يظهر في الصورة التي على اليسار بحلول عام 2050.

13- مزارع الطاقة الشمسية في كاليفورنيا

صور من الفضاء

التحدي البيئي الكبير المقبل هو ارتفاع درجة حرارة الأرض، والتي من المرجح أن يكون أشد صعوبة بكثير، لذلك يجب تجديد نظام الطاقة بأكمله، والتحول بعيدا عن الوقود الأحفوري،بعض الأماكن تتخذ بالفعل بعذ الخطوات، والصورة التي على اليمين أعلاه تُظهر نمو مزرعة للطاقة الشمسية في وسط ولاية كاليفورنيا، إنها خطوة متواضعة في تحويل الدولة نحو الطاقة النظيفة.

المصدر.

ويمكنك مشاهدة صور من معالم التلوث في الكرة الأرضة في هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صور من الفضاء تظهر كيف تغير كوكبنا عن الماضي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول