هل الشعور بالحكة معدي كالتثاؤب ؟


ربما يلاحظ البعض على نفسه أنه أصبح يتثاءب بشكل تلقائي عندما يرى شخص أمامه يتثاءب، ولكن لو نظرنا لحاسّة أخرى وهي الحكّة، فهل الشعور بالحكة معدي كالتثاؤب ؟ لمعرفة التفاصيل تابع المقال.

الشعور بالحكة

هل الشعور بالحكة معدي كالتثاؤب ؟

ما سنعرضه عليكم هو نتاج دراسة علمية جديدة درست أثر رؤية شخص آخر يحك جلده عليك، حيث وجدت الدراسة بأنه وبمجرد رؤية شخص آخر يحك جلده، تتولد رغبة بحك الجلد لدى الشخص الذي يشاهد، والأمر تمت دراسته على الفئران والقرود أيضًا.

Sloth GIF - Find & Share on GIPHY

الدراسة تم نشرها في مجلة علمية تتبع معهد AAAS الأمريكي للعلوم، وقد ذكر القائمون على الدراسة أن ما يحصل هو نتيجة لتفاعل الدماغ مع ما تراه العين، حيث أن الدماغ يحتوي على نقطة تدعى “نواة التأقلم“، والتي تتفاعل مع رؤية الحكّة مفرزةً مادة كيميائية تجعل الإنسان يرغب في حك جلده.

وقد استطاع الباحثون أن يؤكّدوا بأن المادة التي تفرزها نواة التأقلم هي السبب عن طريق تجربة أخرى قاموا بها، حيث كانوا يحقنون فئران بمادة تحفّز على الحكة ويكون هناك فئران أخرى تراقب، وكانت الفئران المراقبة تحك كلما شاهدت فئران أخرى تقوم بذلك، ولكن عندما تم إضافة مستقبلات تمنع إفراز المادة الكيميائية من نواة التأقلم، لوحظ بأن عملية الحك عند المراقبين قد توقفت ولم تعد معدية.

والهدف من الدراسة يتجاوز الحكّة فقط، بل يعتقد الباحثون بأنهم بهذه النتائج قد يتمكنوا من فهم كيفية تعامل الدماغ مع الأحداث الاجتماعية بشكل عام، وكيفية تأثير هذه الأحداث على الدماغ أيضًا باعتبارها أحداث معدية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل الشعور بالحكة معدي كالتثاؤب ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول