لماذا يختلف شكل الشعر بين مجعد ومستقيم بين الناس؟


هناك بعض الصفات الشكلية التي لا يُمكن تغييرها بشكلٍ دائم في الشخص. على سبيل المثال، لون البشرة أو طبيعة وملمس الشعر بين مجعَّد أو ناعم مستقيم.

شكل شعر

في هذا المقال، نُجيب على الاستفسار الذي يطرحه البعض عن السبب في اختلاف شكل شعر الناس عن بعضهم البعض بين المجعد والمستوي الناعم.




لماذا يملك البعض شعرًا ناعمًا مستويًا وآخرين مجعَّدًا ؟

باختصار، فإن ما يُحدد طبيعة شكل وملمس الشعرة هي الجينات. فما ترثه من والديك من خصائص جينية هي ما تُحدد الشكل لشعرك، أضف إلى ذلك هيكلية وتكوين الشعرة.

بُصيلة الشعر

شكل شعر

أي شعرة في رأسك تتكوَّن عادةً من جزئين رئيسيين هما: الرمح (وهو ما يظهر عادةً فوق فروة الرأس)، وبصيلة الشعرة التي تتواجد في الجلد ولا نراها.

وحيث أن البُصيلة هي الجزء المسؤول في جسم الإنسان عن تكوين الشعر وإنتاجه، فإنها تتأثر بعدة عوامل تؤثر على الشكل والملمس، منها عوامل جينية متوارثة.

تأثير الجينات على الشعر

شكل الشعر

علميًا، فإن الشعر المجعد هو الصفة السائدة الغالبة في جينات الناس. أي أنه من النادر أن لا يتواجد الجين الذي يحمل صفة شعر مجعَّد في الجينوم لأي شخص، لكنه فرص ظهور الصفة كبيرة لأنها تظهر إن التقى الجين السائد مع مثيله في الطرف الآخر أو التقى مع الجين المتنحي “الشعر المستوي” لدى كلا الزوجين.

وفي دراسة تم إجراؤها في عام 2009م، وُجد أن الجينات المسؤولة عن التجعيد تتوارث بنسبة 85-95% (ضمن عينة الدراسة). ما يعني أن تسعة أعشار العينة المدروسة حملوا جينات في الحمض النووي هي المسؤولة عن اختلاف طبيعة شعرهم وشكله.

عامل آخر يؤثر على شكل شعر كل شخص وهو تأثر البصيلات بانحناء جدائل الشعر. فإن كانت البصيلات متناظر ومتماثلة في الشكل، ينتج شعر مستقين ناعم. أما إن كانت غير متناظرة وبيضاوية فإن البُصيلة تُنتج شعرًا مجعدًا.

شكل شعر

وعلى الرغم من ابتكار أساليب مختلفة للتحكم بشكل شعر كل شخص بين مجعد أو مستقيم، لكن هذه الأساليب ليست دائمة للأبد على الرغم أن بعضها يدوم لسنوات طويلة (مثل علاجات الكيراتين).

فإن كنت تملك شعرًا مجعدًا أو مستقيمًا، فالمسؤول الأول بشكل شعرك هي الجينات التي خلقها الله وأودعها في حمضك النووي والذي ورثته عن والديك. ولم يخلق الله شيئًا إلا كان جميلًا، فلا تنزعج من شكله مهما كان!

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا تُفتّح أشعة الشمس لون الشعر، لكنها تزيد من اسمرار البشرة؟

هل القلق والتوتر يزيد من الشيب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يختلف شكل الشعر بين مجعد ومستقيم بين الناس؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول