منوعات

لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟

النعامة

منذ صغرنا ونحن نسمع أن طائر النعام يدفن رأسه في الرمال، يا ترى هل سبب هذه الظاهرة فعلًا الخوف؟ في مقالنا هذا سنعرض عليكم السبب الحقيقي الذي يجعل النعامة تدفن رأسها في الرمال.

لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟

النعام

النعام هو طائر من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران، وموطنه الأصلي أفريقيا والشرق الأوسط، تعرض هذا الطائر خلال العصور الوسطى على عمليات صيد جائرة قضت على أعداد كبيرة من طيور النعام مع العلم بأن وزن النعام يبلغ حوالي 100 – 150 كغم، أما طولها حولي 2.4 متر.

طيور النعام بالرغم من طول رقابها وارتفاع قامتها إلا أن نظرها قصير نوعًا ما، وتتغذى على ثمار نبات الحنظل، وهو من النباتات التي تفترش الأرض.

أسباب دفن النعامة رأسها في الرمال

السبب الأول الذي يدفع النعامة لوضع رأسها في الأرض، هو أنها تقوم بحفر حفرة في الأرض لتضع بيضها بداخلها، ثم تقوم من الحين للآخر بإدخال رأسها في تلك الحفرة للاطمئنان على سلامة بيضها.

أما السبب الثاني، فهو حماية نفسها من الخطر، وذلك عن طريق استماعها للذبذبات التي ينتشر صداها في الأرض من مسافات بعيدة لوقع خطوات الحيوانات الخطيرة، وذلك لأنها تعلم جيدًا أن انتقال الصوت في المواد الصلبة أسرع كثيرًا من انتقاله في الهواء. وكما تستطيع أن تُميز الاتجاه الذي تأتي من ناحيته تلك الأصوات، فذلك يدفعها للهرب في الاتجاه الذي يضمن سلامتها، أو تقوم بمد جسمها ورقبتها على الأرض ليصبح مثل كومة من التراب أو شجيرة لتموّه وتحمي نفسها.

وأخيرًا، السبب الثالث الذي يدفع النعامة لوضع رأسها في الأرض هو بحثها عن الماء، حيث أن قدرتها على سماع الأشياء تمكنها من معرفة أقرب مكان يوجد به ماء.

فيديو يظهر سبب الظاهرة

https://www.youtube.com/watch?v=N2FD2PyiDHs

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى