هل عانيت من متلازمة المحتال ؟


بعض الأشخاص الذين يعملون بجد ويتميزون بالذكاء والقدرة على العمل المتواصل يعانون في مرحلة ما من وهن وتشويه في التفكير يجعل منهم يعتقدون أنهم غير أكفاء للعمل، غير أذكياء وكسالى. وربما ما يجعلهم مقتعنين بهذه النظرة لأنفسهم هو تحقيقهم لإنجازات كبيرة ما يجعل الآخرين يمدحون فعلهم ويُثنون على ذكائهم رغم أنهم يعتقدون أنهم ليسوا بهذا الذكاء، عندها يعتقدون أنهم احتالوا على الآخرين ويظنون أنفسه محتالين! وهذا ما يُعرف علميا بمتلازمة المحتال!

مرض نفسي

فهذا المصطلح الغريب يُطلق على الأشخاص الذين لا يثقون بإنجازاتهم وقدرتهم على العمل واستحقاقهم للتقدير، فهم يجدون أنفسهم أقل من إنجازاتهم على الرغم من أنها جميعا تمت بمجهودهم الشخصي. هنا يدخل الشخص بحوار داخلي يجعله يظن نفسه محتالا وخدع الآخرين بهذه الإنجازات التي يجدها وهمية! ولم تكن هذه الحالة النفسية وليدة العصر واللحظة، بل وُصفت لأول مرة في دراسة عام 1978م  من قبل عالمتي النفس بولين روز كلانس وسوزان إيمس واللتين ركزتها في درستهما على النساء الناجحات.

ما هي أعراض متلازمة المحتال؟

منذ حوالي 40 عاما عندما تم تحديد المتلازمة لأول مرة، وُجدت أعراض مشتركة بين المصابين بهذه الحالة النفسية الحادة أهمها:

حديث النفس السلبي، الحاجة للتحقق المستمر من العمل، الابتعاد عن الاهتمام في مكان العمل، البقاء لساعات متأخرة في العمل، عدم وضع حدود مناسبة لعبء العمل. بالإضافة إلى هذه الأعراض، يعاني المريض داخليا من الشعور المستمر بعدم الثقة بالنفس والخوف من الانكشاف، لوم النفس المستمر على الفشل.

متلازمة المحتال

وكما يُفيد طبيب النفس جوزيف سيلونا من منهاتن، فإن المريض بمتلازمة المحتال عادة ما يُعزي نجاحاته إلى الحظ الجيد وليس إلى الذكاء وقدرته الفذة على العمل والإنتاجية. وعلى الرغم من أن النساء هن الشريحة الأكثر عرضة للإصابة بهذا الهاجس النفسي، إلا أن ذلك لا يعني أن الرجال بمعزل عن الإصابة بمتلازمة المحتال.

كيف يُمكن علاج هذه الحالة النفسية؟

من المستحسن علاج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المحتال نفسيا وعدم تركهم خشية تراجعهم في أعمالهم وحياتهم الخاصة. وأوصى الدكتور سيلونا بضرورة التركيز على تصحيح عيوب التفكير والمعتقد الخاطئ كتحديد الأفكار السلبية والمعتقدات الخاطئة وفحصها ثم تعديلها.

متلازمة المحتال

كما أوصى الدكتور سيلونا أصدقاء المريض الموثوق بهم بأهمية حديثهم مع المصب بمتلازمة المحتال ورفع معنوياته وثقته بنفسه ليخرج من هذه الحالة.

المصدر

اقرأ أيضا:

متلازمة تجعل مراهق يبدو وكأنه عجوز متهالك

مقهى تركي يديره فقط موظفين ذو متلازمة داون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل عانيت من متلازمة المحتال ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول