لماذا نشعر بالجوع الشديد بعد السباحة ؟


مع هذا الحر الشديد فإن معظمنا يجد بأن السباحة سواء في أحواض السباحة أو على شواطئ البحر هي خيار مثالي، ولكن هل لاحظت بأنك تعاني من الجوع بعدما تنتهي من السباحة وتخرج من المياه؟ نعم فإن الجميع يشعر بالجوع الشديد بعد السباحة، لكن لماذا يحدث ذلك؟ ولماذا تعتبر المأكولات الخفيفة وجبة لا نستغني عنها بعد السباحة؟

لماذا نشعر بالجوع الشديد بعد السباحة ؟

السباحة لديها تأثير كبير على جسدك، وإنك لست وحدك من تتعرض لذلك. والعلم هو من يُجيب على تفسير هذه الظاهرة.

الجوع بعد السباحة

تمرين بدني

السباحة، مثل أي نشاط بدني آخر، تحرق السعرات الحرارية، والتي يمكنها أيضاً أن تتسبب في زيادة إنتاج هرمون جريلين، وهو الهرمون المسؤول عن الجوع، والذي يدفعك لتناول الطعام وتعويض ما تم حرقه. أظهرت إحدى الدراسات في عام 1999 أن ممارسة تمارين السباحة تجعلنا نشعر بميول إلى الأطعمة المالحة بشكل عام.

قوانين الديناميكا الحرارية

السباحة ليست مجرد تمارين رياضية للرئتين والقلب والعضلات فقط، بل إنها  تدفع جسدك للقيام بعمل إضافي للحفاظ على درجة الحرارة داخل الجسد في المعدل الطبيعي. وهذا يُعتبر مبدأ مماثل لعملية التمارين الرياضية وحرق المزيد من السعرات الحرارية، وتشير الأبحاث إلى أن جسمك سوف يقوم بحرق مزيد من الدهون البنية عندما تكون درجة الحرارة منخفضة، حيث يصبح معدل الأيض أسرع لكي يُبقيك دافئاً.

الجوع بعد السباحة

السباحة في الماء البارد والجوع

قد أظهرت دراسات متعددة، بما في ذلك واحدة من جامعة فلوريدا، أن هناك علاقة بين السباحة في الماء البارد والخروج جائع (على الرغم من الاختلاف في كمية السعرات الحرارية بين السباحة في الماء البارد والماء الدافئ فإنها غير مهمة)، إذ إن البرودة تُشعرك بالجوع، وعلى الأرجح فإنك ستذهب بسرعة للطعام والوجبات الخفيفة.

بطبيعة الحال، إذا كنت تتبع نظام غذائي محدد ولا تريد الإكثار من الوجبات الخفيفة بعد السباحة، فإنه بإمكانك أن تقوم بالمشي السريع على حافة بركة السباحة لرفع درجة حرارة الجسم.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا نشعر بالجوع الشديد بعد السباحة ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول