هل أنت مدمن على الأدوية والمسكنات ؟ هذه العلامات ستخبرك


إدمان الأدوية والمُسكنات يمكن أن يحدث لأي شخص فهو أكثر شيوعًا مما قد يظن البعض، فقد ثبت أن العقاقير التي تستلزم وصفة طبية هي ثالث فئة من العقاقير الأكثر تعاطيًا في العالم، ومن بين كل 20 شخص في الولايات المتحدة يوجد شخص يقوم بإساءة استخدام العقاقير الطبية. وهنا نعرض بعض العلامات التي تُخبرك إذا كنت مدمن على الأدوية والمسكنات.

أعراض تُخبرك إذا كنت مدمن على الأدوية

تغير السلوك المفاجئ

تغير-السلوك-المفاجئ من مدمن على الأدوية

تغير السلوك المفاجئ يعتبر من أولى علامات إدمان الأدوية والوصفات الطبية، حيث يحدث تغيير مفاجئ في السلوك يكون مصحوبًا بتغيرات إدراكية وجسدية.

يصبح الدواء جزء من الروتين اليومي

أصبح الدواء جزء من الروتين اليومي

حيث يتم تناول الدواء بشكل يومي ويجد الشخص صعوبة في التوقف عنه، على الرغم من أن هذه الأدوية قد يصفها الطبيب للاستخدام لفترة قصيرة وليس للاستعمال اليومي.

استخدام أكثر من نوع مُسكن

استخدام أكثر من مسكن

حيث يلجأ البعض إلى استخدام أكثر من عقار لعلاج نفس المرض، وقد يقوموا بتكرار استخدام الدواء دون الرجوع إلى الطبيب.

الاعتقاد بأن إدمان العقاقير الطبية غير ضار

إدمان العقاقير الطبية غير ضار

بعض الناس يعتقدون أن إدمان الأدوية لا يُشكل خطرًا كإدمان المخدرات مثل الهيرويين والكوكايين، إلا أن تناولها دون الحاجة إليها قد يكون أخطر من المخدرات على الجسم وجميع الوظائف الحيوية.

المُسكنات فقط هي التي تسبب الإدمان

المسكنات فقط هي التي تسبب الإدمان

يظن الكثير من الناس أن كثرة تعاطي المسكنات والعقاقير المُخففة للآلام هي فقط التي من الممكن أن تُسبب الإدمان؛ لكن ثبُت عدم صحة هذا الاعتقاد، حيث تم اكتشاف أن العقاقير التي يتم تعاطيها للقلق أو الاكتئاب للعلاج النفسي يمكن إدمانها أيضًا.

أسأل الطبيب

اسأل الطبيب

يجب أن تسأل الطبيب عن الأدوية التي يصفها لك قبل تناولها، وتستفسر عن الجرعات وما إذا كان الدواء له آثار جانبية أم لا؛ ويجب عليك أيضًا إخبار الطبيب ما إذا كنت تواجه صعوبة في وقف الدواء.

الإدمان الخفي

الإدمان الخفي

من الأسباب التي تساهم في إساءة استعمال العقاقير الطبية هو أن الشخص لا يشعر أنه أصبح مدمن على عقار ما، حيث أن إدمان الأدوية والمُسكنات يظل خفي فلا يشعر به، وفي كثير من الأحيان يجد الشخص صعوبة في تحديد ما إذا كان لا يزال يشعر بالألم أو لا فيستمر في تعاطي الدواء.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل أنت مدمن على الأدوية والمسكنات ؟ هذه العلامات ستخبرك

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول