وش الفرق بين المدارس اليابانية ومدارس العالم؟


 المدارس اليابانية

أهم الاختلافات بين المدارس اليابانية ومدارس العالم

التعليم هو الأساس في بناء المجتمع، ويختلف المجتمع الياباني عن غيره في جوانب كثيرة. ولمعرفة كيفية اختلاف النظام التعليمي في اليابان ودول العالم نتوقف عند أهم الفروقات بين المدارس اليابانية والمدارس الأخرى.

الزي المدرسي

الزي المدرسي

في الوقت الذي تفرض فيه 20% فقط من المدارس الحكومية في الولايات المتحدة الزي المدرسي، يلتزم جميع طلاب المدارس اليابانية العامة بالزي المدرسي حتى طلاب الثانوية العامة. الزي التقليدي المدرسي فيما يشبه الزي العسكري للبنين، وقميص على نمط لباس البحارة وتنورة ذات ثنيات للفتيات، لا يوجد بناطيل نهائيًا.

ولا يزال هذا الزي هو السائد في المدارس المتوسطة، في حين يتغير الزي للمرحلة الثانوية تدريجيًا، باعتماد نمط خطوط الترتان، وكذلك اعتماد نمط معين من الأحذية، والحقائب. وتفرض بعض المدارس الثانوية قيودًا على وضع المكياج، والبناطيل الضيقة، وطلاء الأظافر، وقصات الشعر، أو عمل الحواجب للفتيات.

لا يوجد آذن خدمات

لن تجد في المدارس اليابانية آذن خدمات، فيقوم الطلاب والمعلمون بمسح الأرضيات حيث يقضي الطلاب بضع دقائق يوميًا في المسح، وتنظيف ممحاة الصبورة، وتنظيف المراحيض، ما يعني أن الطلاب لن يضعوا العلكة أسفل الطاولة، أو يخربشوا على الطاولات، لأنهم هم من سيقومون بتنظيفها.

لا يوجد مدرس بديل في حال تغيبه

مدارس اليابان

أن تترك فصلًا به 30 طالبًا بغير رقابة في المدارس الأمريكية أو حتى المدارس الأخرى يعني أن هناك فوضى كبيرة ستحصل. لكن الأمر مختلف في اليابان، فحين يطلب معلم إجازة مرضية، فنادرًا ما تضع المدارس الثانوية بديلًا، فالمدرسة على ثقة بأن الطلاب سيقومون بالدراسة بهدوء وبشكل مستقل.

ساسوماتا

ساسوماتا

حتى في اليابان كدولة آمنة، تجهز المدارس نفسها لاحتمالية وقوع أي عنف. لذلك فقد أدخلت إليها سلاح الساسوماتا وهو قطب ألمنيوم بشوكتين والذي كان سلاحًا قديمًا للساموراي، واليوم تجده معلقًا في المدارس في جميع أنحاء اليابان، في مواجهة أي دخيل يود إيذاء المدرسة.

 كانشو

كانشو

هناك مزحة تنتشر في اليابان وتسمى “كانشو” وهي المزحة المفضلة لتلاميذ الروضة والمدرسة الابتدائية. فيتم تحذير مدرسي اللغة الإنجليزية القادمين من الخارج منها. الكانشو لعبة يقوم فيها الشخص بعمل أصابع يديه كمسدس ومن ثم يقوم على غفلة بضرب يديه على مؤخرة الضحية المطمئنة!

الغداء

المدارس اليابانية

يتم تقديم وجبات الغداء الساخنة يوميًا في المدارس اليابانية، فيتناول الطلاب والمعلمون الوجبات مع بعضهم في الفصول الدراسية. وعلى كل شخص أن يأكل وجبته التي تحضرها سيدات مختصات ويتكون الطبق من الأرز، والسمك، والشوربة. وعلى الطلاب إنهاء وجباتهم بالكامل، فإلقاء الأكل ليس من قاموس الثقافة اليابانية.

التحية

التحية في المدارس اليابانية

التحية جزء لا يتجزأ من الثقافة اليابانية، والمدارس ليست استثناء. فمع بداية كل حصة دراسية، يقف الطلاب لتحية المعلم، ومن ثم يقومون بالانحناء إجلالًا وإكبارًا.

عطلة السبت

مدارس اليابان2

كانت العطلة المدرسية يومًا واحدًا فقط في الأسبوع حتى 1992، حين بدأت الحكومة تلغي دراسة يوم السبت لمزيد من الاسترخاء والراحة. وعلى الرغم من ذلك توجد العديد من المدارس التي لا تعترف بهذه الإجازة، وتعطي الطلاب المزيد من الدروس.

العطلة الصيفية

مدارس يابانية

يقضي الطلاب في اليابان خمسة أسابيع في العطلة الصيفية وهو ما يعادل نصف عطلة الطلاب في المدارس الأمريكية. وتكون العطلة في منتصف العام الدراسي. وفي الوقت الذي لا تكون فيه دراسة يستمر المعلمون والطلاب بالقدوم لأداء الأنشطة في النادي. وعلى الرغم من العطلة، إلا أنه يتم تعيين حزمة كبيرة من الفروض المنزلية على طلاب الثانوية لأدائها خلال هذه الفترة.

في آخر تصنيف لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جاء الطلاب اليابانيون في المرتبة الرابعة في تصنيف العلوم والرياضيات، في حين حل طلاب الولايات المتحدة في المرتبة التاسعة والعشرين.

المصدر

تعليقات 1

  1. يحيا التعليم في اليابان … اكثر ماعجبني هو ان يقوم الطلاب بالتنظيف بأنفسهم وايضا احترام المعلم بالوقوف له …

    اين نحن من هذا ؟!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وش الفرق بين المدارس اليابانية ومدارس العالم؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول