اتصالات و تقنية

أجهزة منزلية تستهلك الطاقة رغم إطفائها!

هل تعلم أن عدة أجهزة منزلية لديك يُمكن أن تستهلك جزءًا من الطاقة الكهربائية – ولو كان يسيرًا – رغم أنك أطفأت زر الطاقة فيها!

في هذا المقال، نستعرض أهم هذه الأجهزة التي تُضيع الطاقة سدى حتى إن كنت قد أطفأتها! وذلك كما جاء في موقع Bright Side.

ونود أن نلفت الانتباه إلى أن التسعيرة المذكورة في المقال وفقًا للنظام الأمريكي في حساب فاتورة الكهرباء، ما يعني أنك قد تجدها مختلفة عمَّا هي في السعودية أو بلدك. بالرغم من ذلك، تبقى هذه الأجهزة مُهدرة للطاقة الكهربائية رغم إطفائها.

 

أجهزة كهربائية تستهلك الطاقة رغم إطفائها!

 

شاحن متصل بالمقبس دون اتصاله بالهاتف

شاحن

يستهلك الشاحن المُتصل بالمقبس الكهربائي دون اتصاله بهاتف أو جهاز، مقدارًا لا بأس به من الطاقة رغم أنك تراه ضئيلًا ولا يؤثر على فاتورة الكهرباء!

فالحد الأدنى من الطاقة المُستهلكة سدى لشاحن متصل بالمقبس حوال 1.2 واط لليوم الواحد! لذلك من الأفضل أن تفصل الشاحن من المقبس بمجرد انتهاء شحن الجهاز.

 

موالف التلفلزيون الرقمي “الريسيفر أو الديجيتال”

ريسيفر

مواصلة عمل الريسيفر رغم إطفاء التلفزيون يُكلفك حوالي 22$ “78 ريال سعودي تقريبًا” زيادة على فاتورة الكهرباء سنويًا! فهو يستهلك حوالي 22 واط في اليوم عند تركه بوضعية التشغيل رغم إطفاء التلفاز!

لذلك، من الأفضل فصل الريسيفر من القابس الكهربائي بعد إغلاق التلفاز أو تحويله إلى وضعية الإيقاف الآلي لتوفير الاستهلاك الكهربائي.

 

التلفزيون

تلفاز

هل تعلم أن الضغط على زر التلفزيون لإطفائه يجعله في وضعية الاستعداد وليس الإغلاق! هذا الأمر يزيد من استهلاك الطاقة غير الضروري إلى حوالي 24 واط في اليوم، ما يعني زيادة حوالي 25$ “88 ريال سعودي تقريبًا” على فاتورة الكهرباء لديك سنويًا!

 

أجهزة الحاسوب واللابتوب

لابتوب

حتى عند إغلاقها، فإن أجهزة اللابتوب والحاسوب تستمر في العمل بالأنظمة الداخلية إن بقيت متصلة في المقبس الكهربائي.

ذلك لأنها تستهلك حوالي 96 واط من الطاقة. لذلك، عند فصلها، فإنك بذلك تُوفر حوالي 100$ “355 ريال سعودي تقريبًا” سنويًا!

 

الأجهزة المزوَّدة بمؤقت

فرن

رغم أنك قليلًا ما تُلاحظ ذلك، لكن إبقاء الأجهزة المزودة بمؤقت متصلة بالقابس الكهربائي مثل الفرن الكهربائي أو المايكروويف يُمكن أن يزيد من قيمة فاتورتك بحوالي 114$ سنويًا “404 ريال سعودي تقريبًا”! ذلك لأنها تستهلك 108 واط تقريبًا في اليوم الواحد إن بقيت متصلة بالقابس الكهربائي.

 

أجهزة منزلية كهربائية

وعلى الرغم من أن المبالغ المالية المذكورة أعلاه ليست مرتفعة للغاية، إلا أن فصل الجهاز الكهربائي لا يحتاج إلى عناءٍ كبير. كما أن زيادة عدد الأجهزة الكهربائية في كل منزل يجعل من المحصلة الأخيرة في الزيادة على الفاتورة كبير للغاية! ولن يكون مبلغًا بسيطًا كما تتوقع!

 

اقرأ أيضًا:

أفعال شائعة تتسبب في تقصير عمر الأجهزة المنزلية الخاصة بك

20 نصيحة لإطالة عمر الهواتف الذكية وأجهزة اللابتوب

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى