منوعات

تعرف على بنك الجبن الإيطالي!

قد تبدو فكرة استخدام الجبن بدلاً من المال في البنوك أشبه بنكتة لا مكان لها في الواقع، إلا أنه في منطقة إميليا رومانيا فإن البنوك على استعداد للحفاظ على الجبن كضمان مقابل قروض للمنتجين المحليين.

بنك الجبن الإيطالي

تعرف على بنك الجبن الإيطالي!

بنك كريديتو اميليانو الذي يمتلك مئات الفروع وآلاف الموظفين في جميع أنحاء وسط وشمال إيطاليا قام بتجهيز مكاتبه لتبدو كأية مؤسسة مصرفية أخرى بأحدث الكاميرات في جميع الزوايا وتأمين الأبواب، وإذا ما وصلت للجزء الخلفي فلن تجد الماس أو العملة الصعبة المخزنة هناك، وإنما هناك مئات الآلاف من “بارميجيانو ريجيانو” (عجلات الجبن) وضعت بعناية على الرفوف العملاقة.

بنك الجبن الإيطالي

البنك يأخذ جبن البارميزان من المنتجين المحليين كضمانة للحصول على قروض رخيصة، ويتقاضى فائدة بنسبة مُعينة، ويجب التأكد بأن الجبن ينضج بشكل صحيح، لإستخدامه للاستثمارات طويلة الأجل، فبنك “كريديتو إيميليانو” يتعامل بالجبن كأنه الذهب، ولما لا فمجموع ثمن الجبن الذي يمتلكه في رفوفه يصل إلى 200 مليون دولار.

بنك الجبن الإيطالي

ساعد بنك “كريديتو ايميليانو” العديد من منتجي “البارميزان” للحفاظ على تجارتهم وشركاتهم بعيداً عن الإفلاس، والمشكلة في هذا الجبن الإيطالي التقليدي أنه يستغرق عامين من أجل أن يكون جاهزا للتسويق، ويجعل من الصعب على المنتجين والتجار شراء المزيد من الحليب ودفع أجور الموظفين، وبالتالي فإن البنك يأخذ الجبن كضمان للحفاظ على الإنتاجية مستمرة، فهذه الطريقة هي التي تحافظ على صناعة “البارميزان” على قيد الحياة خلال الأوقات الصعبة.

جبن ايطالي

والمنتجين يكونون سعداء للحصول على ما يصل إلى 80% من قيمة الجبن بسعر فائدة صغيرة، ولا مخاطر على البنك بحيث إذا تخلف العميل عن دفع ديونه فإنه يبيع الجبن، وبالتالي سيجني الأرباح.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى