منوعات

هل الفحم هو من كوّن الألماس؟

يعتقد العديد من الناس بأن الألماس تكوّن من الفحم، لكنه في الحقيقة فإن الألماس لا يتشكل دائماً من الفحم، إذ إن معظم الألماس الذي تم تأريخه “أي تحديد عمره” كان عمره أكثر بكثير من عمر مصدر الفحم ألا وهو النبات. إذاً كيف تشكّل الألماس؟ وما هو مصدره؟

الفحم و الألماس

هل الفحم هو من كوّن الألماس؟

هناك 4 نظريات لتشكل الألماس:

1. تشكل الألماس في معطف الأرض

يعتقد الجيولوجيون بأن الألماس قد تشكل في معطف الأرض ومن ثم انتقل إلى السطح بواسطة الثورات البركانية. وهذه الثورات تتكون من الكمبرليت واللامبرويت ويكون الألماس مترافقاً معها، وعندما يصل الألماس إلى سطح الأرض يتعرض لعمليات الحت والتجوية. شاهد الموقع رقم 1 في الصورة الموجودة في الأعلى.

تجدر الإشارة إلى أن الألماس قبل خروجه من إلى سطح الأرض مع الثورات البركانية يتعرض لضغط وحرارة عاليين جداً، وهذه شروط أساسية لتكوينه في باطن الأرض ضمن المعطف على عمق 150 كم. وبالنسبة للفحم الذي كان من المعتقد أنه أصل الألماس فهو صخر رسوبي يتشكل من تفحّم النباتات على الأرض ومن النادر تواجدها تحت سطح الأرض على عمق أكثر من 3.2 كم. فهل من المعقول أن الفحم انتقل من قشرة الأرض إلى الأعماق حيث تشكل الألماس؟

الفحم و الألماس

2. تشكل الألماس في مناطق الاندساس

تم إيجاد حبيبات من الألماس في الصخور التي اندسّت عميقاً ضمن المعطف بواسطة العمليات التكتونية ومن ثم عادت إلى السطح. انظر إلى الموقع رقم 2 في الصورة.

يحدث تشكل الألماس في صفائح الاندساس على عمق 80 كيلومتراً تحت السطح وبدرجة حرارة أقل من 200 مئوية، كما أن إحدى الدراسات وجدت بأن للألماس المكتشف في البرازيل قطعاً صغيرة جداً منه ضمن صخور تعود إلى قشرة محيطية، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الفحم من الممكن أن يكون هو المصدر الكربوني المحتمل لهذا الألماس.

الفحم كون الألماس

3. تشكل الألماس في المواقع المتأثرة بهبوط النيازك والشهب

عند اصطدام النيازك والشهب أو الكتل الضخمة من الكويكبات الأخرى فإنه تتولد درجات حرارة عالية جداً بالإضافة لضغط هائل في المناطق المتأثرة، على سبيل المثال، فإنه عند اصطدام كتل ضخمة بالأرض فإنها تستطيع رفع كتل بسرعة 15 إلى 20 كم بالثانية، أضف إلى ذلك أن المناطق المتأثرة تصدر طاقة محترقة تعادل مليون قنبلة نووية وحرارة تعادل الحرارة الموجودة على سطح الشمس. الحرارة والضغط الهائلين كافيان لتشكيل الألماس.  انظر الموقع 3 في الجزء العلوي من الصورة.

4. تشكل الألماس في الفضاء

وجد باحثو ناسا عدداً ضخماً من كتل الألماس الصغيرة في النيازك (حوالي 3% من الكربون الموجود في هذه الشهب يحتوي على قطع صغيرة جداً من الألماس). انظر الموقع رقم 4 من الصورة.

في النهاية نجد بأن الفحم ليس هو المادة الوحيدة التي تلعب دوراً مهماً في تشكيل الألماس. وذلك لأن معظم الألماس المتشكل في أعماق الأرض يعود إلى عصر البريكامبري (قبل4600 مليون سنة) وكامبريان ( قبل 542 مليون سنة). أما أقدم النباتات التي ظهرت على الأرض فتعود إلى عمر 450 مليون سنة.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى