غرائب و عجائب

أغرب الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الناس “جزء 2”

من اضطراب الرأس المتفجر إلى متلازمة وهم كوتار التي تجعل المريض يظن أنه ميت، هذه الاضطرابات وغيرها تنشأ نتيجة خلل في آلية عمل الدماغ المعقدة للغاية. وقد تحدثنا سابقاً عن قائمة لأغرب الاضطرابات النفسية التي تصيب البشر، وهنا قائمة جديدة من هذه الاضطرابات التي ربما لم تسمع عنها من قبل.

 

أغرب الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الناس “جزء 2”

 

متلازمة وهم كوتار تجعل المريض يظن أنه ميت

أغرب الاضطرابات النفسية

تبدأ أعراض متلازمة وهم كوتار بالمزاج الحزين وفقدان القدرة على الاستمتاع وقلة النوم وضعف الشهية، ثم يشعر المريض أن حياته بلا جدوى، وتصيبه بعدها الهلوسة حول توقف أعضاء جسمه أو انهيار منزله وهو بداخله، وقد يحاول الانتحار أو يؤمن أنه ميت بالفعل. وتسمى هذه المتلازمة بمتلازمة الجثث الماشية، وهي تجعل المريض يعتقد بأنه ميت، وفي حالات أخرى يظن أنه خالد لن يموت.

وفي أكثر من نصف الحالات فإن هؤلاء المرضى يعتقدون أيضاً أنهم خالدون. ويتضمن علاج هذه المتلازمة عقاقير مضادة للاكتئاب وأخرى مضادة للذهان، إلى جانب العلاج بالصدمات الكهربائية.

 

اضطراب عمى التعرّف على الوجوه

أغرب الاضطرابات النفسية

نشر طبيب الأعصاب والكاتب أوليفر ساكس رواية شهيرة باسم “الرجل الذي ظن زوجته قبعة” وعرض فيها حالة مريض باضطراب عمى التعرف على الوجوه الذي يفقد صاحبه القدرة على التعرف على وجوه الآخرين، وكان ساكس نفسه مصاباً بدرجة بسيطة بهذا المرض.

وتتدرج أعراض هذا المرض بين الصعوبة في التعرف على وجوه الأشخاص المألوفين، وعدم تعرف المريض على وجهه هو نفسه، وغالباً ما يحدث ذلك بعد التعرض لسكتة دماغية.

 

متلازمة شعور المرآة تجعل المريض يشعر بأحاسيس المحيطين به

أغرب الاضطرابات النفسية

يشعر مريض متلازمة شعور المرآة بمشاعر المحيطين به وبما يمرون به من الناحية الجسدية، فعندما يتألم شخص أمامه يشعر هو بالألم ذاته، وإذا احتضنت أحداً أمامه سيشعر بأنه احتضنه هو، حتى أنه في بعض الحالات لا يستطيع مشاهدة الآخرين أثناء تناول طعامهم لأن ذلك يجعله يشعر بمذاق الطعام في فمه.

ويُولد البعض بهذا المرض، ويكتسبه البعض الآخر بعد السكتات الدماغية أو بتر أحد الأطراف، وتم تسجيل أولى حالات هذا الاضطراب عام 2005، وسُجلت حالات قليلة منذ ذلك الوقت.

 

وهم كابجراس يظن المريض أنه تم استبدال أشخاص آخرين بأحبائه

اضطرابات نفسية

في اضطراب وهم كابجراس يظن المريض أن أشخاصاً غير حقيقين؛ ممثلين أو كائنات فضائية، قد تم استبدالهم بأحبائه والمقربين منه. ويُطلق على هذا المرض متلازمة كابجراس كذلك، وغالباً ما يصيب مرضى الفصام، وقد يأتي مترافقاً مع إصابات بالمخ، وتزيد احتمالية إصابته للسيدات عن الرجال بنسبة 3.2.

ويعتبر هذا الاضطراب ضمن هلوسات عدم التعرف على الهوية، والتي تضم عدم القدرة على تحديد هوية الأشخاص والأشياء والأماكن، وقد تكون حالة عابرة أو مزمنة.

 

متلازمة اليد الغريبة حيث يظن بعض الناس بأن أيديهم لا تنتمي إليهم

اضطرابات نفسية

تعرضت امرأة تبلغ من العمر 82 عاما لسكتة دماغية، وقد تعافت بعد حوالي ستة أسابيع، وأشارت إلى أن ذراعها اليسرى لا تنتمي إليها. بدلاً من ذلك، قالت بأن ذراعها تنتمي إلى شقيقها، الذي كان معها عندما شهدت السكتة الدماغية، كما وقالت بأنها شعرت بأن ذراعها لا تفعل ما تريد هي فعله.

تُعرف هذه المتلازمة بأنها اضطراب عصبي نادر، حيث يتحرك طرف الشخص دون سيطرته، مما يجعله يظن بأنه لا ينتمي إليه. وقد يكون السبب في هذه الحالة هو قطع الاتصال بين نصفي الدماغ، ويمكن أن يحدث هذا أيضاً بعد التعرض لسكتة دماغية أو غيرها من إصابات الدماغ. تم الإبلاغ فقط عن 14 حالة مصابة بهذه المتلازمة.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى