أطعمة لا تأكلها في المساء


العادات السيئة في الطعام تنتشر بين الكثير من الناس، وأحد هذه العادات هي الأكل في الليل، لكن لا بد أن نحذرك بأن هناك أطعمة لا تأكلها في وقت المساء، وذلك للعديد من الأسباب التي سنذكرها في هذا المقال.

مجموعة أطعمة لا تأكلها في المساء

1- الشوكولاتة

شوكولاتة

الشوكولاتة تجمع بين سببين مهمين لإبعادها عن طعامنا قبل النوم، حيث أنها تحتوي على كميات سكر كبيرة ستؤدي إلى إكساب الجسم طاقة تمنعه من النوم في الوقت المحدد، وأيضًا قرون الشوكولاتة التي يتم صناعة الشوكولاتة منها تحتوي على كميات لا بأس بها من الكافيين، وبهذا سيتسبب هذا بالأرق وإبعاد النوم عن عينيك.




2- الأكل الحراق

حراق

الفكرة من عدم استحباب تناول الطعام الحراق قبل النوم تكمن في صعوبة هضمه في الجهاز الهضمي وبهذا تقليل كمية الراحة المرجوّة للجسم في النوم، وهناك دراسة تفيد بأنه قد يتسبب بالكوابيس أيضًا!!

3- القهوة

قهوة

هذه المعلومة غالبًا ما يعرفها الجميع، حيث أن القهوة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين والذي بدوره ينبه الجهاز العصبي المركزي في الجسم، كما أن الناس يشربونها أساسًا للحفاظ على نشاطهم، أي أنها ستسبب لك الأرق عند النوم. لكن إذا كان لا بد من الحصول على كوب القهوة الخاص بك اشربها قبل نومك بـ 6 ساعات.

4- الطعام الغني بالدهون

أطعمة لا تأكلها

الإفراط في تناول الدهون يؤدي إلى نقص النوم عند الإنسان، وهذا ما أثبتته دراسة أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا حيث أن تناول الدهون ثبت بأنه يسبب خلل في دورات النوم.

5- اللحوم الحمراء

لحم

اللحوم الحمراء مثل لحم النياق أو البقر يحتوي على كمبيات كبيرة من البروتينات والتي تحتاج إلى جهد كبير حتى يتم هضمها، وهذا بدوره سيتسبب بتقليل كمية الراحة التي يجنيها الجسم من النوم. زد على ذلك أن هذه اللحوم تحتوي على حموض أمينية تحفز الجسم ليبقى مستيقظًا.

6- الحلوى التي تحتوي على البقوليات

بقوليات-حلوى

المقصود في هذا النوع من الطعام غالبًا الحلوى التي تقدم على شكل حبوب السيريال (مثل كورن فليكس)، وصحيح أنها تقدم من الحليب الذي يساعد على النوم، لكن لا ننسى بأنها تحتوي  على كمبيات كبيرة من السكر والذي بدوره يكسب الجسم طاقةً ستأخر من وقت نومه.

7- الخضروات والفواكه

فواكه

لا شك بأن الفواكه والخضروات مهمة جدًا لأجسامنا، لكن بعضها قد يشكل مشكلة قبل النوم، فمثلًا البندورة تسبب الحموضة في المعدة، والقرنبيط والملفوف وبعض الخضروات العشبية والفواكه مثل البرتقال والتوت يصعب هضمها في المساء مما قد يرهق الجسم ولا يعطيه الفرصة للحصول على قسط وافي من النوم.

8- الحلوى

الحلوى

الحلوى بكل تأكيد جيدة لتعديل المزاج، ولكن هذا لن يساعدك للنوم مبكرًا حيث أنها تحتوي على كمية سكر كبيرة ستؤدي بكل تأكيد إلى تأخير نومك وربما ساعات من التقلب في الفراش.

9- الوجبات الخفيفة السريعة

الوجبات-الخفيفة

الوجبات السريعة مهما شعرت بأنها خفيفة وبسيطة التحضير، إلّا أنها تحتوي على كميات لا بأس بها من الدهون، وهو ما يؤدي إلى السمنة في الجسم، ومع نومك في المساء سيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة حصول السمنة في الجسم.

10- شرب الكثير من الماء

ماء

وجود الماء في قائمة ما يجب أن يتم إبعاده عن نومنا قد يكون صادمًا للبعض، لكن هناك بعض النقاط التي قد تدفعنا لإبعادها عن فترة نومنا. شرب الماء مهم لأجسامنا لأنه وكما نعلم بأن الجسم مكون من ما نسبته 50% إلى 75% من الماء، ويتم خسارة ما نسبته 2 إلى 3 لتر يوميًا من الماء لذلك يتم التعويض في وقت النوم مما يدفع الإنسان للذهاب لدورة المياه أكثر من مرة في وقت النوم.

11- المشروبات الغازية

مشروبات-غازية

لن يختلف اثنان على أهمية ابعاد المشروبات الغازية عن اجسامنا عند اقتراب موعد النوم، لأنها تعتبر مشروبات حمضية، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والكافايين.

12- الأدوية

أدوية-12

صحيح أن الأدوية قد لا تعتبر من الأغذية، ولكنها مثلها مثل الأغذية يتم تناولها أحيانًا في الليل. والكثير من الناس لا يعلم أنه هناك الكثير من الأدوية التي تسبب الأرق لمن يأخذها قبل أن ينام، ومثال ذلك أدوية الربو أو أدوية الإكتئاب.

الحل لهذه القضية هي مناقشة الطبيب في حالة كانت هناك أدوية بديلة لا تؤثر على النوم، أو محاول تنظيم جدول تناول الأدوية بعيدًا عن وقت النوم.

المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أطعمة لا تأكلها في المساء

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول