أصغر 5 دول في العالم من حيث المساحة


قلة قليلة من الدول في العالم تتحدى وجهة النظر التقليدية لمفهوم الدولة من حيث اتساع الأراضي وعدد السكان. ففي قائمتنا لليوم خمسة دول تعتبر أصغر دول العالم المستقلة من حيث المساحة، حتى أنها تعادل حجم بعض المدن في دولتك أو ربما أصغر!

ونود أن ننوه إلى أننا اعتمدنا في القائمة على ذكر الدول المعترف رسميًا باستقلالها، ما يعني أن المستعمرات والأقاليم المنفصلة عن بعض الدول والمعروفة بصغر مساحتها لم تُذكر في القائمة لأنها ليست دول ذات سيادة. من الأمثلة على هذه المستعمرات جزر البحر المرجانية وجزر أشمور وكارتير والتابعة لأستراليا البالغ مساحة أرضها 5 كلم مربع. هناك أيضًا جبل طارق والتابعة للملكة المتحدة بمساحة 6.5 كلم مربع. كما أنا هناك جزر كليبرتون والتابعة لفرنسا مع أرضٍ بمساحة 6 كلم مربع.

أصغر خمسة دول في العالم في مساحتها!

دولة سان مارينو

المساحة الإجمالية للأرض: 62.1 كلم مربع.

سان مارينو

سان مارينو هي دولة تُحيط بإيطاليا، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلًا عن 30 ألف نسمة. وتدّعي الدولة بأنها أقدم جمهورية دستورية وأقدم دولة ذات سيادة في العالم.

دولة توفالو

المساحة الإجمالية للأرض: 25.8 كلم مربع.

توفالو

تقع دولة توفالو منتصف أستراليا وهاواي، وتتألف من ستة جزر مرجانية وثلاثة جزر من الشعاب المرجانية. ويبلغ عدد سكانها 10837 نسمة. ولا تعتبر توفالو واحدة من أصغر دول العالم من حيث المساحة فقط، إنما أيضًا ثالث أقل دولة من حيث عدد السكان.

دولة ناورو

المساحة الإجمالية للأرض: 20.9 كلم مربع.

ناورو

كانت تعرف سابقًا باسم الجزيرة المسرورة أو الممتعة، وهي عبارة عن جزيرة تقع في منطقة ميكرونيزيا جنوب المحيط الهادئ. اشتُهرت بكونها المكان الآمن والخالي من الضرائب كمبادرة من قبل المسؤولين المحليين لزيادة عائدات البلاد.

دولة موناكو

المساحة الإجمالية للأرض: 2 كلم مربع.

أصغر دول العالم

على الرغم من أنها أحد الدول الأقل مساحة في العالم، لكن موناكو تعتبر واحدة من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم. تحدها من الجهات الثلاث فرنسا، أما الجانب الرابع فيحدها البحر الأبيض المتوسط. وتعتبر موناكو مركز جذب سياحي حيث يتوافد ملايين السياح والزوار سنويًا للتمتع بشواطئها الخلابة.

دولة مدينة الفاتيكان

المساحة الإجمالية للأرض: 0.44 كلم مربع.

مدينة الفاتيكان

مدينة الفاتيكان هي في الأساس دولة داخل مدينة! إذ تُحاط المدينة بجدارن في قلب العاصمة الإيطالية روما. ويبلغ عدد سكانها 840 نسمة فقط. وتعتبر أصغر دول العالم ذات السيادة المعترف بها سواءً من حيث مساحة الأرض أو عدد السكان.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أصغر مملكة في العالم بـ 11 مواطنًا وانتخابات كل 6 سنوات!

أصغر البلدات الأمريكية وأجملها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أصغر 5 دول في العالم من حيث المساحة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول