اتصالات و تقنية

كيف تحقق التطبيقات المجانية الربح ؟

بالنظر إلى أعداد التطبيقات المجانية المخصصة للأجهزة اللوحية الذكية، فلعل السؤال الأول الذي يطرحه دماغك هو كيف يُمكن للمطورين أن يستفيدوا من تلك التطبيقات مع كونها مجانية ومُتاحة للجميع بدون دفع مسبق؟

تحقيق الربح

فقد انتشرت تطبيقات الهاتف المجانية بكثرة وأصبح الحصول عليها في متناول يد الجميع واشتهر عددٌ منها مثل لعبة Clash of Clans، subway، أو بعض البرامج مثل سكاي بي، نيتفلكس وغيرها الكثير.

تحقيق الربح

ومع تزايد أعداد هذه التطبيقات، كان لا بد لك أن تعلم أنها تُدر المال الكثير على أصحابها خاصةً إن كانت ذات شعبية كبيرة بين الناس وعدد مرات تحميلها ضخم!

 

كيف يجني مطورو التطبيقات المجانية المال ؟

على الرغم من كونها مجانية ومتاحة للجميع، لكن هناك الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها جعل هذه التطبيقات تُدر المال الوفير على أصحابها! فلا تستغرب إن علمت أن تطبيقًا معينًا يُعيد على صاحبه آلاف الدولارات شهريًا!

الربح من التطبيقات المجانية

من أبرز الطرق التي يتم عبرها تحقيق الربح من خلال التطبيقات المجانية:

 

طريقة Freemium Upsell

هذه الطريقة تعني وجود نسخة أخرى من نفس التطبيق لكنها نُسخة مدفوعة ويتم شراؤها بالمال. وعادةً ما تحمل هذه النسخة تحسينات عن السابقة مثل كونها HD على سبيل المثال.

بهذه الطريقة، عادةً ما يُوضع رابط في التطبيق المجاني يُتيح للمستخدم الوصول إلى التطبيق الآخر بسرعة، وعليه دفع المال مقابل تحميله على هاتفه الذكي.

من الأمثلة الأخرى على هذه الطريقة، تحميل لعبة مجانية من متجر التطبيقات على أن تكون غير مكتملة، ويتم تحميل الأجزاء الأخرى والنهائية عادةً عبر دفع المال مقابل شراء التطبيق الجديد أو الأجزاء الجديدة.

 

الشراء داخل التطبيق In-app purchase

الكثير من التطبيقات المجانية تحتوي على صفقات شراء بداخلها. على سبيل المثال، الكثير من الألعاب المجانية مثل لعبة Tap Zoo يحتاج خلالها اللاعب إلى شراء الذهب عبر البطاقة الائتمانية من أجل إكمال مراحل معينة أو الحصول على ميزات إضافية في اللعبة.

حيث يتم تحفيز المستخدم بشكل مستمر لشراء الخاصيات الأخرى والمميزة التي يوفرها التطبيق والتي تحسن تجربة المستخدم. وتُعتبر هذه الطريقة الأكثر شعبية بين المطورين في جني الأرباح وتُدر الكثير من المال على صاحب التطبيق.

 

الإعلانات داخل التطبيق Advertising

بطريقة مشابهة للإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي، بعض التطبيقات المجانية تستعمل هذه الطريقة في تحقيق الأرباح للمطوِّر عبر استعمال الإعلانات بأشكال وأحجام مختلفة داخل اللعبة أو البرنامج.

ويتم عادةً تحديد تكلفة الإعلان بناءً على أهميته وطريقة عرضها. وتُعتبر شبكتي iAds و Admob من أكبر شبكات الإعلانات على الإنترنت. حيث تتبع الأولى لشركة أبل، والثانية لشركة جوجل.

 

طريقة شبكات CPI (الدفع مقابل التثبيت)

آلية تسويقية جديدة نسبيًا يستعملها المطورُّون لتحقيق الربح. حيث يتم دفع المال مقابل تثبيت التطبيق على الهاتف بعد تحميله مجانًا من المتجر.

ومن الأمثلة على تطبيقات تعمل بهذه الطريقة: Playhaven، Chartboost. ومن أشكال هذه الطريقة في الدفع ما تُشاهده في بعض البرامج والألعاب على الهاتف كتطبيقات منبثقة تنصحك بتثبيتها على الفور.

 

الشراكات Sponsorships

يتم استخدام هذه الطريقة لبيع المساحات الإعلانية المميزة والسلع التي يتم بيعها داخل التطبيق وتحسين تجربة المستخدم بما يتلاءم مع الشركات المعلنة. حيث يتم نشر العلامة التجارية للشركة داخل التطبيق بشكلٍ مميز للغاية.

من الأمثلة على ذلك لعبة angry birds، حيث يعمل التطبيق على توفير مساحة إعلانية كافية ومميزة عن فيلم حرب النجوم “star wars” داخل مراحل اللعبة.

 

طريقة تطوير التطبيق White label

يستعين بعض المطوِّرين ممن يجدون صعوبة في تحسين التطبيق الخاص بهم ببعض الشركات المختصة مثل شركة Chupamobile. حيث يتم تطوير أكثر من نسخة لكود التطبيق ثم بيعه لهذه الشركة وبالتالي تحقيق نسبة من الربح.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

تطبيق EyeEm لتحرير الصور ، يتيح لك فرصة الربح من متجره

أشهر الخدع التسويقية التي يستعملها التجار للإيقاع بالزبائن!

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. أحب أن أضيف طريقة أخرى لا ينتبه إليه الكثير منا، و تعد من أهمها .

    أخواني و أخواتي الأعزاء، كل البرامج المجانية تقوم عند قيامك بتركيبها بهاتفك، بأخذ الإذن منك بأن يتعرف البرنامج على قائمة الأسماء لديك، سجل الإتصال، و ما إلى هنالك . هذا الإذن يسمح لهؤلاء بأخذ نسخة و بطريقة خبيثة من معلوماتك و ما تقوم به على هاتفك و بتجميعها عندهم في بيانات منظمة يتم بيعها فيما بعد لمن يرغب، و من البرامج التي تستحضرني، برنامج أفاست ـ، الذي قرأت منذ مدة عنه أنه يجمع بيانات من مستخدمي برامج الكمبيوتر و الهواتف و يتم بيعها أو التصرف بها لمن يرغب ، فأخذروا من هذه البرامج و خاصة من برامج الحماية كأفاست.

  2. حسب خبرتي في مجال صناعة التطبيقات

    اعتقد انه لا يجب التفكير في الربح من التطبيق في البداية بل يجب التركيز على زيادة عدد المستخدمين، وفي حال نجح التطبيق سوف ياتي المال بشكل او باخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى