لماذا تنمو أظافر أصابع اليد بوتيرة أسرع من أصابع القدم؟


بالنسبة لأولئك الذين يقضون الكثير من الوقت في تحسين شكلهم الخارجي وزيارة مراكز التجميل والعناية بالبشرة والشعر والأظافر، فلعلهم انتبهوا إلى أن أظافر أصابع أيديهم تنمو بوتيرة أسرع من مثيلتها في أصابع أقدامهم!

الأظافر

حيث تنمو أظافر أصابع اليد بوتيرة أسرع من نظيرتها في القدم بحوالي الضعف إلى ثلاثة أضعاف. هذا يجعلنا نظرح السؤال التالي: لماذا ؟

باختصار، يُمكن القول أنه لا أحد يعلم على وجه التحديد السبب في أن أظافر أصابع الأيدي تنمو أسرع من نظيرتها في أصابع الأقدام. وهناك الكثير من النظريات التي أوجدها علماء بهذا الخصوص، منها الاختلاف في تدفق الدم، واستعمال أصابع اليد المتكرر مقارنةً بأصابع القدم ما يجعلها تتعرض للصدمات المستمرة.

كيف تتكون الأظافر ؟

قبل أن نستطرد في هذا الأمر، عليك في البداية فهم آلية تكوين الظفر. حيثت يتشكَّل من صفيحة الظفر، وهي ما نراه ونلمسه من أظافرنا عادةً، ومنطقة نصف القمر في الجزء السفلي والتي تُعرف باسم المصفوفة البعيدة، وهي تُغطى بالجلد جزئيًا.

الأظافر

حيث تنمو الأظافر الجديدة مباشرةً من الخلايا الظاهرية للمصفوفة البعيدة، لكن هذه الخلايا في نهاية الأمر تموت وتُخلِّف بروتين مهم هو نفسه البروتين الذي يُشكل جزءًا رئيسيًا من الشعر والجلد! إنه الكيراتين.

وتختلف صلابة الكيراتين وملمسه اعتمادًا على بنية الخلايا المشتابكة. حيث تتشابك هذه الخلايا بطريقة معقدة في الأظافر ما يجعلها صلبة وقاسية، على عكس الشعر والجلد الذي يكون عادةً ليِّن وطري الملمس.

في الأظافر، يحصل الكيراتين على المساعدة من إنزيم يُسمى “غلوتامين”، حيث أن التفاعل بين البروتين وهذا الإنزيم يُعطيان الصلابة والقوة للأظافر على عكس باقي أجزاء الجسم الخارجية.

وتستمر دورة نمو الأظافر بالطريقة السابقة ابتداءًا من المصفوفة حتى نهاية الظفر حيث تموت الخلايا وتكن صلبة وقاسية على مدار حياتك كلها.

ما سر اختلاف سرعة نمو أظافر الأيدي عن نظيرتها في الأقدام؟

أما بالنسبة لمعدل سرعة نمو الأظافر، فإنها تتأثر ببعض العوامل منها العمر، الجنس، النظام الغذائي، ممارسة الرياضة، المهنة وحتى الوقت من السنة.

أظافر الأيدي

بشكلٍ عام، تميل أظافر أصابع اليد للنمو بطول (3.5 – 4) ملم في الشهر تقريبًا، في حين أن أظافر أصابع القدم تنمو بطول (1.6 – 1.8) ملم في الشهر تقريبًا. وهو فرقٌ كبير للغاية!

ولعل التفسير الأقر للصواب حول اختلاف سرعة نمو الأظافر بين الأطراف الأيدي والأرجل، هو اختلاف وصول تدفق الدم الذي يصل للأطراف حاملًا معه المواد الغذائية.

إذ تُعاني أحيانًا الأقدام من نقص في وصول الدورة الدموية إليها بفعل ارتداء الجوارب والأحذية بشكلٍ مستمر خلال اليوم، ما يُقلل من تدفق الدم فيها عن نفس معدله في الأطراف العلوية. أضف إلى ذلك حقيقة أن الأقدام هي أبعد جزء عن القلب مقارنةً بالمسافة بين اليدين والقلب.

هذان العاملان يجعلان تدفق الدم في القدمين أقل منه في اليدين، ما يعني أن كمية المواد الغذائية الواصلة إلى القدمين أقل من تلك الواصلة إلى اليدين. ما ينعكس في النهاية على عملية إنتاج الخلايا الجديدة التي تقل في أظافر الأقدام.

تأثير المناخ على سرعة نمو الأظافر..

الأظافر

أضف إلى ذلك أن الأقدام تتأثر بالبرودة خلال موسم الشتاء، حيث تكون أصابع قديمك أكثر برودة من أصابع يديك ما يُقلل تدفق الدم في تلك المناطق بسبب انقباض الأوعية الدموية. أما في فصل الصيف، يُلاحظ أن أظافر القدمين تطول بوتيرة أسرع تقريبًا لتوسع الأوعية الدموية من جديد.

تأثير الصدمات على معدل نمو الأظافر!

نظرية أخرى ترتبط باختلاف سرعة نمو الأظافر في الأيدي والأرجل، تتعلق بالصدمة. حيث تتعرض أظافر الأيدي للصدمات المستمرة ما يجعل الجسم يُرسل باستمرار خلايا ومواد لازمة لإصلاح الضرر إن حدث ما يجعلها تنمو بوتيرة أسرع.

الأظافر

فنحن نستعمل أيدينا بشكلٍ كبير خاصةً في الضغط على لوحة المفاتيح وشاشات الهواتف الذكية ما يجعل أظافر الأيدي في تلامس مستمر مع الأشياء ويُعتبر ذلك بمثابة صدمات صغيرة تتلقاها. على عكس أظافر الأقدام التي تتلقى عادةً صدمات أقل بسبب ارتداء الجوارب والأحذية لفترات طويلة.

هذه الأسباب على الرغم من أنها ليست أكيدة 100%، لكنها تبقى الأقرب للصواب في تفسير الأمر.

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا نملك أظافر في نهاية أطرافنا ؟

ماذا يقول شكل أظافرك عن صحتك؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تنمو أظافر أصابع اليد بوتيرة أسرع من أصابع القدم؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول