علوم و فضاء

ما هو تأثير ماكجورك الذي يجعلك تسمع بعينيك؟

ربما لم يكن السمع عظيماً كما كنا نعتقد، فقد يصدق عقلك ما تقوله عيناك عن الأصوات المحيطة أكثر مما يصدق أذنيك!!، وهذا ما يُعرف بتأثير ماكجورك.

تأثير ماكجورك

ما هو تأثير ماكجورك الذي يجعلك تسمع بعينيك؟

تأثير ماكجورك اكتشفه عالمان نفسيان قبل أكثر من أربعة عقود، خلال تفسيرهما سبب التعارض بين الخطاب السمعي والبصري. كما أن ماكجورك يُعرف بأنه ظاهرة الإدراك الحسي الذي يوضح التفاعل بين السمع والبصر في فهم الكلام، حيث يحدث الوهم عندما يقترن العنصر السمعي لصوت واحد مع مكون بصري لصوت آخر، مما يؤدي إلى تصور صوت ثالث.

عمل بحث جديد نُشر في مجلة PLOS الحاسوبية للأحياء على إنشاء خوارزمية لمعرفة كيف ينخدع -أو لا ينخدع- الناس بمقاطع الخطاب السمعية والبصرية، لمحاولة إعطاء نظرة ثاقبة عن السبب وراء أننا أحياناً ما نسمع بأعيننا.

إذ يقول الدكتور مايكل بوشامب، كبير مُعدي الدراسة، إن فهم كيف يجمع الدماغ المعلومات من عدة حواس مختلفة سيوفر نظرة ثاقبة عن سبل تحسين الضعف في إدراك الكلام بسبب بعض الأمراض كالشيخوخة، بل ومن الممكن حتى أن يساعدنا في تطوير أجهزة يمكن أن تعزز السمع عبر مراحل العمر.

تأثير ماكجورك

وعلى الرغم من أن تأثير ماكجورك ورد ذكره في الآلاف من الأوراق العلمية منذ اكتشافه، فيما لم يكن واضحاً سبب حدوثه مع بعض المقاطع دون غيرها، وهو ما سعى المؤلفون إلى اكتشافه.

إذ استند نموذجهم على نماذج سابقة. ومع ذلك، فقد كان أكثر شمولاً لأنه تضمن مبدأ الاستدلال السببي الذي وصفاه بأنه: “زوج معين من المؤثرات السمعية والبصرية، يقوم الدماغ بحساب احتمال أنها صادرة من متحدث واحد مقابل عدة متحدثين، ويستخدم هذا الاحتمالات لتحديد الإدراك النهائي للكلام”.

تأثير ماكجورك

فيما أشارت النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الاستدلال السببي عنصر رئيسي في الخوارزمية، واقترحت أن يتم تضمينه في الأبحاث المستقبلية التي تشمل خطاباً سمعياً بصرياً.

يُمكن لهذا الفيديو من BBC أن يوضح أكثر كيف تثق في عينيك أكثر من أذنيك عندما لا تكون الأصوات مصحوبة بالمرئيات البصرية المناسبة.

ووفقاً لما جاء في ويكيبيديا حول تفسير تأثير ماكجورك، فإنه يُشار إلى أن الشخص قد يكون أكثر تعرضاً لهذا التأثير إذا كانت نوعية المعلومات السمعية لديه أسوء من نوعية المعلومات البصرية. وقد ثبت بأن الأشخاص الذين لديهم تكامل حسي أفضل فإنهم أيضاً يكونوا أكثر عرضة لهذا التأثير.

 

المصدر 1 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى