منوعات

حقائق عن استخراج اللؤلؤ ؟

اللؤلؤ، هو النوع الوحيد من المجوهرات التي تنشأ في الحيوانات،  وهو عبارة عن إفراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار، ويصنف من الأحجار الكريمة. وهناك مهنة مستقلة لاستخراج اللؤلؤ من باطن المحار وهي “غواصي اللؤلؤ”. دعونا نرى كيف يعمل المختصون في هذه المهنة.

كيفية استخراج اللؤلؤ

1. أكبر ودائع من اللؤلؤ هي على ساحل البحر الأحمر، والخليج العربي، في سيلان، تاهيتي، قبالة سواحل الهند وإيران.

كيفية استخراج اللؤلؤ

2. في ترسانة من بعض غواصي اللؤلؤ الحديثين يوجد  قناع للتنفس تحت الماء، ولكن العديد من الأشخاص من يتبعون الطريقة الحرفية القديمة، حيث يغوصون في المياه دون أي معدات سوى سكيناً وشبكة للؤلؤ.

كيفية استخراج اللؤلؤ

3. لغوص الغواصين، يتم استخدام صخرة مربوطة بحبال في القارب، ويُلقى بها في المياه مباشرة إلى الغواصين، وبعد ذلك يتم رفع الصخرة صعوداً ونقلها للغواصين الآخرين. لاتزال هذه التقنية تستخدم من قِبل صيادي إحدى قبائل الهند.

كيفية استخراج  اللؤلؤ

4. خلال النهار، يمكن للغواصين النزول من 40-50 مرة في الماء، وجمع ما يقرب من 200 لؤلؤة من الأصداف.

استخراج لؤلؤ البحر

5. يمكن للغواصين المدربين البقاء تحت الماء ل50 و 80 ثانية.

استخراج لؤلؤ المحار

6. يبدأ صاحب حرفة الغواصين بنقل فكرة العمل بشكل وراثي، وتعليم الأطفال في سن مبكرة. إذ إن الأطفال من سن 7-8 سنوات يمكنهم الغوص بسهولة لبضعة أقدام، وأصحاب الـ 15 عاماً يمكنهم الغوص بحثاً عن اللؤلؤ مثل البالغين.

استخراج لؤلؤ المحار

7. في اليابان، يتم انتاج اللؤلؤ من قِبل النساء، حيث كانوا يرتدون أزياء خاصة ووضع الزعانف وأقنعة التنفس.

استخراج لؤلؤ المحار

8. في كل خطوة، يواجه غواصو اللؤلؤ العديد من المخاطر في طريقهم إلى اللؤلؤ، مثل قنديل البحر، وثعبان البحر، وأسماك القرش، وغيرها من الحيوانات المائية الخطرة.

استخراج لؤلؤ المحار

9. يقضي الغواصون عمرهم في البحث عن اللؤلؤ دون أي معدات خاص. في كثير من الأحيان، يبدو الأشخاص أصحاب ال30 عاماً، يبدو وكأنهم كبار السن. الجانب السلبي لهذه المهنة (ضعف البصر، الصم، وارتعاش اليدين، والروماتيزم).

استخراج لؤلؤ المحار

10. الحيوانات التي يتم استخراج اللؤلؤ منها تموت بشكل بطيء، نظراً لأنه لا يوجد رقابة على الأسلوب التقليدي للمهنة، إذ إن أولئك الذين ليس لديهم إمكانية إختيار مهنة أخرى يلجأون لهذه المهنة.

استخراج لؤلؤ المحار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى