حقائق مثيرة للاهتمام حول الحليب!


يعتبر الحليب أحد أكثر المشروبات أهمية وشهرة في العالم، يحتاجه الجسم في كافة مراحل النمو، من وقت الولادة حتى الشيخوخة، لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم والفسفور المهمة لسلامة نمو العظام والأسنان، كما يحتوي على نسب عالية من الماغنيسيوم والمعادن المهمة لصحة الإنسان والتفاعلات البيوكيميائية في الجسم، لكن ماذا تعرف عن الحليب عدا قيمته الغذائية والصحية الكبيرة؟ لذلك نستعرض لكم في هذا الموضوع مجموعة من الحقائق المثيرة للاهتمام حول الحليب ومصادره!

حقائق مثيرة ومريبة حول الحليب!

الحليب الخام الغير مبستر والأمراض

الحليب الخام الغير مبستر

يعتبر الحليب الخام أرضا خصبة لبكتيريا السالمونيلا، E. coli والليستريا اللواتي تؤدين للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وهو أحد أهم المنتجات الأكثر خطورة في العالم وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها! لذلك لا يُنصح أبدا بشرب الحليب مباشرة من ضرع الناقة أو البقرة أو أي حيوان آخر!

مزارع الألبان والتلوث

مزارع الألبان

تتسبب مصانع ومزارع الألبان بانبعاث كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وتلوث المياه وتدهور الأراضي واستهلاك المياه! لذلك غالبا ما يُنصح بتربية المواشي بعيدا عن البيئات العمرانية والسكانية الكبيرة لتجنب التلوث الجوي.

تداول لبن الجمل تجاريا

تداول لبن الجمل تجاريا

تم افتتاح أول مصنع للألبان من حليب الإبل في المملكة العربية السعودية عام 1986م، وبيع اللتر الواحد من حليب الإبل بمبلغ 1.20 جنيه استرليني، واليوم أصبح لبن الإبل من أهم منجات الحليب في المتاجر العربية والعالمية!

علاقة الضفادع بالحليب الطازج!

علاقة الضفادع بالحليب الطازج!

قديما وقبل انتشار الثلاجات، كان الناس يلجؤون لوضع ضفدع بدلو الحليب الطازج للحفاظ عليه من التلف، وبعد مرور فترة من الزمن وبدء ظهور الكهرباء والثلاجات، اعتقد العديد من الناس أن هذا التقليد مجرد خرافة عفى عليها الزمن، لكن علماء من جامعة موسكو الحكومية أكدوا أن وضع ضفدع بالحليب الطازج له العديد من المميزات! فجلود الضفادع تشكل مصدرا  مهما للببتيدات المضادة للبكتيريا الأمر الذي يحارب الحالات البكتيرية الصعبة المقاومة للميثيسيلين والمكورات العنقودية الذهبية.

استهلاك الحليب بين الفصائل المختلفة على الأرض!

استهلاك الحليب

على وجه الأرض، لا توجد أي مخلوقات تشرب الحليب في مرحلة البلوغ عدا الجنس البشري!

حبوب فول الصويا

حبوب فول الصويا

الحليب المصنع من حبوب فول الصويا أغلى بكثير من الحليب الحيواني العادي، لأن فول الصويا به كميات أقل من السكر والصوديوم والدهون المشبعة والسعرات الحرارية! الأمر الذي يجعله المفضل للرياضيين والنباتيين في العالم.

استعمال الأقراص البلاستيكية في مزارع الأبقار

استعمال الأقراص البلاستيكية في مزارع الأبقار

في عام 1984م، استعمل باحثون سويديون أقراص بلاستيكية مشربة بالمبيدات الحشرية ووضعها على رقبة الأبقار للحفاظ على رأس البقرة من الذباب في فصل الصيف، وانعكس هذا الأمر على تحسين انتاج الحليب، فتبين أن تحسن مزاج البقرة ينعكس على إنتاج وإدرار الحليب!

الأطعمة النباتية الغنية بالكالسيوم

الأطعمة ذات الأصل النباتي

الحليب ليس الغذاء الوحيد الذي يحتوي على الكالسيوم، فالعديد من الأطعمة ذات الأصل النباتي كالعسل الأسود والشمر واللوز والتوفو والسبانخ تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم تعادل الكميات منه في الحليب، هذا الأمر انعكس إيجابيا على النباتيين في العالم بسبب توفر مصادر أخرى غير الحيوانية تحتوي على احتياجات الجسم الضرورية من الكالسيوم.

عدم تحمل اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز

حوالي 75% من الناس في العالم يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بسبب عدم تكوين إنزيم “اللاكتيز” الهاضم له في الجسم، الأمر الذي يمنعهم من استهلاك منتجات الألبان على الإطلاق، واللاكتوز هو سكر ثنائي السكارايد موجود في الحليب، هذا الأمر دفع بعض شركات الإنتاج إلى توفير حليب خالٍ من اللاكتوز لهذه الفئة من الناس.

اقرأ أيضا:

سيدة تصنع الصابون من حليب الثدي

أغرب القصص عن الحليب 🙂

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق مثيرة للاهتمام حول الحليب!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول