خُدعنا لسنين.. إفرست ليس أعلى قمة جبل في العالم


عند سؤال الكثيرين، ما هي أعلى قمة جبل في العالم؟ فالجميع سيرد بإجابة واحدة، وهي “قمة جبل إفرست” الموجودة في الهيمالايا. هذه إجابة صحيحة، إذ إن جبل إفرست يرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 9,000 متراً تقريباً، وهو بذلك أعلى بآلاف الأمتار بالنسبة لأقرب منافسيه. لكنه ليس هو أعلى جبل في العالم عند حساب طوله من معايير مختلفة، مثل حساب الطول من القاع إلى القمة أو حتى من مركز الكرة الأرضية.

جبل إفرست
جبل إفرست

خُدعنا لسنين.. إفرست ليس أعلى قمة جبل في العالم

إفرست يفوز عندما نقيس من مستوى سطح البحر، أما إذا قمنا بدلاً من ذلك بالقياس من مركز الأرض، فإن جبل شيمبورازو الموجود في الإكوادور يفوز في هذه المنافسة بكل سهولة، حتى إفرست في هذه الحالة ربما لن يكون ضمن قائمة أعلى 20 جبل في العالم.

جبل إفرست
جبل إفرست

يعود الأمر إلى شكل الأرض، الذي لا يُعتبر كُرة مثالية، إذ إن سطح الأرض الخارجي يبدو منتفخاً قليلاً من الوسط، ما يعني أنا المناطق الموجودة في الوسط (على طول خط الاستواء) ستكون مرتفعة أكثر من المناطق الأخرى.




شكل الأرض

وهذا الشكل يعطي ميزة لأي جبل يقع في هذه المنطقة، وجبل شيمبورازو هو المستفيد الأكبر من ذلك كله، إذ إنه قريب جداً من انتفاخ الأرض.

جبل شيمبورازو
جبل شيمبورازو

وجد مؤخراً بعض المتسلقين لجبل إفرست من معهد البحوث للتنمية في فرنسا، بأن جبل إفرست في الواقع أصبح أقصر بحوالي 15 قدم (4.5 متر) مما كان يُعتقد سابقاً. بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

جبل إفرست أيضاً لا يُعتبر أعلى قمة جبل في العالم، عند قياسه بتدابير أخرى، إذ إن جبل ماونا كيا في هاواي هو أعلى منه بكثير إذا ما قُمنا بقياس طول الجبل من القاع إلى القمة.

جبل ماونا كيا
جبل ماونا كيا

بالرُغم من أن ارتفاع قمة جبل ماونا كيا عن سطح البحر هو 4214 متراً، لكن جُزءاً هائلاً من الجبل يمتد تحت مياه البحر، ليكون مجموع طول الجبل الكُلي من القاع إلى القمة 10,200 متراً، وبذلك فهو يُعد أطول جبل على الأرض.

المصدر 1 2

تعليقات 2

  1. مع الاسف هذا الكلام غير مقنع فالمهم هو طول ما يظهر من الجبل فوق سطح البحر وما يختفي منه في باطن الارض لا يهم اطلاقا , وكيف سيتم قياس ومعرفة ما يختفي منه في باطن الارض فهذا الكلام يكون صحيحا في حال كان جبل جليدي فقط

    1. عملية القياس تمت لكتلة الجبل بالكامل، صحيح كلامك أن الجزء الظاهر منه هو ما يهمنا، لكن العلماء قاموا بقياس الجبال من معايير مختلفة، وبذلك فإن افريست لن يكون الجبل الأعلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خُدعنا لسنين.. إفرست ليس أعلى قمة جبل في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول