مفاهيم خاطئة عن العالم القديم


وسط طوفان المعلومات الذي ينهمر علينا من الانترنت والفضائيات تكونت لدينا مفاهيم خاطئة عن الحياة والحضارة في العالم القديم، حتى أن الواحد منا لو قدر له بوسيلة ما أن يعيش في تلك الازمنة لأصيب بدهشة عارمة بسبب الاختلاف بين الواقع الذي كان والصورة التخيلية المتكونة في ذهنه عن العالم القديم .

بريطانيا بيضاء

مفاهيم خاطئة

يعتقد الكثير من سكان بريطانيا وحتى من الناس حول العالم أن البريطانيين من أصل افريقي لم يصلوا إلى بريطانيا إلا في أخر 100 سنة، في الواقع أن هذه المعلومة خاطئة تماما، فالعديد من الأشخاص ذوي الاصول الافريقية وصلوا إلى بريطانيا منذ أكثر من 1800 سنة، أي منذ أن كان الرومان يحكمون بريطانيا، ولم يكن هؤلاء الافارقة مجرد عبيد، بل البعض منهم كان من طبقة الراقية، وهذا ما تدل عليه بعض القبور التي عثر فيها على مجوهرات وآثار تدل على مدى الغنى والرقي الذي وصل اليه بعض الافارقة في بريطانيا .

مصر القديمة واليهود

مصر

تصور الدعايات الصهيونية أن اليهود كانوا مستعبدين في مصر طوال الوقت، وهذا يتعارض مع الثابت في القرآن، الابحاث الجديدة التي أجراها علماء الآثار لم تجد أي دليل على صحة الدعايات الصهيونية .

الرومان كانوا مسرفين في اللهو والأكل

الرومان

ما نعرفه أن شعب الامبراطورية الرومانية كان يحب الاسراف في اللهو والإكثار من الاكل والشرب، ولكن السلطات الرومانية لم تكن تسمح بذلك عن طريق سن قوانين تجرم تبذير المال على الحفلات والولائم، بل وفي بعض الفترات سنت قوانين تحدد بالضبط كمية الطعام المسموح استهلاكها لكل مواطن، وفي عهد يوليوس قيصر كان الجنود الرومان يقومون بحملات دهم للحفلات للتأكد من عدم وجود اسراف، بالإضافة إلى تسيير دوريات من الجنود في السوق لمراقبة انفاق الناس.

ستونهنج موجود في مكان نائي

ستونهنج

ستونهنج هو أثر حجري يرجع إلى عصر ما قبل التاريخ يقع في جنوب غرب إنجلترا، ويرجع تاريخه لأواخر العصر الحجري وأوائل عصر البرونز، ويتكون من مجموعة دائرية من أحجار كبيرة قائمة محاطة بتل ترابي دائري، ويعتبر ستونهنج من أكثر الآثار الحجرية شهرة وأفضلها حفظا بين الآثار الحجرية في أوروبا، كان هناك اعتقاد أن ستونهنج شيد بعيدا عن التجمعات السكانية التي كانت موجودة في ذلك الزمن الغابر، لكن الاكتشافات الحديثة تشير إلى وجود معابد ومقابر وخنادق وأماكن لمراسم تقديم الأضاحي على عمق عدة امتار بالقرب من ستونهنج، بل وعثر على مستوطنات قريبة من ستونهنج على مسافة لا تزيد عن ثلاثة كيلومترات .

الإنسان القديم واللحم

طعام

هناك اعتقاد أن الإنسان الذي عاش قبل 30 ألف سنة كان يتناول اللحم في الصباح وبعد الظهر وفي المساء، في حين أن كل الآثار التي وجدها العلماء في ايطاليا وجمهورية التشيك تشير إلى أن الانسان في ذلك الوقت كان يتمكن من تناول اللحم على اوقات متباعدة، لارتباط الأمر بمدى نجاحه في صيد الحيوانات وهو امر لم يكن سهلا ويتطلب تنسيقا دقيقا بين مجموعة من الاشخاص .

طريق الحرير

طريق الحرير

كلما ذكر هذا المصطلح فكر الناس في التجارة وقوافل التجار والبضائع المحمولة على الجمال، وهذا جزء بسيط من حقيقة طريق الحرير الذي كان يمتد من ايطاليا إلى أقصى شرق اسيا، طريق الحرير كان ممرا للمبدعين وللمضطهدين الفارين من جور الحكام وكان مرتعا للجواسيس من كل صنف ونوع، طريق الحرير كان وسيلة لنشر الدين، في العصر الحديث هناك الانترنت والتلفاز والاذاعة لنقل وتبادل الاخبار والاشاعات، في ذلك الزمن كان طريق الحرير يقوم بهذه المهمة .

الصين

الصين

نحن نعرف أن التضحيات البشرية كانت تمارس على نطاق واسع في حضارة الأزتك وحضارة المايا، الجديد في الامر أننا عرفنا ان التضحيات البشرية كانت تمارس في الصين ايضا، ففي سنة 2007 اكتشف العلماء 47 جثة لأشخاص تم التضحية بهم بعد وفاة سيدهم والهدف من هذه التضحية كان أن يواصل هؤلاء الاشخاص خدمة سيدهم في العالم الآخر، ودلت الآثار أن التضحيات كانت تمارس منذ القدم في الصين وحتى عهد اسرة مينج التي حكمت الصين من القرن الرابع عشر إلى القرن السابع عشر الميلادي، وتشير الأدلة أن موت الامبراطور الصيني كان يعقبه في بعض الاحيان عمليات تضحية بشرية جماعية لحاشيته .

إقرأ أيضا :

قوانين سخيفة في المملكة المتحدة

أكثر الأمثال الصينية حكمة على مر التاريخ

المصدر

تعليقات 2

  1. اليهود كانوا مستعبدين في مصر كيف تقول لا …والدليل من القران وان موسى عليه السلام كانت من مهامه ان يحرر بني اسرائيل من فرعون (المصري) ويدخلهم بيت المقدس .،وعفوا على المداخله وارجو التصحيح اذا وجد خطأ.

    1. حياك الله أخ احمد
      “تصور الدعايات الصهيونية أن اليهود كانوا مستعبدين في مصر طوال الوقت”
      لا يوجد بيننا خلاف أخ احمد … فاليهود استعبدوا وظلموا في زمن فرعون سيدنا موسى …. لكنهم قبل ذلك في زمن سيدنا يوسف عليه السلام وما بعده كانوا يعيشون حياة كريمة وهانئة حتى جاء زمن فرعون … الدعايات الصهيونية تصور أن اليهود ما كانوا الا عبيدا في مصر في كل الازمنة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مفاهيم خاطئة عن العالم القديم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول