الروبوت الراكض


ATRIAS

آترياس ATRIAS روبوت يتم تطويره في مختبر دايناميك روبوتيكس في جامعة أوريجون ليكون أسرع روبوت ذو قدمين في العالم، ويشترك في أولمبياد روبو للإنسان الآلي، الروبوت تم تصميمه بعد دراسة مطولة لأسرع راكض ذو قدمين في الطبيعة، ألا وهو الطيور وبالذات الدجاج .

يقول جوناثان هرست الأستاذ المساعد في كلية الهندسة بجامعة أوريجون”عندما يبدأ هذا الروبوت المشي وقبل أن يصل إلى مرحلة الركض تكون سرعته أسرع من أي روبوت ذو قدمين تم صنعه حتى الآن” .

صنعت أرجل الروبوت من ألياف كربون خفيفة الوزن، وتم تحميل الأرجل على نوابض مصنوعة من لدائن مدعمة بألياف زجاجية، تقوم النوابض بتخزين الطاقة الميكانيكية واعادة اطلاقها مما يوفر سرعة ومرونة كبيرة عند الحركة في المناطق الوعرة .

يضيف الأستاذ هرست “الهدف الأساسي من التصميم الغير تقليدي لآترياس هو تحقيق القدرة على المناورة بكفاءة وبسرعة، في المعتاد الروبوتات لا تمتلك هذه الأرجل النحيفة والأقدام الدقيقة، ولا تلك المحركات المرتبطة بالنوابض الكبيرة، والميزة التي توفرها تلك النوابض هو تخزين الطاقة الحركية وإعادة استخدامها وهي طاقة في المعتاد لا يتم استغلالها بالشكل الأمثل في الروبوتات الأخرى” .

الروبوت

تم إختبار مرونة آترياس عن طريق تعريضه للركل والضرب ومراقبة مدي قدرته على الحفاظ على توازنه، وكانت النتائج مبشرة .

يعتقد القائمون على المشروع أن هذا النوع من الروبوتات سيكون مفيدا في العمل في الاماكن الخطرة على الإنسان مثل أماكن الكوارث، وأن التقنية المستخدمة في تطوير أرجل الروبوت يمكن الاستفادة منها في تطوير الأطراف الصناعية لمن بترت سيقانهم .

يقول فريق الباحثين “نريد أن تكون الروبوتات  مرنة وسريعة تماما مثل الإنسان، آترياس ينهض عن الأرض مثل الإنسان، ويهرول مثل الإنسان، ويستهلك القليل من الطاقة مقارنة بالروبوتات الأخرى ذات القدمين، ونريد أن نستمر في تطويره ليتغلب على العقبات العمودية منخفضة الارتفاع، ويمتلك القدرة على الخروج من الحفر” .

في غضون ثلاثة أشهر سيقيم الجيش الأمريكي مسابقة داربا للروبوتات، وسيشارك آترياس في هذه المسابقة .

إقرأ أيضا:

نايت سكوب الحارس الامين للقرن الحادي والعشرين

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الروبوت الراكض

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول