صور: الغرور والجمال في أعراف الطيور


الطيور

الأعراف المميزة التي قد تتخذ شكل التيجان، أو الريش يمكن أن نجدها لدى معظم الطيور، والتي تستخدمها في أغراض تتدرج من التزاوج إلى الترهيب. نتعرف على أجمل الطيور بريشها الملون، والمزخرف.

طائر ديك الصخور في الأنديز

طائر ديك صخور الأنديز

الطائر الوطني في بيرو، طائر لطيف، يشبه في صوته صوت نقيق الضفادع. يكون لون أنثى ديك الصخور بين الأسود والبرتقالي، أما لون الذكور فيكون برتقاليًا نابضًا بالحياة. تتميز بريش مميز يعلو رأسها.

طائر توراكو غينيا

طائر توراكو

طيور اجتماعية لطيفة، تعيش ضمن أسراب الطيور حيث يتألف كل سرب من 30 عضوًا من هذا الطائر. طائر توراكو من الطيور الجميلة، يتميز بريش مميز على رأسه وكأنه تاج. توراكو غينيا من فصيلة آكلات الموز. يقوم الذكر بإطعام الأنثى، ومن ثم يقومان ببناء العش سوية، وحين تضع الأنثى البيض، فيتناوب الزوجان في رعايته حتى تفقس.

طائر ويلسون

طائر ويلسون

طائر غريب الشكل يبدو وكأنه يرتدي قبعة من الجماجم. ويتميز طائر ويلسون الذكر بريش ملون يجمع بين الأصفر، والأحمر، والأخضر. أما لون أفواهها من الداخل فهو أصفر، ولها ذيول مصففة كجدائل. أما الإناث فهي أقل جمالًا، لون ريشها بني، ولون ذيلها عادي. وللإناث والذكور رأس غريبة ذات لون تركوازي، عارية.

صائد الذباب الملكي

صائد الذباب الملكي

طائر جميل يثير الدهشة بالريش الذي يعلو رأسه، وحين يفرد هذا الريش فيتخذ شكل المروحة، لها لونان اللون الأحمر للإناث، والأصفر للذكور. ويُعتقد بأن الريش العلوي يتخذ شكل المروحة حين يشعر الطائر بالخوف أو التهديد.

طائر ملك ساكسونيا

طائر ملك ساكسونيا

تظهر ذكور ملك ساكسونيا وكأن لها حواجب كثيفة، حيث يتدلى ما يشبه الأسلاك، تنفخ ريشها، وتصدر أصواتًا تجذب فيها الإناث.

هدهد

طيورر

يفتقر الهدهد للألوان النابضة بالحياة كالطيور الأخرى. لكن ريشها المخطط باللونين الأبيض والأسود يثير النظر. تحب طيور الهدهد حمامات البخار، وحمامات الشمس. تصنع أعشاشها في الأشجار أو الجدران، وللإناث والأفراخ الصغيرة غدة لها رائحة كاللحم المتعفن وذلك لإبعاد المفترسات والطفيليات.

طائر الطنان متوج السلك ذو الذيل الشوكي

طائر الطنان متوج السلك وذو ذيل أخضر

تعتبر من أصغر الطيور الموجودة، تزن 2.5 غرام. وللذكور والإناث ألوان براقة، لكن للذكور أعراف وذيول طويلة. ومثل طيور الطنان، تفضل العزلة، لا تسافر في أسراب.

 الفزان الذهبي

فزان ذهبي

يعرف أيضا باسم الدراج الذهبي، توجد في الصين، كما يمكن أن تعيش في المملكة المتحدة. تبدو الذكور بريشها المخطط كالفراعنة. تستخدمها لجذب الإناث ذات الريش الملون بالبني والأبيض. لا يستطيع الفزان الطيران بشكل جيد، فيقضي حياته على الأرض.

طائر باروتيا

طائر باروتيا

تتميز ذكور طائر باروتيا بصدور ملونة، وعيون زرقاء مميزة. تخرج هذه الطيور ريشًا من الجزء الخلفي من رأسها تستخدمه لجذب الإناث. وتقوم الذكور بترتيب أرضية الغابة وتنظيفها من الأعشاب، وبعد ذلك سيؤدي رقصة فيها الكثير من الهز وتحريك الرأس.

الحمام الأزرق المتوج

الطائر الأزرق المتوج

يعد الحمام الأزرق المتوج ثاني أكبر فصيلة حمام في العالم، وأكثرها جمالًا. يمكن أن يزن 2.2 كيلوجرام، لونها أزرق، وتتميز بريش أزرق خفيف يعلو الرأس. الإناث والذكور متساويان في الجمال، لكن الذكور تبدو بأحجام أكبر.

كركي أسود

كركي أسود

يعيش بين حشائش السافانا في أفريقيا، ذات لون أسود مع الأبيض والأحمر وتاج من الريش ذات لون ذهبي. وتعد هذه الطيور من الأنواع المهددة بخطر الانقراض.

طائر أبو قرن عملاق

طائر أبو قرن عملاق

طائر أبو قرن طائر كبير، طوله 1.2 متر، ووزنه 3 كيلوغرام، طول أجنحته 1.5 متر. يتميز بمنقار جميل يثير الدهشة، وريش بألوان زاهية.

طائر شبنم

طائر الشبنم

طائر ضخم عاجز عن الطيران، يعتبر ثاني أكبر طائر في العالم بعد النعامة، حيث يبلغ وزنه ما يقرب من 60 كيلوجراما، وينمو في بعض الأحيان ليصبح أطول من الإنسان البالغ. يتميز بألوانه اللافتة للنظر.

بلبل أحمر العجز

بلبل أحمر الوجنة

لكلا الجنسين عرف أسود يرتفع وينخفض خلال التزاوج. يعيش في الهند، ثم وجد في فلوريدا بعد أن هرب من أقفاص ميامي 1960.

ببغاء ذو مروحة حمراء

ببغاء أحمر المروحة

يعيش في حوض الأمازون، أو يمكن أن نجده في متاجر الحيوانات الأليفة. تبدو رأسه كرؤوس الببغاوات الأخرى، لكن لها ريش تفرده لتبدو أكثر تهديدًا.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صور: الغرور والجمال في أعراف الطيور

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول