حقائق مدهشة عن الأشجار


عادة ما نمر بالأشجار دون ان نعيرها اهتماما، غير مدركين انها كائنات حية تتواصل مع بعضها وتدافع عن نفسها اذا لزم الأمر وكل ذلك يتم بطرق لو لحظناها لسيطرت علينا الدهشة من هذه الكائنات الساكنة في نظرنا ولكنها تنبض بالحياة في الواقع .

الأشجار تنفجر

أشجار ساندبوكس تتواجد في المنطقة الاستوائية من قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية، يصل طولها إلى 30 متر، تنمو بذورها على جذعها الطويل وللبذور رؤوس مدببة كالأشواك، تطرح الشجرة بذورها بقذفها وكأنها رصاصة وبسرعة قد تصل إلى 240 كم /س، وينتج عن عملية طرح البذور أصوات انفجارات صغيرة لذلك يسميها العامة شجرة الديناميت، اذا أصابت البذور المقذوفة انسان أو حيوان فإنها تلحق به جروح خطيرة .

الأشجار توظف حراس

200329396-001

الاشجار لا تستطيع الدفاع عن نفسها ضد المعتدين من الآكلين الشرهين، ولكن أشجار السنط تستطيع عن طريق التعاقد مع مليشيا مقاتلة من النمل العدائي، يقوم هذا النمل بمهاجمة أي كائن يريد ان يقتات على الشجرة ويوجعه عضا ووخزا، في المقابل تقوم الشجرة بتوفير مأوى للنمل بين أشواكها وتفرز رحيق خاص هو غذاء لهذا النمل المقاتل.

الأشجار تضحي

9-palm-e1423443249307

هناك نوع من النخيل في مدغشقر يبلغ طوله 18 متر وعرض جذعه 5 امتار، في أخر أيام حياته يقوم بإنبات أزهار الطلع على قمة النخلة، ولكي يغري الملقحات من الحشرات والطيور بالقدوم إلى هذه الأزهار، يقوم بضخ رحيق مغذي فواح الرائحة في هذه الأزهار، فتأتي الحشرات والطيور من كل حدب وصوب، وجه الغرابة يكمن في أن النخل يضخ كميات هائلة من الرحيق المغذي لدرجة انه بعد فترة لا يتبقى شيء تتغذي عليه النخلة فتموت، تضحي النخلة بحياتها من أجل حياة الجيل القادم من النخيل.

الأشجار ترنو إلى الخلود

721px-Old-Tjikko-2011-07-19-001

عثر في السويد  سنة 2004 على شجرة تنوب تبلغ من العمر 9550 سنة ، يكمن السر في طول عمر هذه الشجرة في قدرتها على تجديد نفسها، فكلما مات جذعها ينمو لها جذع جديد من جذورها المدفونة في الأرض.

الأشجار تصنع السماد

Decatur-Stump-Removal-Service

بعض الأشجار التي قطع جذعها لديها القدرة على جذب النيتروجين من الجو وتسميد المنطقة المحيطة بها، يعتبر النيتروجين سماد مغذي جدا للأشجار.

الأشجار تمارس بتر الأعضاء

5-tree-limb-e1423443300974

لا تستطيع الاشجار ان تشفي الجروح والتقرحات التي تصيبها كما يفعل الإنسان، لذلك يكون عليها في بعض الأحيان ان تتخذ اجراءات حاسمة للحفاظ على سلامتها، عندما يصاب غصن بجرح خطير، تقوم الشجرة ببتره، تتم عملية البتر عن طريق منع كل امدادات الغذاء عن هذا الغصن مما يؤدي في النهاية إلى موته، هذه العملية مفيدة للشجرة من وجهين، الأول انها تمنع أي عدوى أو تقرحات من الانتقال من الغصن إلى الشجرة، الثاني تستفيد الشجرة من فائض امدادات الغذاء في انماء غصن جديد وسليم .

الأشجار لديها ذاكرة

3-poplar-e1423443335523

قام العلماء بتجربة على أشجار الحور، حيث جلبوا أشجار حور مكتملة النمو ومتطابقة تماما ولكن من مكانين مختلفين من حيث وفرة المياه، ثم عرضوا بعض هذه الاشجار للجفاف والبعض الأخر لوفرة الماء، فكانت المفاجئة ان الأشجار لم تتصرف على حسب بيئتها الحالية هل هي بيئة شحيحة في الماء او وفيرة الماء، بل تصرفت الأشجار على حسب المكان الذي جاءت منه، وبناء على خبراتها الحياتية السابقة التي مرت بها .

 الأشجار تتكلم

10-roots-e1423443237896

في إكتشاف غير مسبوق تمكنت عالمة الغابات سوزان سيمارد من إثبات أن الأشجار تتكلم مع بعضها عن طريق التواصل بين الجذور تحت الأرض وبمساعدة من فطريات تكافلية، بل وعند الضرورة تستطيع الأشجار أن تتبادل الماء والكربون مع بعضها .

الأشجار تحرق

1-fire-e1423443362222

يطلق العامة على اشجار الأوكالبتوس اسم اشجار البنزين، لما تحتويه من زيت سريع الإشتعال، الكثير من حرائق الغابات الهائلة التي تحدث في استراليا والولايات المتحدة الأمريكية سببها هذه الأشجار، يعرف رجال الإطفاء ان أغلب حرائق الغابات يمكن السيطرة عليها اذا كانت الغابة خالية من اشجار الأوكالبتوس والعكس صحيح، وعلى الرغم من ذلك تظل أشجار الأوكالبتوس مرغوبة بسبب جمالها وسرعة نموها والفوائد العديدة لزيتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق مدهشة عن الأشجار

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول