منوعات

خرافات حول القهوة تم إثبات بطلانها

القهوة هي أحد أشهر المشروبات الساخنة المنشرة في العالم، وتزامن مع انتشارها وجود خرافات كثيرة سمعناها عنها، وفي هذا المقال سنتحدث عن تلك الخرافات الخاطئة عن القهوة.

 

خرافات حول القهوة تم إثبات بطلانها

 

القهوة تزيد من عمليات الأيض وتساعد في فقدان الوزن

قهوة

من المعروف أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تعمل على زيادة استهلاك الطاقة الموجودة في الجسم بحيث تجعلك تبدو أكثر نشاطًا، وفي نفس الوقت أيضًا فهي ثؤثر على عمليات الأيض في الجسم ولكنها لا تنقص من الوزن.

 

القهوة تسبب السرطان أو أمراض اخرى

قهوة

لقد توصلت معظم الدراسات العلمية الإجماع على أن شرب القهوة مفيد للجسم، ويمكن أن تساعد في منع بعض الأمراض، وذلك على الرغم من الشائعات حول المخاطر الصحية التي كنا نسمعها عن القهوة، فهي ممكن أن تقلل من مرض سرطان الجلد وسرطان الثدي وأمراض القلب ومرض الزهايمر وغيرها الكثير، والقهوة قد تساعد أيضًا على الحماية من مرض السكري من النوع الثاني والخرف وأمراض الكبد.

 

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن شرب القهوة

قهوة

تتجنب أغلب النساء الحوامل شرب القهوة طوال فترة الحمل خوفًا من الإشاعات التي تسمعها وهي حدوث تشوهات للجنين أو إجهاد الأم أو الاضطرابات، ولكن في الحقيقة أنها لا تسبب أي من هذه الاشاعات، وأن شربها لا يضر المرأة الحامل وأحيانًا يكون من الجيد شربها، ولكن شربها بحد معقول.

 

القهوة تسبب الأرق

قهوة

شرب القهوة في وقت متأخر من الليل يمكن أن يسبب الأرق، فهذا يعني أن شرب القهوة في الوقت الخاطئ هو الذي يسبب الأرق وليس القهوة، ولذلك يجب الحرص بشربها قبل النوم ب 6 ساعات على الأقل.

 

الإدمان على القهوة ضار جدًا

قهوة

شرب القهوة كلما شعر الشخص بالصداع أو بالكسل أو بالرغبة في شربها لا يعد إدمان، وأشارت الدراسات أن شرب القهوة على المدى الطويل لا تسبب الضرر للجسم، بل تعد جيدة.

 

القهوة توقف النمو

قهوة

معظم الآباء يمنعون أطفالهم من شرب القهوة للحفاظ على صحتهم وعلى كثافة عظامهم، ولكن في الواقع أن الكافيين لا ثؤثر على العظام وإنما فقط تمنع من امتصاص الكالسيوم، وشرب كوب من الحليب يوميًا يعوض إذا كان هناك نقص في الكالسيوم.

 

الإسبريسو يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة

قهوة

يعتقد الكثير أن كوب القهوة يحتوي على نسبة كافيين أعلى من النسبة الموجودة في كوب اسبريسو، ولكن في الواقع فإن كوب اسبريسو يحتوي على من 30 إلى 50 مليجرام من الكافيين، أما كوب القهوة فيحتوي من 8 إلى 15 كافيين، أي أن نسبة الكافيين في القهوة أقل من الاسبريسو.

 

تسبب الجفاف للجسم

قهوة

اعتدنا على سماع أن القهوة تسبب الجفاف، لأنها تُدر البول، ولكن الواقع أن كوب القهوة يحتوي على نسبة 98.7% ماء والباقي قهوة، وتُبين جميع الدراسات أن المواد التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لا تسبب الجفاف.

 

كلما كان لون القهوة أغمق كلما زادت نسبة الكافيين

خرافات

يقول البعض بأن القهوة التي لونها أدكن تكون نسبة الكافيين فيها أعلى، ولكن في الواقع أنه كلما كان لونها يميل إلى الأشقر كلما كانت نسبة الكافيين فيها أعلى، وذلك لأنه مع عملية التحميص تفقد من كثافتها فتقل نسبة الكافيين.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى