أجمل عجائب الدنيا الطبيعية .. جزيرة جيجو وجبل الطاولة والمزيد


عالمنا مليء بالعجائب المختلفة. فعلى الرغم من اكتشاف الإنسان للعديد من عجائب الدنيا المعمارية والطبيعية المختلفة، إلا أن العديد منها لا يزال يحتفظ بأسراره ولم تصله أقدام البشر. والبعض الآخر لم نسمع عنه من قبل على الرغم من سحره الأخَّاذ. في هذا الموضوع، نجمع لكم عددًا من عجائب الدنيا الطبيعية التي ربما لم تسمع عنها من قبل!

من أجمل عجائب الدنيا الطبيعية ..

خليج هالونج

خليج هالونج

منطقة خليج هالونج البالغة مساحتها 1553 كلم مربع. تقع في الجزء الشمالي من فيتنام في خليج تونكين، جنوبي بحر الصين، بجوار مدينة هالونج وعلى بعد حوالي 164 كم جنوب هانوي. وتعتبر من المعالم السياحية الشهيرة، حيث تشمل قرابة 3000 جزيرة صغيرة، إضافة للصخور والكهوف والمنحدرات. وتتميز بتنوعها البيولوجي الكبير، كما أنها موطن لأكثر من 499 نوع مختلف من النباتات. يبلغ سكان المنطقة حوال 1600 نسمة ومعظمهم يعيشون في منازل عائمة.

جبل الطاولة

جبل الطاولة

لعل السر في هذه التسمية الفريدة للجبل هو شكل قمته الحادة والمستوية. ويقع جبل الطاولة على الساحل الجنوبي للخليج وليس بعيدًا عن مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا. تُغطي الجبال مساحة حوالي 65 ألف كلم مربع ويبلغ ارتفاع الجبل 1085 مترًا فوق مستوى البحر. وتعتبر المنطقة من مناطق الجذب السياحية الشعبية في جنوب أفريقيا ورمزًا من رموز كيب تاون. من أشهر المعالم المميزة في جبل الطاولة التلفريك الجبلي الذي بُني في عام 1929م وقادر على حمل 900 شخص في الساعة الواحدة.

متنزه نهر بويرتو برنسيسا الجوفي الوطني

متنزه نهر بويرتو برنسيسا

نهر بويرتو برنسيسا هو نهر تحت الأرض، يقع على بعد مسافة 81 كلم من مدينة بويرتو برنسيسا في جزيرة بالاوان، الفلبين. إذ تعتبر المجاري المائية المحيطة بالمنطقة جزءًا من الحديقة الوطنية في المدينة من ضمنها النهر الذي يقع تحت الأرض. ويعتبر النهر عامل الجذب الأساسي ويتدفق تحت الأرض في كهف طوله حوالي 8 كم. ويعتبر نهر بويرتو برنسيسا أطول نهر جوفي في العالم ويصل إلى عمق 8 أمتار. ويُسمح للسياح باستكشاف 1.2 كم من النهر فقط بعد الحصول على الإذن.

جزيرة جيجو

جزيرة جيجو

جزيرة بركانية تقع في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة الكورية، وتُطل على البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي. تشكلت الجزيرة نتيجةً لانفجار بركاني منذ حوالي مليوني سنة وتتكون بالأساس من البازلت والحمم البركانية. اليوم، تمتلك كوريا الجزيرة وهي أكبر جزيرة في البلاد بمساحة تمتد حتى 1845 كلم مربع. ويبلغ تعداد سكان الجزيرة 284583 نسمة حتى إحصاءات عام 2011م.

بركان باريكوتين

بركان باريكوتين

يبلغ ارتفاع البركان 3170 مترًا فوق سطح البحر ويقع في وسط المكسيك في ولاية ميتشواكان، على بعد حوالي 322 كلم إلى الغرب من مدينة مكسيكو سيتي. بدأ بركان باريكوتين بالتشكل في 20 فبراير 1943م في حقل ديونيسيو بوليدو للذرة مع وجود ثقب صغير بحجم 7 سم. بعد بضع ساعات فقط أصبح بعمق 9 أمتار. وبعد 24 ساعة، تشكل على شكل مخروطي بارتفاع 50 مترًا على السطح. في السنة الأولى من تشكله بلغ ارتفاعه 336 مترًا. وخلال السنوات الثماني المقبلة استمر بركان باريكوتين بالنمو ببطء وقذف الرماد والصخور المنصهرة. ووقع أول انفجار بركاني له عام 1952م، وبعد ذلك بقي خامدًا. خلال تشكل البركان، قُتل ثلاثة أشخاص وأُجليت مدينتين مجاورتين ودُمرت ثلاث أخرى.

شلالات إجوازو

شلالات إجوازو

شلالات نهر إجوازو الواقعة على الحدود بين الولاية البرازيلية بارنا والمحافظة الأرجنتينية مشينز. وتتكون الشلالات من 275 شلال (20 شلال كبير و255 شلال صغير) ومنها ما يصل ارتفاعه إلى 82 مترًا. وتعتبر الشلالات من أهم أماكن الجذب السياحية في أمريكا الجنوبية.

شفق بولاريس القطبي الشمالي

الشفق القطبي

الشفق القطبي والمعروف أيضًا باسم شفق بولاريس، ظاهرة ضوئية تمتد في سماء المناطق القطبية من الأرض. وتتشكل الظاهرة من تفاعل الجسيمات المشحونة من الرياح الشمسية مع الغلاف المغناطيسي على ارتفاع 90-130 كلم فوق سطح كوكب الأرض. وتبلغ مدة ظهور الشفق عدة دقائق إلى عدة أيام، وهو أساس للعديد من الخرافات والأساطير لسكان الشمال.

جبل إيفرست (تشومولانغا)

جبل إيفرست

جبل إيفرست، أعلى قمة جبل في العالم والذي يقع في جبال الهملايا بين الصين ونيبال. يبلغ ارتفاعه 8848.43 مترًا فوق مستوى سطح البحر. ويعتبر موقع جذب سياحي لهواة التسلق.

الحاجز المرجاني العظيم

عجائب الدنيا الطبيعية

أكبر نظام طبيعي للشعاب المرجانية في العالم، ويقع في بحر المرجان قبالة ساحل ولاية كوينزلاند، أستراليا. ويتألف من مليارات الكائنات الحية الدقيقة المختلفة والمعروفة باسم الشعب المرجانية والتي شكلت حوالي 2900 شعاب منفردة و900 جزيرة بطول كلي يبلغ 2300 كلم ويُغطي مساحة 348698 كلم مربع. ويحتوي على أكثر من 1500 نوع من الأسماك المختلفة و5000 نوع من المحار و500 نوع من الطحالب وغيرها الكثير من أشكال الحياة البحرية. ويعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في أستراليا.

جراند كانيون

جراند كانيون

حديقة جراند كانيون الوطنية والتي تقع في شمال غرب ولية أريزونا الأمريكية على هضبة كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية. وهو اكبر وادي في العالم بطول 466 كم وعُمق 1800 مترًا وعرض 8-29 كم. ويعتبر واحد من السمات البيولوجيو الأكثر غرابة على الكوكب وواحد من أهم الوجهات السياحية في الولايات المتحدة. إذ يزوره كل عام أكثر من 4 ملايين شخص.

المصدر

اقرأ أيضًا:

7 عجائب في العالم لا نعرف عنها شيئًا

عجائب فريدة من الطبيعة في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أجمل عجائب الدنيا الطبيعية .. جزيرة جيجو وجبل الطاولة والمزيد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول