تجربة 30 يوما من حمية الطعام النظيف ، هل هي فعالة؟


سارة إليزابيث ريشتاردز، سيدة شأنها شأن الكثير من الناس ممن يرغبون بالحصول على جسد رشيق ووزن صحي، قررت أن تتبع حمية غذائية مختلفة عن أي حمية أخرى سمعتَ بها من قبل، إنها حمية 30 يومًا من الطعام النظيف. فبعد محاولات متكررة من أخيها وأختها مقابل المشاركة في هذا البرنامج الغذائي الصارم، قررت سارة أخيرا المشاركة في البرنامج المنتشر بشكل واسع في الآونة الأخيرة.

حمية طعام نظيف

ما هي حمية الطعام النظيف؟

لا بد أنك سمعت بالمصطلح أكثر من مرة لكن لم تُعر له انتباهًا، فالطعام النظيف يعني غذاء الجسم، فكل ما هو مصنع أو معلب لا يعتبر نظيفًا. ما يعني أن اللحم المجمد أو المعلب أو المدخن كلها إضافات غذائية غير صحية.

طعام نظيف

بدأت سارة تجربة حمية الطعام النظيف لمدة شهر كامل وذلك بالابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي أصبحت تشكل كل شيء تقريبًا في ثلاجاتنا وتجنب شرب مشروبات الصودا والمشروبات الكحولية! وتحولت الحمية إلى تحدٍ واضح خاصةً وأن عدد المشاركين في هذه الحمية ارتفع من 60 شخصًا عام 2013م إلى 1200 شخصًا خلال العام الماضي. وكانت سارة قد نشرت صور وجباتها النظيفة خلال اتباعها للبرنامج على مجموعة خاصة في حسابها فيسبوك للحصول على الدعم والنصائح.

خلال الشهر من الحمية، تعلمت سارة كيفية تحضير أطباق صحية من زيت جوز الهند الصحي والابتعاد تمامًا عن الزبدة. كما أنها تمكنت من ابتكار أطباق صحية 100% من الخضروات الصحية والطعام العضوي. مع مرور الأيام، أكدت سارة أنها بدأت تفقد شهيتها إلى السكر وأصبحت تشعر بالانتعاش والمزيد من الطاقة والوضوح العقلي.

30 يومًا من حمية الطعام النظيف..

الحمية أبسط مما تتوقع لكنها تحتاج إلى عزيمة كبيرة وروح تحدي لدى المشترك، كون من يقرر تجربتها عليه التخلي عن المأكولات المصنعة والوجبات السريعة والأغذية السكرية والحلويات ومشروبات الصودا وكل هذا الطعام اللذيذ!

طعام صحي

أما ما يُمكن تناوله خلال أيام الحمية، فيتنوع بين الخضار والفواكه الطازجة، الحبوب والبقوليات، مصادر الألياف الطبيعية كاللحوم الخالية من الدهن والمأكولات البحرية الطازجة مع الابتعاد تمامًا عن البهارات وكل إضافة تجعل طعم الطعام يتغير!

حمية الطعام النظيف تستمر لثلاثين يومًا ثم تنهتي بعد ذلك ليواجه الشخص مشكلة أخرى، وهي نفس المشكلة التي واجهتها سارة في اليوم 31 أي بعد يوم واحد من انتهاء البرنامج الغذائي الصارم. المشكلة نفسية أكثر منها بدنية وهي الخوف من العودة إلى تناول الطعام العادي بعد معرفة أضراره واختبار بديل صحي مختلف تمامًا! وحيث أنك قد تظن أنها مجرد وهم أو مرض نفسي يعاني منه البعض، لكن الكثيرين مروا بهذه التجربة المخيفة تمامًا مثل سارة، بعضهم تحولوا إلى أشخاص نباتيين تمامًا بعد الحمية تخوفًا من مواجهة الطعام العادي! أما البعض الآخر فقد أصبح لديه رهاب تناول الطعام خارج المنزل تخوفًا من مكونات الأطباق الغير معروفة!

حمية الطعام النظيف

أما عن تجربة سارة التي نشرتها في موقع “Today“، فقد استعانت بأطباء مختصين في التغذية للخروج من هذه الدائرة المقلقة حتى استقرت في النهاية على تناول الطعام الصحي دون إفراط في القيود أو أن يستحوذ عليها شبح الحمية العصبي. فقد جعلتها حمية 30 يومًا من الطعام النظيف تتعلم المزيد عن صحة جسدها وكيفية تحضير أطباق صحية بطعم لذيذ.

بمعنى آخر، لا يعني اتباع حمية الطعام النظيف حرمان النفس من الحلويات قليلة السكر أو الابتعاد تمامًا عن المشروبات السكرية، إنما يكمن السر في إيجاد بديل صحي لهذه الأصناف كالعصائر الطبيعية والشوكولاتة الداكنة قليلة السكر.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حمية غذائية بالبطاطس فقط تخلص رجلًا من شراهة الأكل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تجربة 30 يوما من حمية الطعام النظيف ، هل هي فعالة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول