محليات سعودية

ابتكار سعودي ذكي لمكافحة حرائق آبار النفط

ابتكر المخترع السعودي عشوان الدوسري اختراعاً يتعلق بإطفاء الحرائق الصعبة مثل آبار النفط والغاز، وعمليات الإخلاء السريع وهبوط الطائرات الاضطراري.

ابتكار سعودي لمكافحة حرائق

 

ابتكار سعودي ذكي لمكافحة حرائق آبار النفط

جاء هذا الاختراع بعد أن لاحظ المخترع عشوان أن جميع الطرق التقليدية تعمل على أحد عناصر الحريق الثلاثة: الحرارة والوقود والأكسجين، بينما اختراعه المسمى “حجرة الإطفاء الذاتية” يعمل على كسر سلسلة التفاعل الكيميائي بطريقة مزدوجة، بحيث يقضي على عناصر الحريق الثلاثة في وقت واحد.

ابتكار سعودي لمكافحة حرائق

وأوضح الدوسري لقناة الجزيرة، أنه قام بأربع دراسات تجريبية على اختراعه، متوقعاً أن يدر المشروع القائم على اختراعه أرباحاً كبيرة تتجاوز 400 مليار ريال (أكثر من 106 مليارات دولار) إذا أُدير بالطريقة الصحيحة.

وأشار إلى اختراع آخر يسمى “حاضنة الطائرات المتحركة للهبوط الاضطراري” حاصل على براءة اختراع، وعلى الميدالية الذهبية في المعرض العالمي للمخترعين بألمانيا، وهو يحل ثلاثاً من مشاكل الطائرات في هبوطها الاضطراري، في حال تعذر نزول الإطارات أو عدم صلاحية مكابح الإطارات أو عدم صلاحية المدرج بسبب الثلوج أو الأمطار.

ابتكار سعودي لمكافحة حرائق

كما اخترع مخرجاً للطوارئ كنموذج للإخلاء السريع، وهو نظام إلكتروني متكامل يعمل حين تكون كافة الأبواب مغلقة، وقد عملت له دراسة في جمعية الهلال الأحمر السعودي، وبحسب الدوسري، فإنه يمكن أن يفيد في عملية إخلاء المصابين والمسعفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى