أشخاص غير متعلمين تركوا بصمة في التاريخ


هنالك العديد من الناس يظنون بأن التعليم أساس كل شيء، ولا تصلح الحياة بدون تعليم، وأنه هو سر النجاح في هذه الحياة، ولكن هل بمجرد أن الشخص لم يتعلم أو لم يكمل تعليمه فهو فاشل، ولن يفيد نفسه أو يفيد العالم مثلاً!

هذا الكلام غير صحيح البتة، فإن أعظم البشر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد كان أميّا، وجُلنا نعلم أن النعيم الذي نعيش به بفضل الإسلام الذي نشره الرسول إلى عامة البشر، وهنالك أشخاص غير متعلمين تركوا بصمة في التاريخ، سنتعرف إليهم في هذا الموضوع.

أشخاص غير متعلمين تركوا بصمة في التاريخ

1- إد ريكيتس

أشخاص غير متعلمين

كان يلقب إد بـ”دوك”، وقد قام إد بترك الكلية الجامعية لمتابعة حبه لعلم البيئة البحرية بدلاً من إكمال تعليمه، وقد قام بكتابة العديد من الكتب التي تختص بهذا المجال، وإطلاق بعض المصطلحات مثل “النظام الإيكولوجي” و “الموئل”، ومازال معترف بهذه المصطلحات حتى اليوم.

2- الأخوان رايت

بصمة في التاريخ

ربما قد سمعت عن الأخوان رايت منذ كنت صغير، وهم أول من صنع طائرة وإرسالها في مهام جوية، ولكن ربما الذي لا تعرفه هو أنهم قد تخرجوا من الثانوية العامة ولم يُكملوا تعليمهم.

3- جين غودال

بصمة في التاريخ

تعتبر جين الأكثر خبرة في مجال تربية الشامبنزي، وكيفية التعامل معه، وقد كسبت ثقة الحيوانات بها، ومن الجدير ذكره أنها لم تكمل تعليمها.

4- ديفيد بوي

بصمة في التاريخ

ديفيد بوي، وهو مغني روك بريطاني شهير، ولديه العديد من المهارات كالتمثيل الصامت والتمثيل في الفنون المسرحية، وحائز على جائزتي غرامي وجائزتي بريت.

5- ستيف ايروين

بصمات في التاريخ

ستيف إروين، وهو راعي بقر وتماسيح ماهر، وقد قرر أن يصبح صائدًا للتماسيح منذ وهو في التاسعة من عمره.

6- ستيف جوبز

بصمة في التاريخ

ربما قد سمعت بإسمه من قبل، فهو رئيس مجلس إدارة شركة أبل، ذهب ستيف إلى الكلية الجامعية ودرس فصل واحد، واخذ دروسًا في فن الخط، والرقص الحديث.

7- بنجامين فرانكلين

بصمة في التاريخ

بنجامين فرانكلين، هو أحد المؤسسين الأكثر تميزاً في الولايات المتحدة، وقد قام بإنشاء الجامعات والمكتبات، وجعل تقدم هائل في العلوم وخاصة في مجال الكهرباء، وساعد في صياغة إعلان الإستقلال، وقد ترك تعليمه في سن العاشرة.

8- جيري موك

بصمات في التاريخ

هذه المرأة هي أول إمرأة تقوم برحلة طائرية حول العالم.

9- سيكوياه

بصمة في التاريخ

سيكوياه، أعطى هذا الرجل لغة مكتوبة لقبيلة الشيروكي التي ينتمي إليها، ولم يكن يتحدث أو يقرأ أية لغة أخرى غيرها على الإطلاق، وقد ابتكر سيكوياه مجموعة من الرموز لتمثل مقاطع لفظية، ولا زالت المقاطع التي ابتكرها سيكوياه مستعملة حتى الآن وتلعب دوراً مهماً في الإبقاء على لغة قبيلة الشروكي وثقافتها حية.

10- ماري آننغ

بصمة في التاريخ

ماري آننغ، هي عالمة حفريات بريطانية عملت بجمع وتجارة الحفريات.

11- أنطوني فان ليوينهويك

بصمة في التاريخ

كان أنطوني فان ليوينهويك تاجر في الأقمشة، وبعد ذلك قام بتعليم نفسه صناعة المجهر ،وقد إكتشف البكتيريا والأوليات، وخلايا الحيوان المنوي وخلايا الدم الحمراء، والعديد غير ذلك، بفضل صناعته للمجهر.

12- جريجور مندل

بصمات في التاريخ

يسمى جيرجور مندل بأبو علم الوراثة، وهو عالم نبات أيضًا، وقد أدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم.

13- فريدريك دوغلاس

بصمة في التاريخ

كان فريدريك دوغلاس عبداً سابقا، ثم أصبح فيما بعد كاتبًا وأحد دعاة التحرر من العبودية والدفاع عن حقوق السود.

14- جيمي هندريكس

بصمة في العالم

جيمي هندريكس، هو عازف موسيقى روك شهير، وتوفي بشكل مأساوي في سن 27، ليكون أعظم عازف الجيتار الذي عاش من أي وقت مضى، الشيء المثير للسخرية هو أن هندريكس لم يكن يستطع قراءة الموسيقى على الإطلاق.

15- هنري فورد

بصمات في التاريخ

كان الابن الأكبر لأبيه وعمل في الزراعة بعد أن قرر ترك المدرسة في الخامسة عشر من عمره وكان جُل همه هو كيف تعمل الآلات والماكينات!. يعتبر فورد هو مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات Ford Motor Company.

16- جون ماكنيل

بصمة في التاريخ

يعتبر جون من أشهر علماء النبات حول العالم، وهو إسكتلندي الأصل.

17- جون غلين

بصمة في التاريخ

هو أول أمريكي يدور في مدار الأرض، وثالث رائد فضاء أمريكي يحلق بالفضاء كما كان غلين طيارًا حربيًا في قوات المشاة البحرية، والعديد غير ذلك.

18- ريموند تشاندلر

بصمات في التاريخ

كان ريموند تشاندلر مواطن أمريكي عادي ويعمل كموظف حكومي، صحفي ومحاسب، وفي النهاية أديب، بدأ في كتابة القصص البوليسية، وعلى إثر نجاح رواياته اشتغل مع هوليود حيث كتب عديد السيناريوهات.

19- جون روكفلر

بصمات في التاريخ

كان أول ملياردير في العالم، وقد توقف عن الذهاب إلى المدرسة عندما بلغ السادسة عشر عام.

20- كوينتين تارانتينو

بصمات في التاريخ

وهو مخرج وكاتب سيناريو ومنتج وممثل أفلام أمريكية، تميزت أفلامه بالمواضيع الساخرة، وعدم الخطية في السرد، والعنف المفرط، وقد كان يتسرب من مدرسة الثانوية حتى تركها.

المصدر.

تعليقات 2

  1. هل تقصدون مقارنة الرسول الامي الآمين بالأصحاب اهل الهوى والموسيقى واليهود

    1. السلام عليكم أخونا مشعل،،
      حبيبنا رسولنا الكريم هو خير البشر، ولا يصح أن يتم الحديث عن أي أحد في حضرة اسم الرسول. لكن في هذا المقال لم نتطرق لهذا الجانب وحررنا لك المصدر من باب المعرفة في التاريخ وأن هناك أناس أنجزوا شيئًا لحضاراتهم رغم أميتهم.

      أتمنى أن تكون قد اتضحت الصورة عزيزنا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشخاص غير متعلمين تركوا بصمة في التاريخ

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول