كمية الكافيين المسموح بها يوميا لمشروباتك المفضلة


مع تزايد استهلاك المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة ومشروبات الطاقة، زادت الحملات الصحية التوعوية بشأن خطر زيادة نسبة الكافيين في الجسم ومخاطر الإدمان عليه وما قد يُسببه من مشاكل خطيرة. ومن أجل الحفاظ على الصحة الجيدة والابتعاد عن مضاعفات الكافيين خاصةً لمن يُفضلون شرب القهوة أو مشروبات الطاقة في يومهم لأكثر من مرة، قام موقع “بيزنس إنسايدر” بنشر مقطع فيديو يُوضح كمية الكافيين في أكثر المشروبات المفضلة المختلفة بين الناس في العالم والمقدار الموصى باستهلاكها يوميًا.

كمية الكافيين في المشروبات المفضلة لديك..

يُمكن لأي شخص بالغ ويتمتع بصحة جيدة ولا يشكو من أي مرض مزمن استهلاك ما قدره 400 ميلي جرام كافيين يوميًا. لذلك يجب مراعاة مقداره في هذه المشروبات بحيث لا يتجاوز ذلك الحد المسموح به.

قهوة ستاربكس

قهوة ستاربكس

كوب واحد بالحجم القياسي من قهوة ستاربكس يحتوي على 260 ميلي جرام كافيين، ما يعني أنه لا يجب شرب أكثر من كوب ونصف من قهوة ستاربكس في اليوم الواحد.

مشروب الطاقة 5 Hour Energy

مشروب طاقة

كل عبوة من مشروب الطاقة (5 Hour Energy) تحتوي على 215 ميلي جرام كافيين، لذلك من الأفضل تجنب شرب أكثر من زجاجتين في اليوم الواحد.

قهوة ماكدونالدز

قهوة ماكدونالدز

تحتوي قهوة ماكدونالدز على نصف محتوى قهوة ستاربكس من الكافيين، ما يعني أن استهلاك أربعة أكواب سعة 350 مل من قهوة ماكدونالدز خلال اليوم الواحد يعتبر آمنًا.

مشروب الطاقة ريد بول

الكافيين في المشروبات

تحتوي عبوة ريد بول على مقدار كافيين أقل مما تتوقع، فكل عبوة بالحجم العادي تحتوي على 80 ميلي جرام كافيين، ما يعني أن بإمكانك شرب خمس عبوات ريد بول في اليوم الواحد دون وقوع مشاكل أو مضاعفات.

الشاي الأسود

الشاي الداكن

يحتوي كل فنجان سعة 350 مل على 66 ميلي جرام كافيين تقريبًا، ما يعني أن استهلاك ستة فناجين من الشاي الأسود خلال اليوم الواحد آمن ولا يُسبب مضاعفات للشخص السليم.

مشروبات الصودا (كوكا كولا)

كوكا كولا

تحتوي الزجاجة العادية سعة 350 مل على 33 ميلي جرام كافيين، هذا يعني أن شرب 12 زجاجة كوكا كولا في اليوم الواحد يعادل الحد الأعلى للكافيين المسموح به يوميًا. لكن الخطر باستهلاك هذا العدد هو زيادة نسبة السكر في الدم التي تزيد عن الحد الطبيعي الآمن لليوم الواحد.

مشروب قهوة لاتيه

قهوة لاتيه

لعشاق مشروبات اللاتيه، يحتوي كل كوب سعة 350 مل على قرابة 73 ميلي جرام كافيين، ما يعني أن شرب خمسة أكواب ونصف من السعة المذكورة تعادل الحد الأعلى المسموح باستهلاكه يوميًا من الكافيين.

ويجب الحذر من عدم شرب كمية أكبر من الموصى بها من هذه المشروبات المختلفة لتجنب زيادة نسبة الكافيين في الدم عن 400 ميلي جرام. حيث أن لزيادته مضاعفات خطيرة يُمكن التعرف عليها في موضوع: (لمدمني القهوة احذروا التسمم بـ الكافيين)

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل هناك نسبة معينة من الكافيين قد تقتل الإنسان؟

الكافيين وحقيقة عمله داخل أجسامنا

تعليقات 5

  1. خمس عبوات ريد بول في اليوم الواحد !!!!!

    ما ادري ليه عندي احساس ان هذة كمية كبيرة جدا تستهلك في اليوم الواحد من ريد بول
    بغض النظر عن موضوع كمية الكافيين

  2. معلومات مضللة غير صحيحة لاحتواء هذه المتجات على عناصر ومركبات أخرى غير الكافيين.. أي أنك اذا سلمت من جرعة زائدة من الكافيين فقد لا تسلم من زيادة العناصر الأخرى..

    1. السلام عليكم ورحمة الله…
      أخي الكريم سالم، في الموضوع لم نُشر إلى أن شرب هذا المقدار من المشروبات المذكورة غير مؤذي للصحة، إنما قصدنا أن الكافيين لن يكون ضارًا بهذا الحد يوميًا. في حين أن أي مواد أخرى كالملونات الصناعية والنكهات ستكون حتمًا ضارة..
      نشكر لك مرورك الكريم..

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      أخي الكريم بالنسبة لكمية الكافيين المتواجدة في زجاجة الريد بول الواحدة وهي حوالي 80 ملغم، فإنه يُمكن أن يشرب الشخص حوالي 5 زجاجات دون أن يُشكل خطرًا على صحته من ناحية الكافيين فقط (على اعتبار الحد اليومي المسموح به للكافيين هو 400 ملغم). أما بالنسبة لمقدار السكر والمكونات الأخرى فهي التي تُشكل الخطر عند الإكثار من شربه.
      تطرقنا فقط في المقال للكافيين وليس لجوانبه السيئة الأخرى..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كمية الكافيين المسموح بها يوميا لمشروباتك المفضلة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول