دول في العالم حديثة العهد والنشأة


على الرغم من غرابة الأمر، إلا أن عددا لا بأس به من الدول وُلدت في الوقت الحاضر وأعلنت قيامها واستقلالها. ولأنها حديثة عهد بالظهور في العالم، فلعلك لم تسمع بها أو لم تعلم بمكان وجودها! وهذه قائمة بمجموعة دول حديثة العهد ظهرت في غضون الـ 25 عاما الماضية ولها تاريخ مثير للاهتمام.

دول حديثة العهد بالنشأة!

دولة الجبل الأسود (مونتنيغرو)

دولة الجبل الأسود

ثاني أحدث دولة ظهرت في أوروبا. فبعد قرون من سيطرة القوى الأجنبية عليها، انشقت دولة الجبل الأسود وأعلنت قيام دولتها المستقلة عام 2006م.

كوسوفو

كوسوفو

لا يزال موضوع استقلال كوسوفو حساسا للعديد من البلدان بما في ذلك بعض دول الأمم المتحدة والتي لا تعترف بها كدولة مستقلة. فقد كانت كوسوفو جزءاً من صربيا، لكن بعد الأعمال الإجرامية والإبادة الجماعية الوحشية التي قامت بها القوات الصربية ضد ما يقارب مليون نسمة ألبانية في كوسوف عام 1998م، قررت كوسوفو الانشقاق وأصبحت دولة مسؤولة عن ذاتها عام 2008م.

البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك

أعلنت مؤخرا دولة البوسنة والهرسك استقلالها عن يوغوسلافيا في عام 1992م. وحتى اليوم، لا يزال التوازن السلمي بين كلا الدولتين أمرا حساسا ولم يُوجد السلام في المنطقة حتى اللحظة.

دولة تيمور ليشتي

تيمور ليشتي

لطالما كانت دولة تيمور ليشتي تحت سيطرة دول أخرى أولها كانت البرتغال ثم إندونيسيا. وأعلنت استقلالها عام 2002م وذلك بعد أن وفدت إليها قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لوقف العنف وأصبحت دولة مستقلة اليوم.

سلوفاكيا وجمهورية التشيك

سلوفاكيا وجمهورية التشيكلدى سلوفاكيا وجمهورية التشيك قصة فريدة من نوعها. فقد كانت كلا البلدين جزءاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية حتى انحلت الإمبراطورية إبان الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1993م، أعلنت كلا البلدين اللتين كانتا تُعرفان باسم (تشيكوسلوفاكيا) سابقا استقلالهما وأصبحتا بلدين.

أوكرانيا

أوكرانياأعلنت أوكرانيا استقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1991م.

إريتريا

إريتريا

مرت إريتريا بتاريخ صعب للغاية قبل أن تعلن استقلالها. فقد كانت جزءاً من الإمبراطورية الإيطالية حتى عام 1941م. ثم وقعت تحت السيطرة البريطانية. وتولت إثيوبيا حكم البلاد بشكل غير قانوني عبر المداهمات العنيفة وبقيت تحت الحرب لمدة ثلاث عقود. وفي عام 1993م، صوت الإريتريون من أجل استقلالهم أخيرا.

ألمانيا

دول حديثة

قد تعتبر هذه صدمة كبيرة للجميع! لكن الحقيقة أن الدولة الحديثة عن ألمانيا وُجدت فقط منذ 25 عاما! فقد كانت ألمانيا تخضع تحت سيطرة الدول الأوروبية الأخرى بفعل عدد من القضايا الشائكة. وفي عام 1990م، سقط جدار برلين وتوحدت كلا الألمانيتين لتُصبحا بلدا واحدة.

جنوب السودان

جنوب السودانأعلنت جمهورية جنوب السودان استقلالها رسميا عن السودان في عام 2011م بعد سنوات طويلة من العداء بين الأجزاء الشمالية والجنوبية للبلاد.

المصدر

اقرأ أيضا:

دول تتميز بأعلى متوسط لطول العمر المتوقع

لماذا تقود بعض الدول سياراتها على يسار الطريق ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دول في العالم حديثة العهد والنشأة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول